الأحد , ديسمبر 4 2022

آخر تطورات لقاح جامعة أوكسفورد: آمن ونتائجه واعدة وقد يكون متاحاً بنهاية العام

لندن في 23 يوليو / بنا / أظهرت تجارب جامعة أوكسفورد البريطانية الخاصة بتطوير لقاح لمكافحة فيروس كورونا، أن اللقاح آمن وأنه تمكن من تنشيط جهاز المناعة دون أعراض جانبية خطيرة.

ونقلت “بي بي سي” عن تيريزا لامب الباحثة في جامعة أوكسفورد قولها “عندما أعطينا جرعة ثانية من اللقاح لاحظنا ارتفاعاً في مستوى الأجسام المضادة، وكذلك الأجسام المضادة المبطلة.. هذه الاجسام المضادة مهمة للغاية لأنها تمنع الفيروس من اقتحام خلايا الجسم”.

وأضافت “كان مستوى الأمان لهذا اللقاح كما توقعناه آمن جداً، وبالطبع هذه المرحلة الأولى فقط من التجارب، ونحتاج الى تجارب على عدد أكبر من الأشخاص، لكن حتى الآن النتائج واعدة”.

وتابعت “في المرحلة القادمة نريد دراسة الرد المناعي بعد تلقي اللقاح لدى كبار السن، كي نرى اذا كان بنفس مستوى وحجم ونوع الرد المناعي لدى الأشخاص بين 18 و 55 سنة.. ونريد أيضا مقارنة جرعات مختلفة من اللقاح لنرى اذا كانت تعطي المفعول نفسه، ومن المهم لدينا كذلك مقارنة فعاليته في بقع جغرافية مختلفة ومعرفة ما اذا كان اللقاح يعطي الفعالية نفسها أو نفس المستوى من الرد المناعي لدى مختلف المجموعات البشرية حول العالم”.

من جهته، قال ادريان هيل، مدير معهد جينير لأبحاث اللقاحات المشرف على الدراسة بجامعة أوكسفورد “من الممكن ان يكون اللقاح متاحا بنهاية العام، لكن ذلك يتطلب عددا كافيا من الحالات” مشيرا الى أنه من المحتمل أن يخضع 50 ألف شخص للتجارب التي ستجرى في غضون 6 أسابيع.

شاهد أيضاً

منتخب البحرين لكمال الأجسام يحرز ذهبية وبرونزية وبطاقة احتراف في البطولة العربية

الاسكندرية في 31 يوليو / بنا / اختتم منتخب البحرين الوطني لكمال الأجسام مشاركته في …

وزير الداخلية يجتمع مع مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية والعسكرية

‎‎  29 يونيو 2022  وقت الإنشاء: 12:11 AM  اخر تحديث: 12:20 AM  عدد القراءات: 95 وزير …

زيارات تاريخية ممتدة أثمرت نجاحا في مواجهة التحديات

. البحرين ومصر.. زيارات تاريخية ممتدة أثمرت نجاحا في مواجهة التحديات المنامة في 28 يونيو/ …

ختام مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون