الجمعة , سبتمبر 30 2022
أخبار عاجلة

أفلام (الفنر) الثقافية تتصدر اليوم الثقافي البحريني في الشارقة

المنامة في 22 يوليو / بنا / اختار اليوم الثقافي البحريني في الشارقة عددا من الأفلام التراثية المصورة التي انتجتها نشرة (الفنر) الثقافية حول ثوب النشل البحريني وفن الليوة وعرض البشتختة، وغيرها مع تعليق على هذه الأفلام من قبل مثقفين بحرينيين، وذلك بعد أن حلَّت مملكة البحرين ضيف شرف على فعاليات (أسابيع التراث الثقافي العالمي) التي انطلقت بشكل افتراضي في الشارقة بداية هذا الأسبوع، حيث احتفلت الفعاليات بالتراث البحريني من خلال عرض العديد من جوانب هذا التراث في الأكل والملبس والعادات والتقاليد.

وتضمنت الفعاليات برنامجا فكريا قدم خلاله الباحث ابراهيم سند ندوة بعنوان (ملامح من التراث البحريني) معتمدا في جوانب من عرضه على مواد منشورة في مجلة (الفنر) الثقافية، كما قدم الباحث حافظ عبدالغفار ندوة أخرى بعنوان (المتاحف الشخصية في البحرين).

وفي هذا السياق أوضح الباحث البحريني ابراهيم سند “أن هذا الحدث الثقافي البارز أُقيم في مركز فعاليات التراث الثقافي بالشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبتنظيم من معهد الشارقة للتراث، حيث تم الاحتفاء بالتراث البحريني من قبل عشاق التراث وجمهوره والمختصين والمتابعين عن بعد”.

وعلى الصعيد نفسه أعرب الدكتور خالد بومطيع رئيس تحرير نشرة الفنر الثقافية عن سعادته إزاء الصدى الواسع الذي تحققه هذه النشرة رغم حداثتها، مشيرا إلى “أن النشرة تلقي اهتماما كبيرا داخل البحرين وخارجها”، مضيفا “شاهدنا حضور الأفلام التراثية التي انتجتها النشرة في مهرجان ثقافي بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة، ونحن فخورون بنجاح جهودنا في تسليط المزيد من الضوء على جوانب من تراثنا الثقافي البحريني، ومساهمتنا في إعلاء اسم البحرين في المحافل الثقافية الإقليمية”.

وأشاد بومطيع بالجهود التي يبذلها المثقفون والباحثون البحرينيون في حمل رسالة الثقافية البحرينية للعالم، ومن بينهم الباحث إبراهيم سند من خلال مشاركته في “أسابيع التراث الثقافي العالمي” مؤخرا بالشارقة.

وأوضح “أن تلك الأفلام هي من نتاج نخبة من أصحاب المواهب والميول الثقافية في البحرين، والذين ساهموا في إعداد محتوى العدد الأول من نشرة الفنر الثقافية التي تصدرها شركة “بروآكت” الدولية للاستشارات، حيث تقدم النشرة محتوى إعلامي من خلال نصوص وفيديوهات وصور تركز على الثقافة البحرينية الأصيلة وتبرزها بأفضل صورة.

شاهد أيضاً

انطلاق بيع تذاكر حفل أوركسترا البحرين الفيلهارمونية بقيادة المايسترو مبارك نجم

المنامة في 19 سبتمبر / بنا / أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن بدء بيع …

هيئة الثقافة تعلن فتح باب التقديم لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 49

المنامة في 19 سبتمبر/ بنا / تنظّم هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الـ 49 من …

الإعلان عن وفاة الروائي الإسباني خافيير مارياس

مدريد في 12 سبتمبر /بنا/ أعلن في اسبانيا، أمس الأحد، عن وفاة الروائي الإسباني خافيير …

هير شتيه وهير بوعمامة وهير بولثامة مغاصات بمساحة 35 ألف هكتار لأجود أنواع اللؤلؤ في العالم

قلعة بو ماهر شاهدة على الأصالة=  04 سبتمبر 2022  وقت الإنشاء: 04:27 PM  اخر تحديث: 04:28 …