الرئيسية أعمال أكثر من نصف تريليون يورو خسائر التقلبات المناخية في أوروبا

أكثر من نصف تريليون يورو خسائر التقلبات المناخية في أوروبا

كوبنهاجن 3 فبراير /بنا/  قالت وكالة البيئة الأوروبية إن التقلبات المناخية بالغة الشدة، التي شهدتها أوروبا على مدار 40 عاما مضت أودت بحياة ما يزيد على 85 ألف شخص، وتسببت في أضرار اقتصادية بنحو نصف تريليون يورو.

وأوضحت الوكالة اليوم الخميس أن العواصف والفيضانات وموجات الحر التي شهدتها أوروبا خلال الفترة من 1980ـ 2020، بلغ إجمالي الخسائر التي خلفتها ما بين 450 و520 مليار يورو (من 3.506 مليار دولار إلى 585 مليار دولار محسوبة بأسعار عام 2020).

وبينت أن عدد الوفيات الناجمة عن الظواهر الجوية الشديدة خلال هذه الفترة يتراوح بين 85 ألفا و145 ألف حالة، منها أكثر من 85% بسبب موجات الحر.

وأشارت وكالة البيئة الأوروبية ومقرها كوبنهاجن، إلى أن ألمانيا، تصدرت الدول الأوربية من ناحية الخسائر الاقتصادية المسجلة بواقع 110 مليارات يورو على مدى 40 عاما، وتلتها فرنسا وإيطاليا، فيما كانت الخسائر هي الأعلى في سويسرا على أساس كل فرد من السكان.

وبحسب تقديرات الوكالة فإن 3% من جميع الأحداث المناخية بالغة الشدة كانت مسؤولة عن حوالي 60% من جميع هذه الخسائر الاقتصادية، وإنه لم تكن هناك تغطية تأمينية سوى على ما يتراوح بين ربع وثلث إجمالي الخسائر.