الرئيسية أعمال اتحاد الغرف العربية: المصارف المركزية العربية وفرت أكثر من 125 مليار دولار...

اتحاد الغرف العربية: المصارف المركزية العربية وفرت أكثر من 125 مليار دولار لمواجهة تداعيات كورونا

القاهرة في 13 مارس/ بنا / وفرت المصارف المركزية العربية أكثر من 125 مليار دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا منها 11.4% للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بحسب الدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية.

وذكر حنفي خلال مؤتمر مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة رؤية 2030 الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية برعاية البنك المركزي المصري أن التسهيلات والدعم المالي الحكومي لإجمالي الدول العربية لمواجهة الجائحة بلغ 95.2 مليار دولار أي نحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع نسبة 23% عالميا، حيث شكلت نسبة ما تم تقديمه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 19.5% فقط من إجمالي التسهيلات الحكومية.

وأوضح، طبقا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ)، أن معظم مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية تتركز في قطاعات التجارة والخدمات، والتي كانت القطاعات الأكثر تأثرًا بتداعيات الجائحة.

وأشار إلى أن هذه المؤسسات مع المؤسسات المتناهية الصغر تمثل 97% من الأعمال في العالم العربي، وتوفر نسبة كبيرة من فرص العمل وتتجاوز 50% في دول مثل العراق ولبنان والسودان وفلسطين واليمن.

ولفت إلى وجود تفاوت كبير بين الدول العربية في نسب الدعم المقدم، حيث القسم الأعظم من الدعم كان من نصيب دول مجلس التعاون الخليجي