الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تطلق حملة أممية للتأكيد على مشاركة النساء في مجال السلام

نيويورك في 24 أكتوبر/  أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها أمس الاثنين حملة بعنوان “السلام يبدأ معها” احتفاء بالذكرى السنوية الثالثة والعشرين لقرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن، وتأكيدًا على أهمية الدور الذي تلعبه المرأة وضرورة إشراكها بصورة هادفة في عمليات السلام.

وذكر موقع أخبار الأمم المتحدة أن الحملة أطلقها كل من إدارة عمليات السلام وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وصندوق مبادرة “إلسي”.

وقال إنه على الرغم من مرور أكثر من عقدين على اعتماد القرار 1325، إلا أن مشاركة المرأة في عمليات السلام، في جميع أنحاء العالم، لا تزال منخفضة، على الرغم من استمرار التأثير غير المتناسب للصراع على النساء والفتيات.

وأشار إلى أنه حاليًا تعيش أكثر من 600 مليون امرأة وفتاة في بلدان متضررة من الصراعات، وأن الأمم المتحدة تحققت في عام 2022 من نحو 2,500 حالة عنف جنسي ضد النساء في مناطق النزاع، فضلا عن مقتل أكثر من 30 مدافعة عن حقوق الإنسان في البلدان المتضررة من النزاع.

وقال الموقع إنه على الرغم من هذه الاتجاهات المثيرة للقلق، فإن العديد من عمليات السلام والمفاوضات تتم بدون مشاركة وسيطات أو موقعات من النساء، مما يلقي بتأثير كبير على الأحكام المتعلقة بالجنسين المصممة لحماية حقوق النساء والفتيات.

ولفت إلى أنه في العام الماضي تضمنت ست اتفاقيات سلام فقط من أصل 18 اتفاقية سلام أحكامًا تتعلق بالنساء والفتيات والنوع الاجتماعي، ولم يوقع أو يشهد على هذه الاتفاقيات سوى ممثلة واحدة لمنظمة نسائية، كما تكافح المنظمات النسائية في مناطق النزاع لمواصلة عملها الحيوي بسبب نقص التمويل.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …