الرئيسية رياضة الإطارات من أبرز التغييرات الجديدة للبطولة العالمية للفورمولا وان لموسم 2022

الإطارات من أبرز التغييرات الجديدة للبطولة العالمية للفورمولا وان لموسم 2022

المنامة في 24 فبراير /بنا/ أسابيع قليلة تفصل حلبة البحرين الدولية “موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط” عن استضافتها سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان للعام 2022 السباق الافتتاحي، الذي سينطلق خلال الفترة من 18 حتى 20 مارس 2022، والذي سينطلق من خلاله عصر جديد من تاريخ رياضة السيارات.

وهذا العام تنطلق البطولة بأكبر عدد من التغييرات على مر التاريخ، لذا لا تفوتوا حضور “عصر جديد” ونستعرض هنا عدد من أبرز التغييرات في البطولة العالمية لموسم 2022.

لوائح جديدة للإطارات
كجزء من اللوائح التقنية الجديدة، أصبح حجم الإطارات الآن 18 بوصة بعد أن كان 13 بوصة في السابق، لكن هذا يتماشى أيضاً مع اللوائح الجديدة لاستخدام الإطارات.

التغيير الأوّل يشمل الأغطية التي كانت الفرق تستخدمها لتحمية الإطارات في منطقة الصيانة، في السابق كان بالإمكان تحمية الإطارات الأمامية إلى 100 درجة مئوية لكن تمّ التخفيض في ذلك إلى 70 درجة مئوية بدءاً من موسم 2022، وتمّ تخفيض درجة تحمية الإطارات الخلفية إلى 70 درجة مئوية أيضاً بعدما كانت 80 درجة مئوية. الهدف من ذلك هو أن تكون الإطارات أبرد عند مغادرة منطقة الصيانة وأن يعتمد السائقون مقاربة مختلفة خلال لفة الخروج إلى المضمار، إضافةً إلى اعتماد بيريللي مقاربة جديدة على صعيد التركيبات الجديدة من الإطارات. هذا جزء من برنامج الاستدامة للفورمولا وان، إذ أنّ تحمية أقل تعني انبعاثات كربونية أقل. ومن المتوقع التخفيض في ضغط إطارات 18 بوصة لكونها أكثر متانة، لذا أمام الفرق العديد من الإعدادات المختلفة للتعامل معها علاوةً على الاختلاف الملموس بين الإطارات في حدّ ذاتها.

عطلة نهاية أسبوع السباق
ليس تغييراً كبيراً، لكن بهدف تقليص الوقت الذي تقضيه الفرق بعيدةً عن مواطنها، تمّ إدخال تعديلات على صيغة عطل نهاية الأسبوع التي لا تتضمن سباقات تأهيلية للحرص على إقامة التجارب الحرة في وقت متأخر من يوم الجمعة. ستظل حصتا التجارب الحرة كما هي لكنها ستقام في فترة ما بعد الظهيرة، مع قيام الفرق بواجباتها تجاه وسائل الإعلام في الصباح. الهدف من ذلك هو إلغاء يوم الخميس وتواجد الفرق والسائقين على الحلبة طوال اليوم، وتحويل عطلة نهاية الأسبوع من 4 إلى 3 أيّام دون المساس بما يدور على المضمار.

مشاركات إلزامية للناشئين في التجارب الحرة
أحد أكبر التحديات التي واجهت السائقين الناشئين هي شحّ الفرص لقيادة سيارة فورمولا وان لإثبات جدارتهم في ظل القيود الصارمة على التجارب في روزنامة السباقات. وفي حين كان في مقدور الفرق ادخال مختلف السائقين في تجارب الجمعة إذا ما أرادوا ذلك، إلاّ أنّ هذا الأمر كان نادر الحدوث مع الفرق الكبرى التي ينصب تركيزها على التحضيرات للسباق.

لذا، لزيادة الفرص للناشئين أصبح إلزامياً على الفرق منحهم فرصة المشاركة في التجارب الحرة الأولى في مناسبتين على الأقلّ. وهذا يعني بأنّه يتوجب على الفريق الواحد استخدام سائق لم يشارك في أكثر من سباقين من سباقات الجائزة الكبرى، وبإمكانه اعتماد نفس السائق مرتين أو الاستعانة بسائقين لكلّ حصة.

جدير بالذكر انه خلال سباق جائزة البحرين الكبرى ينطلق عدد من السباقات المساندة وأبرزها الفورمولا 2 والفورمولا 3 وتحدي البورش سبرنت الشرق الأوسط. هذا وتنظم الحلبة جدول حافل من الفعاليات الترفيهية العائلية على مدار عطلة نهاية الأسبوع، والمزيد من الفعاليات، لذا سارعوا لحجز مقاعدكم من الآن.

ويمكن للجماهير الآن شراء تذاكرهم اليوم من خلال الموقع الالكتروني الرسمي www.bahraingp.com والخط الساخن للحلبة 450000-17-973+ ومركز بيع التذاكر التابع للحلبة في مجمع البحرين ستي سنتر، كما يوجد هناك عدد من العروض المخفضة على تذاكر سباق الفورمولا وان وأبرزها حصول الأطفال من 3 وحتى 12 عام على خصم يصل إلى 50%، إلى جانب خصم للطلبة وذوي الهمم، وكبار السن، وللمزيد من المعلومات على الموقع الالكتروني.