الأربعاء , نوفمبر 30 2022
أخبار عاجلة

الديناصورات كانت في طريقها للانقراض قبل حوالي مليوني عام مما يعتقد

بكين في 24 سبتمبر/ بنا / كشفت دراسة حديثة أن الديناصورات كانت في طريقها للانقراض في وقت أبكر بكثير من وقوع الأحداث الكارثية التي قضت عليها لاحقا قبل 66 مليون عام.

وأوضحت الدراسة الصينية التي نُشرت في مجلة “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم” في الولايات المتحدة، أن التنوع البيولوجي المنخفض للديناصورات غير الطيرية حدث قبل حوالي مليوني عام من نفوق تلك الكائنات.

وقام فريق من العلماء الصينيين بجمع أكثر من 1000 عينة من قشور بيض الديناصورات من تسلسل غني بالحفريات المستمر من الناحية الطبقية، يبلغ سمكه حوالي 150 متراً، في حوض شانيانغ بمقاطعة شنشي بشمال غربي الصين وهو موطن لواحد من أكثر سجلات الديناصورات وفرة من تسلسل العصر الطباشيري المتأخر.

ووجد الباحثون ثلاثة أصناف فقط من قشور البيض من ديناصورات تمثل مجموعتين من الرواسب التي ترسبت منذ حوالي 68.2 و66.4 مليون سنة، ما يشير إلى استمرار انخفاض التنوع البيولوجي للديناصورات في ذلك الوقت.

ووفقاً للدراسة، فإن نظريات الأحداث الكارثية التي حدثت في نهاية العصر الطباشيري – كاصطدام كويكب أو ثوران بركاني، وما أعقبه من الاضطرابات المناخية – وجهت فقط آخر ضربة قاتلة للنظام الإيكولوجي للديناصور الذي كان ضعيفاً بالفعل في ذلك الوقت.

 

شاهد أيضاً

اجتماع قمة اوروبي في براغ لبحث قضايا الأمن والطاقة

براغ في 06 أكتوبر / بنا / من المتوقع أن يحضر أكثر من 40 قائدًا …

اصابات كورونا حول العالم تقترب من حاجز 620 مليون حالة

واشنطن في 6 أكتوبر/ بنا / اقترب إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا حول العالم …

مسلح يقتل 34 شخصا على الأقل بينهم أطفال في تايلند

بانكوك في 06 أكتوبر/ بنا / قتل ما لا يقل عن 34 شخصا اليوم الخميس …

مقتل 33 قاصرا على الأقل في حادث التدافع الكروي بإندونيسيا

جاكرتا 04 أكتوبر/ بنا / لقي 33 قاصرًا على الأقل تتراوح أعمارهم بن 3 و17 …