الجمعة , سبتمبر 30 2022
أخبار عاجلة

اللجنة الوطنية لحوكمة المعلومات المكانية الجغرافية وتبحث آخر مستجدات المشاريع

المنامة في 22 يوليو/ بنا / عقدت اللجنة الوطنية لحوكمة المعلومات المكانية الجغرافية برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وعبر تقنية الاتصال المرئي اجتماعها السادس، بهدف بحث آخر مستجدات المبادرات والمشاريع التي تعمل عليها اللجنة.

وقد استهل القائد الاجتماع بالترحيب بالأعضاء الممثلين عن الوزارات والهيئات الحكومية، مؤكداً أهمية اللجنة ودورها في دعم مشاريع البنية التحتية والخدمات وتوفير المعلومات الدقيقة وتبادلها بين جميع الجهات الحكومية وأثرها في تسريع وتيرة إنجاز المشاريع الحيوية.

بعد ذلك ناقش الرئيس والأعضاء عددا من الموضوعات المدرجة ضمن جدول أعمال اللجنة، منها مناقشة إطار عمل وتنفيذ الاستراتيجية الجغرافية المكانية لمملكة البحرين، وجدول البيانات الأساسية للمملكة ودور الوكالات المتخصصة في مراجعة هذه الجداول والانتهاء منها، إلى جانب بحث مدى الجاهزية الجغرافية المكانية للمملكة.

بحث الاجتماع خارطة الطريق المقدمة من أعضاء اللجنة والقائمة على حوكمة المعلومات، وتوظيف التكنولوجيا وتوفير الكوادر المؤهلة في قطاعات البنية التحتية والاتصالات وغيرها، التي تسهم في سد الفجوة الرقمية الخاصة بالجغرافية المكانية وتحقيق التطور وتحسين معيشة الأفراد. كما تمت مناقشة بعض المبادرات وإمكانية تنفيذها خلال العام.

وبحثت اللجنة خلال الاجتماع عددا من المبادرات ذات الأولوية التي ستعمل عليها خلال الفترة القادمة، أبرزها اعتماد السياسات والمعايير الخاصة بالبيانات الجغرافية، ووضع الحلول التقنية لتنظيم عملية الحفر التجريبية (Trial holes) ومعلومات البنية التحتية، وبناء القدرات من خلال الدورات التدريبية.

كما قررت اللجنة العمل على وضع معايير وسياسات للحفر لمرة واحدة لجميع الجهات المختصة بالبنية التحتية، فضلا عن اعتماد البيانات الأساسية الجغرافية (Fundamental data) ، على أن يقوم الأعضاء في اجتماع اللجنة القادم بدراسة المبادرات ووضع الخطة الزمنية للتنفيذ.

الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية لحوكمة المعلومات المكانية الجغرافية قد تشكلت بناءً عل القرار رقم (15) لسنة 2017 الصادر عن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، وتختص باقتراح السياسات والخطط الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع المعلومات المكانية الجغرافية، ووضع المواصفات والمعايير المتعلقة بهذه المعلومات، إضافة إلى تحديد مسئولية وملكية كل جهة للمعلومات، وتنسيق وجمع المعلومات بهدف الحفاظ على جودتها ودقتها وضمان تحديثها ومنع ازدواجيتها.

كما تجدر الإشارة إلى أن من أهم المهام التي تناط باللجنة وضع السياسات والخطط الاستراتيجية التي تسهم في الارتقاء بقطاع المعلومات المكانية والجغرافية، وتعزيز أمن الأنظمة والبيانات، وتسهيل وتعزيز وبناء القدرات وتبادل المعرفة إلى جانب دورها في توظيف المعلومات المكانية الجغرافية، وتمكين القادة من اتخاذ القرارات المناسبة والفاعلة، بما يسهم في الارتقاء بأداء الوزرات والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة في المملكة.

شاهد أيضاً

فرض تدابير نهائية لمكافحة الإغراق على واردات دول مجلس التعاون من بطاريات المحركات

المنامة في 29 سبتمبر/ بنا / أكّد الدكتور خالد فهد العلوي الوكيل المساعد لتنمية الصناعة …

الذهب يرتفع 1% بدعم تراجع الدولار ومخاوف رفع الفائدة

لندن في 27 سبتمبر/ بنا / قفزت أسعار الذهب 1%  اليوم الثلاثاء مع تراجع الدولار، …

جمعية سيدات الأعمال البحرينية والمجلس الوطني للمرأة في ‏تايلاند يوقعان مذكرة تفاهم مشترك

المنامة في 27 سبتمبر / بنا / ‏وقعت جمعية سيدات الأعمال البحرينية، مذكرة ‏تفاهم، مع …

ارتفاع المؤشر العام لبورصة الكويت 20.9 نقطة

الكويت في 27 سبتمبر/ بنا / ارتفع المؤشر العام لبورصة الكويت في ختام تعاملاتها اليوم …