الرئيسية أخبار باحثة في جامعة الخليج العربي تحلل بيانات السلالات الجينية في مملكة البحرين

باحثة في جامعة الخليج العربي تحلل بيانات السلالات الجينية في مملكة البحرين

BahrtainNOW.net | باحثة في جامعة الخليج العربي تحلل بيانات السلالات الجينية في مملكة البحرين
BahrtainNOW.net | باحثة في جامعة الخليج العربي تحلل بيانات السلالات الجينية في مملكة البحرين

باحثة في جامعة الخليج العربي تحلل بيانات السلالات الجينية في مملكة البحرين

المنامة – جامعة الخليج العربي 

حقق بحث طالبة الدكتوراه بجامعة الخليج العربي الباحثة نوره السنان المنشور  في مجلة علم الوراثة الجزيئية وعلم الجينوم (Molecular Genetics and Genomics) وهي واحدة من أكبر المجلات العلمية المتخصصة في مجال علم الوراثة الجزيئية وعلوم الجينوم، حقق أكبر نسبة تداول للعام 2020 بعد أن استطاع ان يكون البحث الاكثر اطلاعا من قبل زوار موقع المجلة.

و قد تناول البحث مجالا جديدا حينما سعى لتصنيف البيانات المتاحة لسكان مملكة البحرين وربط ذلك بخلفياتهم التاريخية و قد أشرف على البحث مدير مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم للطب الجزيئي والأمراض الوراثية، أستاذ علم المناعة وأخصائي طب المخ والجهاز العصبي الأستاذ الدكتور معز بخيت.

 

إلى ذلك، هدف البحث إلى تحديد البيانات المتاحة  للسلالات الجينية في مملكة البحرين والتي ساهم تاريخها العريق و موقعها المتميز وسط منطقة الخليج العربي في تنوع سلالات سكانها و ذلك عبر تحليل التسلسل الوراثي وتوصيف السمات الوراثية لعدد (562) مواطنًا بحرينيًا توزعوا في أربع مناطق وهي: الشمال والعاصمة والجنوب و المحرق.

وقد اظهرت الدراسة ان السلالتين J2 وJ1 والموجودة بشكل واسع في دول مجلس التعاون الخليجي هي من أكثر السلالات انتشاراً في مملكة البحرين ، كما توصلت الدراسة إلى وجود سلالات جينية أخرى هاجرت إلى مملكة البحرين منذ القدم و قد جاء هذا التمازج و التنوع نتيجة لحركة التبادل التجاري الذي تميزت به مملكة البحرين من خلال موقعها الحيوي كميناء مزدهر في الخليج العربي . يشار إلى ان البيانات الجينية بشكل عام تعد عاملاً مهماً للأبحاث العلمية الطبية والصحية، كما تعد عنصراً مهماً للعلوم الطبية الجنائية.