الأحد , أغسطس 14 2022

بحرينيات: إسهامات المرأة البحرينية جعلت من المملكة نموذجاً يحتذى دولياً

article

المنامة في 02 ديسمبر/ بنا / أكدت رائدات بحرينيات في قطاعات مختلفة، أن الإسهامات البارزة التي قدمتها المرأة البحرينية للارتقاء بالمسيرة التنموية في مملكة البحرين، هي ثمرة للرعاية والدعم الذي تحظى به المرأة البحرينية من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والدور الكبير الذي ينهض به المجلس الأعلى للمرأة بقيادة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، في دعم قضايا المرأة البحرينية وتمكينها في المجالات كافة، والذي جعل من المملكة نموذجًا يحتذى ومحط إشادة دولية في مجال تمكين وتقدم المرأة.

وأشدن في لقاءات عبر البرنامج الاذاعي / طموح واستشراف/ الذي تبثه إذاعة البحرين بمناسبة يوم المرأة البحرينية  “المرأة في التنمية الوطنية .. مسيرة ارتقاء في وطن معطاء”، بالمبادرات الرائدة التي تبناها المجلس الأعلى للمرأة للنهوض والارتقاء بالمرأة، وأكدن أن يوم المرأة البحرينية أصبح مناسبة وطنية مهمة من أجل تسليط الضوء على مسيرة وتقدم المرأة في مختلف القطاعات.

أمينة عيسى – أول بحرينية تعين في التفتيش القضائي

أكدت المحامي العام المستشارة أمينة عيسى، أول بحرينية تعين وكيلاً أول في التفتيش القضائي المختص بفحص وتقييم أعمال أعضاء النيابة، أن جهود المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى حفظها الله في تكريس مبدأ المساواة بين الجنسين، أسهمت في إحداث نقلة نوعية للنهوض بالمرأة البحرينية وتمكينها في كافة مجالات التنمية المستدامة.

وأعربت عن اعتزازها بكونها أول بحرينية تعين في التفتيش القضائي، الأمر الذي يعد سبقًا للبحرين على المستوى العربي، ويعكس ريادة المرأة البحرينية وقدرتها على التأثير بما يخدم أوجه العمل الوطني، ويستنهض طاقات المجتمع نحو رفعة المملكة وازدهارها.

وأكدت أن المرأة البحرينية حققت التقدم والتميز في المجال القضائي بفضل ما تحظى به من رعاية واهتمام كبيرين على كافة المستويات، موضحة أن اختيارها لتولي هذا المنصب جاء بعد مسيرة شغلت خلالها مناصب مختلفة بالنيابة العامة، حيث تولت الإشراف على مكتب التعاون الدولي، ورئاسة نيابة الأسرة والطفل ونيابة الوزارات والجهات العامة، ونيابة التنفيذ الجنائي، وكانت أول سيدة تكلف بتمثيل النيابة العامة أمام جلسات محكمة التمييز في 2017.

ابتسام الشملان – أول امرأة تعين بمنصب وكيل مساعد لشؤون النقل الجوي وسلامة وأمن الطيران

قالت السيدة ابتسام محمد الشملان الوكيل المساعد للنقل الجوي وأمن وسلامة الطيران بوزارة المواصلات والاتصالات، التي اختارتها مجلة (أفياشن بيزنس)، لتكون ضمن قائمة تضم 10 سيدات رائدات في مجال العمل في الطيران المدني بدول الشرق الأوسط، إن ما حققته المرأة البحرينية من إنجازات نوعية محليا وإقليميا ودوليا، يعكس مدى التقدم الذي تحرزه في كافة المجالات بفضل منظومة الدعم المتكامل الذي تحظى به المرأة البحرينية من قبل المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، والذي يمثل مصدر فخر واعتزاز لكل امرأة بحرينية أمام نظيراتها في الدول المتقدمة حول العالم بما بلغته من مكانة رفيعة في مجتمعها ووطنها.

وأكدت أن تقدم المرأة البحرينية يعد أحد ثمار النهج التنموي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وما حققه من مكتسبات رائدة على صعيد صون حقوق المرأة وتعزيز دورها في مسيرة العمل الوطني، مشيرة إلى أن إسهامات المرأة البحرينية كان لها أثرها الملموس في جميع القطاعات التي انخرطت في العمل بها.

وأضافت أن مسؤوليتها الأسرية لم تمنعها من الانخراط في العمل العام، إذ استطاعت عبر المثابرة أن تكتسب خبرة واسعة تزيد عن 33 عاماً في مجال الطيران المدني، وأن تصبح أول امرأة في البحرين تعين بمنصب وكيل مساعد لشؤون النقل الجوي وسلامة وأمن الطيران.

ياسمين فريدون – أول قبطان طائرة بحرينية

أكدت الكابتن ياسمين فريدون، أول خليجية تكمل ساعات الطيران المطلوبة وتستوفي جميع الاشتراطات للحصول على تراخيص قيادة الطائرة برتبة كابتن في خط تجاري، إن يوم المرأة البحرينية حدث بارز يجسد ما وصلت إليه المرأة من مكانة علمية وعملية واجتماعية ووطنية بفضل دعم حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه وهو ما يمثل نقلة نوعية في تقدم المرأة بمملكة البحرين.

وثمّنت جهود صاحبة السمو الملكي قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة الملموسة والمثمرة والبناءة للارتقاء بالمرأة، والعمل على حفظ حقوقها، مشيدة بما يقوم به المجلس الأعلى للمرأة بقيادة سموها من مبادرات رائدة للارتقاء بالمرأة، مؤكدة أن هذا اليوم أصبح مناسبة وطنية مهمة من أجل تسليط الضوء على مسيرة وتقدم المرأة في مختلف القطاعات.

وأعربت فريدون عن اعتزازها بأن تكون أول خليجية تحصل على رتبة ” قبطان”، قائلة: “إنه لشرف كبير لي أن أصبح أول بحرينية تتبوأ منصب قبطان، فمنذ الصغر كنت شغوفة ومتحمسة للغاية لعالم الطيران، وقد ساعدني هذا الطموح على تجاوز العديد من التحديات التي واجهتني خلال مسيرتي حتى حصلت بجدارة على هذه الرتبة”.

وأضافت أن وصول المرأة لمناصب قيادية يعد انجازاً يحسب للمرأة البحرينية، ويعكس مدى التطور والنجاح الذي وصلت إليه في العديد من المجالات، مثبتة بذلك قدرتها على العمل الشاق والدؤوب لاكتساب مهارات استثنائية تؤهلها للوصول إلى أعلى المناصب.

ياسمين آل شرف- مصنفة ضمن قائمة النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية لعامي 2019 و2020

أشادت الأستاذة ياسمين آل شرف مديرة وحدة الابتكار والتكنولوجيا المالية في مصرف البحرين المركزي، والمصنفة ضمن قائمة النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية لعامي 2019 و2020، بالجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة من أجل تشجيع المرأة البحرينية على التخصص في علوم المستقبل ورفع مساهمتها في مسيرة التحول الرقمي وبناء اقتصاد المعرفة، مؤكدة أن حضور المرأة البحرينية بقوة في القطاع المالي والمصرفي عامة وصناعة “التكنولوجيا المالية” بشكل خاص هو امتداد طبيعي لمسيرة تقدمها وحضورها النوعي في قطاعات مثل الصحة والتعليم والرياضة وغيرها.

وقالت: ” لا يسعني إلا أن أكون ممتنة لما توليه مملكة البحرين من حرص واهتمام بالغ لتمكين المرأة البحرينية ودفعها إلى تحقيق الإنجازات التي أصبح يشار إليها بالبنان في المحافل المحلية والدولية، وبفضل ذلك تم اختياري لسنتين على التوالي ضمن قائمة النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا المالية لفئة صناع السياسات وخبراء الجهات الرقابية “.

وأكدت أن قطاع التكنولوجيا المالية يتيح فرصاً جديدة أمام المرأة البحرينية بسبب الطبيعة الابتكارية للقطاع، متوقعة أن تكون هناك زيادة مضطردة في عدد النساء المهتمات بالدخول في هذا القطاع ، وأن ينهضن بدور مهم في نمو قطاع التكنولوجيا المالية في مملكة البحرين.

شاهد أيضاً

منتخب البحرين لكمال الأجسام يحرز ذهبية وبرونزية وبطاقة احتراف في البطولة العربية

الاسكندرية في 31 يوليو / بنا / اختتم منتخب البحرين الوطني لكمال الأجسام مشاركته في …

وزير الداخلية يجتمع مع مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية والعسكرية

‎‎  29 يونيو 2022  وقت الإنشاء: 12:11 AM  اخر تحديث: 12:20 AM  عدد القراءات: 95 وزير …

زيارات تاريخية ممتدة أثمرت نجاحا في مواجهة التحديات

. البحرين ومصر.. زيارات تاريخية ممتدة أثمرت نجاحا في مواجهة التحديات المنامة في 28 يونيو/ …

ختام مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون