الأحد , ديسمبر 4 2022

بدء التداول على أسهم بيت التمويل الكويتي (ش.م.ك.ع.) “بيتك” في بورصة البحرين

المنامة في 06 أكتوبر/ بنا / أعلنت بورصة البحرين، السوق متعددة الأصول ذات التنظيم الذاتي، عن إدراج بيت التمويل الكويتي (ش.م.ك.ع.) (بيتك)، ومقره الكويت، إدراجاً مزدوجاً تحت رمز التداول ’KFH‘.

 

و  تم قرع الجرس في قاعة التداول لإعلان بدء التداول على أسهم “بيتك”، وذلك بحضور سعادة السيد زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة الوزير المسؤول عن بورصة البحرين، ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي “بيتك”، السيد حمد عبد المحسن المرزوق والإدارة التنفيذية لبيت التمويل الكويتي، بالإضافة إلى عدد من الرؤساء التنفيذيين بالشركات المدرجة وممثلين من مصرف البحرين المركزي، وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ببورصة البحرين.

 

وبهذه المناسبة، صرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، بالقول: “إننا سعداء بالإعلان عن الإدراج المزدوج لأسهم بيت التمويل الكويتي (ش.م.ك.ع.). (بيتك) حيث يعتبر هذا الإدراج خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية المتمثلة في جذب شركات جديدة من المؤسسات المالية الرائدة، و كما سيساهم هذا الإدراج في توسيع قاعدة المستثمرين في بورصة البحرين وتعزيز السيولة في السوق.”

 

وأضاف الشيخ خليفة قائلُا: “تقوم بورصة البحرين بدور مهم وحيوي في مبادرات التنويع الاقتصادي في مملكة البحرين، حيث نتطلع إلى استقطاب المزيد من الشركات الرائدة وتعزيز منظومة أسواق رأس المال. ”

وأعرب رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي “بيتك”، السيد حمد عبد المحسن المرزوق، عن سعادته بنجاح إدراج أسهم “بيتك” في بورصة البحرين، مشيرا إلى أن الإدراج المزدوج لسهم “بيتك” Cross-listing في بورصة البحرين إلى جانب بورصة الكويت يحمل العديد من المنافع التي تعود على المساهمين وعلى المؤسسة، فهو يعزز السيولة في السوق ويساهم في تعزيز النشاط الايجابي للبورصتين، ويتيح الوصول إلى المزيد من المستثمرين المحتملين نظرا لتداول السهم في أكثر من سوق مالي، ما يعني تحسين الفرص الرأسمالية للمؤسسة.

 

وثمّن المرزوق ثقة المساهمين والأوساط الاستثمارية من أفراد وشركات ومؤسسات، وكذلك توجه بالشكر لبورصة الكويت وبورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة والشركة الكويتية للمقاصة وهيئة أسواق المال، ولجميع الجهات الرقابية في الكويت و البحرين التي منحت موافقاتها على عملية الإستحواذ، وكذلك ثمّن جهود المستشارين المحليين والعالميين و “سيكو”، وأثنى على جهود فريق العمل وكافة الجهات التي ساهمت في إتمام هذا الاستحواذ العابر للحدود الذي يزيد القاعدة الرأسمالية للبنك إلى أكثر من 10 مليارات دولار، والذي يعزز مكانة الكويت والبحرين كمراكز مالية مرموقة في منطقة الخليج العربي.

 

ومن جانبها وجهت السيدة نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو التهنئة لبيت التمويل الكويتي على نجاح عملية الاستحواذ والإدراج المزدوج لبيت التمويل الكويتي في بورصة البحرين، وقالت : ” تفخر سيكو باختيارها من قبل بيت التمويل الكويتي للقيام بمهام وكيل الاستلام في البحرين، ومستشار التنفيذ في البحرين، ومستشار الإدراج المزدوج  لهذه  الصفقة التاريخية.

واضافت : ” لقد كرس فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية لدى سيكو خبراته العميقة بالمنطقة وبصفقات الاستحواذ والاندماج؛  إن الادراج المزدوج  لبيت التمويل الكويتي في بورصة البحرين سيتيح  للمستثمرين الذين كانوا يملكون أسهم البنك الأهلى المتحد  في البحرين أن يتداولوا أسهمهم التي تم استبدالها مؤخراً بأسهم من بيت التمويل الكويتي في بورصة البحرين عن طريق وسيط محلي. مما يكفل لهم خيار التداول في كلا السوقين وبالتالي الاستفادة من قدر أكبر من السيولة”.

 

وسيتم تداول أسهم بيت التمويل الكويتي في السوق النظامي تحت رمز التداول (KFH) وسيتم تداول أسهم “بيتك” في بورصة البحرين بالدولار الأمريكي وذلك حسب الإجراءات المتبعة في السوق، وسيتم تصنيفها ضمن قطاع الشركات غير البحرينية. وبإدراج بيت التمويل الكويتي (بيتك) يبلغ عدد الشركات المدرجة في البورصة 43 شركة.

 

ومن الجدير بالذكر أن بيت التمويل الكويتي (بيتك) مرخص من قبل مصرف الكويت المركزي كبنك محلي إسلامي يقدم باقة كبيرة من الخدمات والمنتجات المصرفية التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. تأسس البنك عام 1977، وتم إدراجه في بورصة الكويت عام 1984. يبلغ رأس المال المصرح به لبيتك 1.35 مليار دينار كويتي موزع على 13,309,448,363 سهم بقيمة إسمية 100 فلس كويتي للسهم الواحد.

شاهد أيضاً

نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة يلتقي بوزيرة شؤون الشباب

  هنئ معالي الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة …

• 101 مليون دينار مبيعات معرض سيتي سكيب البحرين 2022• أكثر من 24 مليون دينار قيمة المبيعات في معرض الجواهر العربية

أكّدت سعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة، نجاح تشغيل مركز البحرين العالمي للمعارض …

اليابان تدرس فرض رسوم مقابل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

طوكيو في 30 نوفمبر/ بنا / تخطط الحكومة اليابانية لفرض رسوم على شركات الطاقة مقابل …

المنتخب السعودي يقلب تأخره ويحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين

الرياض في 22 نوفمبر / بنا / قلب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تأخره بهدف …