الرئيسية أخبار برنامج الموهوبين في كلية الطب يعقد دورة تدريبية في علوم الإحصاء العلمي...

برنامج الموهوبين في كلية الطب يعقد دورة تدريبية في علوم الإحصاء العلمي بالتعاون مع جامعة ستانفورد الأمريكية

المنامة – جامعة الخليج العربي

 

في إطار البرامج التي تنظمها جامعة الخليج العربي حرصاً على التميز والابتكار، ينظم برنامج الطلبة الموهوبين في كلية الطب والعلوم الطبية بالتعاون مع جامعة ستانفورد الأمريكية دورة تدريبية متخصصة تقام عن بعد في علوم الإحصاء الطبي للطلبة الملتحقين في البرنامج من دفعة 2020/2021.

وقالت الأستاذ المساعد في كلية الطب والعلوم الطبية، وعضو الفريق المشرف على برنامج الطلبة الموهوبين من كلية الطب، الدكتورة أسيل الصالح: إن علوم الإحصاء تعد من الركائز الأساسية التي تنمي مهارات الطلبة الموهوبين في إجراء البحوث العلمية، حيث مكنتنا الأساليب الإحصائية من الإجابة على بعض الأسئلة الأكثر إلحاحًا التي تواجه البشرية.

وتابعت في مجال الطب، تعد القدرة على طرح الأسئلة البحثية الصحيحة وتفسير البيانات مهارة أساسية، حيث ستقوم الدورة باستخدام حالات من الحياة استخرجت من قواعد البيانات الطبية أو نشرت في وسائل الإعلام لتقديم المفاهيم والتقنيات الإحصائية الشائعة الاستخدام في البحث الطبي.

وأوضحت د. الصالح ان الدورة ستشمل ثلاثة مراحل على الطالب اجتياز كل منها للانتقال للمرحلة التالية حيث سيحصل المشاركون في نهاية الدورة على شهادة الإحصاء الطبي من جامعة ستانفورد الأمريكية، والتي تعادل 6 ساعات تدريبية في التعليم الطبي المستمر.

إلى ذلك، تشمل المرحلة الأولى من الدورة: الإحصاء الطبي 1: “مقدمة في تحليل البيانات والإحصاء الوصفي”. حيث ستغطي هذه المرحلة أسس تحليل البيانات والإحصاءات الوصفية، وتصور البيانات، وتصميم الدراسة، ومقاييس تكرار المرض وترابطه. تستخدم الدورة أمثلة حقيقية من الأدبيات الطبية والصحافة الشعبية. سيتعلم المشاركون كيفية إجراء تقييم نقدي للإحصاءات في الدراسات الطبية. كما تقوم الدورة بإعداد المشاركين ليكونوا قادرين على تحليل بياناتهم الخاصة.

أما المرحلة الثانية والتي تأتي بعنوان: الإحصاء الطبي 2: “الاحتمالية والاستدلال”. فستتناول: الاستدلال الإحصائي، قياس الصدق والثبات في البحوث الإحصائية، والخطأ المعياري.

فيما تحمل المرحلة الأخيرة من الدورة عنوان الإحصاء الطبي 3: “الاختبارات الإحصائية المشتركة في البحوث الطبية” والتي تشمل إعداد الصور البيانية، وتوضيح العلاقات المتضادة أو المترابطة في عناصر البحث، بناء نماذج الفرضيات واختبارها، إلى جانب تحليل النتائج النهائية للبحوث الإحصائية.

هذا ويعد برنامج طلبة الطب الموهوبين الأول من نوعه إقليمياً، ومن البرامج الاستثنائية عالمياً من ناحية الكشف عن الطلبة الموهوبين في كليات الطب ورعايتهم من خلال برنامج متكامل يشتمل على دورات تخصصية متقدمة في العلوم الطبية والبحث العلمي، إضافة للرحلات العلمية والبرامج الصيفية وحضور المؤتمرات الدولية.

يهدف البرنامج إلى تخريج طلبة باحثين متمكنين من مهارات البحث العلمي من خلال نشر ما لا يقل عن ثلاثة أبحاث كباحثين أساسيين في مجلات علمية عالمية بالتعاون مع خبراء في مجال العلوم الطبية، وسوف يحصل الطلبة الذين يجتازون البرنامج على شهادة معتمدة من جامعة الخليج العربي وأحد المراكز البحثية العالمية.

جدير بالذكر أن الدفعة الأولى من الطلبة الموهوبين يعملون على البحوث التي بدؤها العام الماضي، وهي ثلاث بحوث تتضمن دراسة آثار معالجة الكافيين مقارنة بالعينات الثابتة من غير علاج على مؤشرات القلب الأيضية في الفئران والجرذان المصابة بالمتلازمة الأيضية، والتفاعل بين المتغيرات الجينية S100A9 وAQP7 وكمية استهلاك الدهون والكربوهيدرات في تحديد مخاطر مقاومة الأنسولين، إضافة لدراسة العلاقة بين تعدد أشكال النيوكليوتيدات المفردة لجين الأديبونيكتين (ADIPOQ) ومستوى الأديبونيكتين وبعض المتغيرات البيوكيميائية في البحرين.