الإثنين , فبراير 6 2023

تشمل 19 مخالفة.. بورصة البحرين تصدر لائحة المخالفات والجزاءات لمصدري الأوراق المالية

المنامة في 03 ديسمبر /بنا/ أعلنت بورصة البحرين عن إصدار لائحة المخالفات والجزاءات الإدارية والمالية المتعلقة بتطبيق قواعد الإدراج ابتداءً من 2 يناير المقبل، بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي، والتي تمنح بورصة البحرين صلاحية فرض الجزاءات على مصدري الأوراق المالية في حالة عدم الالتزام بتطبيق متطلبات قواعد الإدراج وقواعد العمل ذات الصلة المعمول بها في البورصة.

وحددت اللائحة الضوابط المعتمدة لتطبيق الغرامات المالية والإدارية، ولائحة المخالفات التي تسري على أية مخالفات لقواعد الإدراج، وما يقابلها من الإجراءات والقرارات المترتبة.

ووفقاً لإطار اللائحة؛ فإن تطبيق المخالفات الإدارية والمالية تعتمد على مجموعة من المعايير، بما فيها عوامل المخاطر، إلى جانب عدد مرات تكرار المخالفة وجسامتها وما يترتب عليها، والتي يمكن أن تتراوح مابين إجراءات إدارية كإيقاف السهم عن التداول أو مخالفات مالية تتراوح ما بين 500 إلى 10،000 دينار عن كل مخالفة، وقد تصل قيمة المخالفة إلى 100,000 دينار للشركات ذات الإدراج المزدوج، والتي تتجاوز نسبة أسهما 30% من رأس المال خارج السوق الرئيسي.

وسيتم تقييم ومراجعة جميع المخالفات الصادرة من مصدري الأوراق المالية عبر لجنة المخالفات في بورصة البحرين، وستكون هذه اللجنة مسؤولة عن مراجعة وتقييم الحالات المخالفة لقواعد وتشريعات السوق، ولها أن تحدد الغرامات المالية المفروضة على الجهات المصدرة وفقا لجسامة وخطورة المخالفة بطريقة فورية وفعالة.

وقد تم تشكيل مجلس الاستئناف للنظر في إجراءات طلب الاستئناف ضد القرارات الصادرة عن مجلس الانضباط ولجنة المخالفات في البورصة بهدف توفير بيئة عادلة لجميع الجهات ذات العلاقة.

وقالت مدير الإدراج والإفصاح ببورصة البحرين، شيخة الزياني: “إن إصدار لائحة المخالفات والجزاءات الإدارية يعتبر خطوة هامة للحد من المخالفات ومظاهر المخاطر في السوق، كما يهدف إلى تعزيز مبدأ الشفافية وتوفير بيئة عادلة للمستثمرين والمتعاملين، الأمر الذي يساهم في تحقيق الحماية المثلى للمستثمرين في السوق بما يتماشى مع التزام بورصة البحرين بجعل سوق رأس المال البحريني في طليعة الملتزمين بتطبيق المعايير العالمية للأسواق المالية”.

وأضافت الزياني: “أن إطار المخالفات الإدارية والمالية يأتي انطلاقاً من دور بورصة البحرين كهيئة ذات رقابة ذاتية، ويتماشى مع قواعد المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) المتعلقة بالهيئات ذاتية التنظيم”.

جدير بالذكر أن بورصة البحرين كانت قد أصدرت مسودة الورقة الاستشارية حول لائحة المخالفات الإدارية والمالية المقترحة وقد تم تعميمها على الأطراف ذات الصلة والمهتمين لتلقي آرائهم وتعليقاتهم قبل دخول المخالفات الإدارية حيز التنفيذ، كما تم تعميم اللائحة على جميع الشركات المدرجة والأطراف المعنية كجزء من جهود البورصة لتعريف المصدرين بلائحة المخالفات.

 

شاهد أيضاً

تراجع أسعار النفط بفعل زيادة مخزونات الخام الأمريكية

ملبورن في 14 ديسمبر / بنا / تراجعت أسعار النفط في المعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، …

ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في بداية التعاملات ببورصة طوكيو

طوكيو في 14 ديسمبر / بنا / صعدت مؤشرات الأسهم اليابانية في بداية التعاملات في …

(أدنوك للحفر) الإماراتية تستحوذ على حفارتين بحريتين جديدتين بقيمة 200 مليون دولار

أبوظبي في 14 ديسمبر/ بنا/ أعلنت شركة “أدنوك للحفر” الإماراتية اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية للاستحواذ …

أسعار الذهب تستقر وسط ترقب قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة

سيدني في 14 ديسمبر / بنا / تحركت أسعار الذهب في نطاق ضيق اليوم الأربعاء، …