السبت , ديسمبر 3 2022
أخبار عاجلة

تقنية جديدة تتيح قياس معدل انتشار السرطان في جسم الإنسان

سان فرانسيسكو في 16 أغسطس / بنا / أعلن فريق من الباحثين في الولايات المتحدة عن توصلهم إلى تقنية جديدة تتيح قياس معدل انبثاث الخلايا السرطانية ودرجة انتشارها في جسم الإنسان.

وعادة ما ينتشر السرطان عن طريق سريان خلايا الأورام في مجرى الدم بحيث تصل إلى أعضاء أخرى في الجسم، ومن شبه المستحيل تتبع نشاطها داخل الجسم إلى أن تبدأ الأورام السرطانية الجديدة في الظهور بالعضو الجديد.

وتتيح التقنية الجديدة التي توصل لها فريق من الباحثين من معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، وضع خطط علاج أكثر دقة من خلال برنامج علاجي يبدأ بسحب عينة من دم المريض.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية “نيتشر كوميونيكيشن”، ابتكر الباحثون وحدات استشعار مجهرية تحتوي على ما يطلق عليه اسم (رقاقات الموائع الدقيقة)، وتستطيع هذه المجسات رصد عناقيد الخلايا الخبيثة أثناء سريانها في الدم وتتبع مساراتها المختلفة.

وذكر الموقع الإلكتروني (ميديكال إكسبريس) المتخصص في الأبحاث الطبية أن الرقائق الجديدة تحتوي على مرشحات تسير في مجرى الدم ولا يزيد حجمها عن ميكرون واحد، وهي تستطيع تحديد مكان كل خلية في الدم ومعرفة ما إذا كانت خلية سرطانية أم لا.

ونظرا إلى أن معظم وسائل التحليل المعمول بها حاليًا بالغة الحدة لدرجة تؤدي إلى انفصال عناقيد الخلايا وإعادتها إلى صورة الخلية الواحدة، فإن ذلك يحول دون إجراء دراسة دقيقة لمتابعة مدى انتشار السرطان في الجسم.

شاهد أيضاً

وصول ثلاثة رواد فضاء في أول تناوب إلى محطة الفضاء الصينية

بكين في 30 نوفمبر/ بنا /  استقبلت محطة الفضاء الصينية ثلاثة رواد فضاء صينيين اليوم  …

وفاة الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين عن 96 عاما

بكين في 30 نوفمبر/ بنا / أفاد بيان رسمي بوفاة الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه …

أكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الرياض في 30 نوفمبر / بنا / أعلنت شركة المياه والكهرباء القابضة “بديل”، إحدى الشركات …

اجتماع قمة اوروبي في براغ لبحث قضايا الأمن والطاقة

براغ في 06 أكتوبر / بنا / من المتوقع أن يحضر أكثر من 40 قائدًا …