جامعة البحرين تطرح ستة برامج جديدة في مرحلة الدراسات العليا

المنامة في 24 أغسطس / بنا / أعلنت جامعة البحرين عن طرح ستة برامج جديدة في مرحلة الدراسات العليا استجابة لمتطلبات سوق العمل المتجددة، مؤكدة أن الاستمرار في طرح البرامج النوعية يأتي متوافقاً مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 الساعية إلى إيجاد تعليم فعال يسهم في التنمية الشاملة المستدامة.

وطرحت كلية الهندسة في الجامعة أربعة برامج جديدة، هي: الماجستير في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والماجستير في هندسة الاتصالات والشبكات، والماجستير في هندسة الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ماجستير العمارة، في حين طرحت كلية إدارة الأعمال: الماجستير في التطوير العقاري وإدارة الممتلكات، والماجستير في التكنولوجيا المالية (الفنتك) ليرتفع بذلك عدد برامج الماجستير في الجامعة.

وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض حمزة أن طرح هذه البرامج جاء بناء على دراسات معمقة للسوق تلبي احتياجات القطاعات المعنية المختلفة، وتواكب التطور العلمي والتقني، وتستشرف المستقبل بوصفها تخصصات واعدة، وذات تأثير في الاقتصاد، مشيراً إلى دور الدراسات العليا في توسعة آفاق المعرفة لدى الدراسين، وقدراتهم على التحليل، والتفكير الخلاق، والبحث العلمي.

وتضم الدراسات العليا حالياً 47 برنامجاً في مختلف التخصصات، بواقع 36 برنامجاً للماجستير، وتسعة برامج للدكتوراه، وبرنامجين للدبلوم العالي في ثماني كليات بالجامعة الوطنية.

وأوضح أ.د. حمزة أن الجامعة قامت بتطوير وتعديل برنامج ماجستير إدارة الأعمال، وماجستير تقنية المعلومات، وذلك بعد مراجعات للبرنامجين، هدفت إلى تحقيق مزيد من التوافق مع سوق العمل واحتياجاته.

من ناحيته، أفاد عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري أن البرامج الجديدة رفعت العدد الكلي لبرامج الدراسات العليا في الكلية الى 14 برنامجاً توزعت بين درجتي الماجستير والدكتوراه.

وأوضح أن برنامج ماجستير العمارة الذي يطرحه قسم العمارة والتصميم الداخلي كأول برنامج للقسم يلحقه تخصص فرعي: التصميم الداخلي أو التصميم الحضري، وذلك بحسب اختيارات الطالب من حزمة المواد التخصصية.

وذكر أن من البرامج الجديدة الجذابة التي سوف تطرح في سبتمبر القادم ماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات، وماجستير العلوم في الطاقة المتجددة.

وفيما يتصل ببرنامج ماجستير العلوم في نظم الذكاء الاصطناعي أوضح د. الأنصاري أن البرنامج يزود الملتحقين به بعدة معارف متقدمة تتعلق بآخر التطورات ذات العلاقة بنظم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في عدة تخصصات، كما يزود الدارسين أيضاً بحلول معاصرة لتنفيذ عدة حلول، فضلا عن القدرة على تنفيذ استشارات تتعلق بمشاريع عملية ذات علاقة بالذكاء الاصطناعي.

ويتكون برنامج الماجستير في نظم الذكاء الاصطناعي من 36 ساعة معتمدة ومقررات تم تصميمها بدقة لتلبي الحصول على درجة الماجستير في هذا التخصص المستجد.

من ناحيته أوضح عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور حاتم بن حمود المصري أن عدد برامج الدراسات العليا في الكلية ارتفع إلى سبعة برامج بعد طرح ماجستير التطوير العقاري وإدارة الممتلكات، وماجستير التكنولوجيا المالية “الفنتك”.