الأحد , ديسمبر 4 2022

جامعة الخليج العربي تتوصل إلى الجينات المسببة لمرضي السكري والصدفية

المنامة – جامعة الخليج العربي

توصلت دراسة علمية نوقشت حديثاً في جامعة الخليج العربي إلى الطفرات الجينية لدى الإنسان المتسببة بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وعلاقتها بالإصابة بمرض الصدفية كأحد أوجه مضاعفات مرض السكري.

جاء ذلك لدى مناقشة الباحثة الكويتية ماطره سالم الوهيده دراستها المقدمة كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في الطب الجزيئي من كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي.

إلى ذلك بينت نائبة عميد كلية الطب والعلوم الطبية لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الخليج العربي الأستاذة الدكتورة رنده ربحي حماده، ان أطروحة الدكتوراه هذه هي ثاني أطروحة علمية يناقشها برنامج الدكتوراه في الطب الجزيئي وفق تقنيات التعليم والتقييم عن بعد في الكلية. حيث تخصصت هذه الأطروحة في علم الوراثة الطبية؟

بدوره أوضح المشرف الرئيس على الأطروحة الأستاذ الدكتور معز بخيت أنه تم بنجاح من خلال هذه الدراسة تحديد الطفرات الجينية المتسببة بمرض الصدفية ومضاعفات مرض السكري في منطقة التحكم للجينوم ومنطقه الترميز، كما أشارت النتائج الى أن الطفرات الجينية والهبلوقروب بالميتوكندريا لها دور في التسبب في مرض الصدفية كمرض ومرض السكري كمضاعفات.

الدراسة التي حملت عنوان (هايلو قروب الميتوكندريا يكشف عن الأسس الوراثية لمرض السكري من النوع الثاني في مرضى الصدفية) أعدت بإشراف الأستاذ الدكتور معز بخيت، رئيس قسم الطب الجزيئي في كلية الطب والعلوم الطبية ومدير مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم للطب الجزيئي وعلوم الموروثات والأمراض الوراثية في جامعة الخليج العربي. والأستاذة الدكتورة سعاد الفضلي أستاذ البيولوجيا الجزيئية

بجامعة الكويت. وقد امتحن الطالبة كممتحن خارجي الدكتورة حبيبة الصفار، أستاذ مشارك بقسم علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والدكتورة غادة الخفاجي الأستاذ في علم الوراثة الجزيئية المشارك في كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي.

شاهد أيضاً

منتخب البحرين لكمال الأجسام يحرز ذهبية وبرونزية وبطاقة احتراف في البطولة العربية

الاسكندرية في 31 يوليو / بنا / اختتم منتخب البحرين الوطني لكمال الأجسام مشاركته في …

وزير الداخلية يجتمع مع مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية والعسكرية

‎‎  29 يونيو 2022  وقت الإنشاء: 12:11 AM  اخر تحديث: 12:20 AM  عدد القراءات: 95 وزير …

زيارات تاريخية ممتدة أثمرت نجاحا في مواجهة التحديات

. البحرين ومصر.. زيارات تاريخية ممتدة أثمرت نجاحا في مواجهة التحديات المنامة في 28 يونيو/ …

ختام مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون