الرئيسية أخبار جامعة الخليج العربي تطلق الاثنين يوم الأبحاث العلمية الطبية

جامعة الخليج العربي تطلق الاثنين يوم الأبحاث العلمية الطبية

تعقد غداً الاثنين في مقر جامعة الخليج العربي بالمنامة فعاليات يوم الأبحاث العلمية الذي تنظمه كلية الطب والعلوم الطبية، حيث يشهد هذا العام مشاركة 36 ورقة علمية قسمت إلى تصنيفين يندرج تحت الأول منها الأبحاث الطبية السريرية، فيما يضم التصنيف الثاني أبحاث العلوم الأساسية.

 

وينطلق يوم الأبحاث العلمية في الساعة الثامنة والنصف من صباح الاثنين بكلمة لسعادة رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي، تليه كلمة عميد كلية الطب والعلوم الطلبية الأستاذ الدكتور عبدالحليم ضيف الله، ثم كلمة نائب عميد كلية الطب للأبحاث العلمية الأستاذ الدكتور عفيف بن صالح.

 

وتستهل جلسات يوم الأبحاث العلمية بمحاضرة للمتحدث الرئيسي البروفيسور ديفيد غرانغير، رئيس قسم التقنية الحيوية الطبية في جامعة يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية. تليه محاضرة للمتحدث الرئيسي الثاني البروفيسور راجا أفندي عميد كلية الطب في جامعة ماليزيا الوطنية.

إلى ذلك، يتناول يوم الأبحاث العلمية لهذا العام العديد من المواضيع العلمية الراهنة منها تلك المتعلقة بجائحة كورونا كوفيد – 19، والعديد من الدراسات الجينية التي تتناول آلية عمل الجهاز المناعي، كما تطرح الأوراق البحثية مواضيع عديدة أخرى مثل حياة مرضى السكلر، والتبرع بالأعضاء، وأثر التدخين على الوظائف الدماغية. بالإضافة إلى ذلك تتناول البحوث الأساسية العديد من المواضيع المهمة الأخرى مثل أثر اليوتيوب على رفع كفاءة التعليم الطبي، وتحديات التعليم الطبي عن بعد في زمن جائحة كوفيد -19.  ويناقش يوم الأبحاث العلمية أيضاً التعليم في مركز المحاكاة والمهارات الطبية، وأثر النقاش التمهيدي على كفاءة التدخلات الطبية أثناء حصص المحاكاة الطبية.

هذا وتتيح اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحضور لجميع المهتمين حيث تعقد جلسات يوم الأبحاث العلمية الطبية عن بعد من خلال منصة زوم عبر الموقع الالكتروني للجامعة www.agu.edu.bh .   يشار إلى ان اللجنة التحضيرية ليوم الأبحاث العلمية لهذا العام تكونت من الدكتور أحمد جرادات الأستاذ المشارك في قسم طب العائلة والمجتمع بكلية الطب، والأستاذة غادة البوفلاسة رئيسة قسم شؤون الأفراد، والأستاذ الدكتور خالد جريش الأستاذ في قسم الطب الجزيئي في كلية الطب والعوم الطبية. بأشراف عميد كلية الطب، ونائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي.