الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة

دراسة بجامعة الخليج العربي ترصد أثر تغير المناخ على ملوحة التربة

دراسة بجامعة الخليج العربي ترصد أثر تغير المناخ على ملوحة التربة

المنامة – جامعة الخليج العربي

ناقشت الباحثة زهراء العلي من قسم الموارد الطبيعية والبيئة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين مؤخراً أطروحة الدكتوراه المعنونة ” الديناميكية المكانية والزمانية لملوحة التربة والغطاء النباتي في دولة الكويت باستخدام الجيومعلوماتية”. هدفت الدراسة إلى تقييم أثر تغير المناخ على ملوحة التربة خلال 30 عام وتتبع تغير الغطاء النباتي بدولة الكويت خلال 45 عام.

اعتمدت الدراسة ولأول مرة على مقارنة ثمانية نماذج ملوحة اعتماداً على صور لاندسات الفضائية، بالإضافة للتحاليل المخبرية لملوحة عينات التربة للتحقق من أداء تلك النماذج. كما قارنت بين مؤشرات الغطاء النباتي المختلفة لاختيار افضلها في ظل الغطاء النباتي الصحراوي لدولة الكويت. وأشارت نتائج البحث إلى ارتباط قلة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة بملوحة التربة، بالاضافة إلى دور الخصائص الفيزيائية للتربة، والجيومورفولوجيا، ومنسوب المياه الجوفية الضحلة بالمساهمة بتسريع تملح التربة، ناهيك عن بعض الأنشطة البشرية.

إلى ذلك الدراسة أن تدهور الغطاء النباتي خلال فترة الدراسة ما هو الا انعكاس لتأثير تغير المناخ، والأنشطة البشرية بالأماكن المفتوحة كالرعي ونشاط التخييم. وأوضحت الدراسة أهمية استخدام الصور الفضائية بتتبع القضايا البيئية لما لها من توفير للوقت والجهد خاصة على مساحات كبيرة ولفترات طويلة. واقترحت الدراسة مواصلة البحث بالخصائص الطيفية للأملاح، واستخدام تكنولوجيا الدرون أو الطائرات بدون طيار ذات المستشعرات الطيفية في إجراء التقييم والمتابعة المستمرة لقضايا تدهور الأراضي.

هذا وقد تشكلت لجنة المناقشة من كل من أ.د. عبد الرزاق البناري الأستاذ بقسم الوارد الطبيعية في جامعة الخليج العربي سابقاً مشرفاً رئيساً على البحث، بمشاركة أ.د. أسماء أبا حسين الأستاذ في قسم الموارد الطبيعية بجامعة الخليج العربي سابقاً، د. عبدالهادي عبدالوهاب أستاذ الموارد الطبيعية المشارك بجامعة الخليج العربي.

فيما كان الممتحن الخارجي أ.د. حسن رهناني أستاذ الاستشعار عن بعد، جامعة الملك الحسن الثاني بالمغرب، ممتحناً خارجياً، وأ.د. وليد الزباري من قسم الموارد الطبيعية والبيئة بجامعة الخليج العربي ممتحناً داخليا للأطروحة.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …