الرئيسية أخبار رئيس المجلس الأعلى للصحة: الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية لمواكبة احتياجات الأهالي في...

رئيس المجلس الأعلى للصحة: الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية لمواكبة احتياجات الأهالي في جميع محافظات المملكة

BashrainNOW.net | رئيس المجلس الأعلى للصحة: الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية لمواكبة احتياجات الأهالي في جميع محافظات المملكة
BashrainNOW.net | رئيس المجلس الأعلى للصحة: الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية لمواكبة احتياجات الأهالي في جميع محافظات المملكة

رئيس المجلس الأعلى للصحة: الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية لمواكبة احتياجات الأهالي في جميع محافظات المملكةالمنامة في 29

ابريل / بنا / أكد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة حرص الحكومة الموقرة على تقديم أفضل الخدمات الصحية وتحقيق التغطية الصحية الشاملة في إطار التوجيهات الدائمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله، بالارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية وتلبية جميع الاحتياجات الصحية للأهالي في جميع محافظات مملكة البحرين الصحية بما يتماشى مع مبادرات التطوير الشامل التي يشهدها القطاع الصحي في المملكة.

وفي هذا الإطار، قام معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع الصحية الجديدة والقائمة، التي تهدف إلى تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والمراجعين، وذلك بحضور الدكتور عبدالوهاب محمد عبد الوهاب رئيس مجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية، والسيد إبراهيم علي النواخذة الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة، والدكتورة جليلة السيد جواد الرئيس التنفيذي للرعاية الصحية الأولية وعدد من المسؤولين في القطاع الصحي.

وخلال زيارته إلى مشروع مركز مدينة خليفة الصحي، أكد معاليه أهمية هذا المشروع الذي يسعى إلى تحقيق تطلعات مدينة خليفة بوجود مركز صحي متكامل يشتمل على جميع المواصفات الطبية ويوفر الخدمات الصحية الأساسية، وهو ما يؤكد جهود الحكومة في اهتمامها بصحة المواطنين وتسخير الإمكانيات من أجل سرعة إنجاز المشاريع التي تواكب حجم التوسع العمراني وتتناسب مع متطلبات الأهالي.

وعلى صعيد متصل، قام معاليه بزيارة تفقدية لمشروع مركز الشيخ عبدالله بن خالد الصحي، حيث نوه معاليه بوتيرة الإنجاز المتقدمة في المركز وتم الاطلاع على كافة التجهيزات المتوفرة بأعلى المواصفات وتسريع المتبقي منها، حيث من المؤمل افتتاح المركز في مطلع النصف الثاني من العام الجاري.

كما شملت زيارة معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، مركز أحمد علي كانو الصحي الذي يقع في منطقة الندويدرات، حيث اطلع على مختلف الأقسام، كما وقف معاليه على طبيعة الخدمات المقدمة في المركز، والمقترحات التطويرية التي تسهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة من النواحي كافة، والتي ستصب في مصلحة المرضى والمترددين على المراكز لاسيما مع قرب تطبيق نظام الضمان الصحي.

وفي هذا الصدد أكد معاليه أنّ مبادرة التسيير الذاتي للرعاية الصحية الأولية تعد من أهم مبادرات برنامج الضمان الصحي، حيث تعتبر الرعاية الصحية الأولية حجر الأساس للخدمات الصحية في مملكة البحرين.

وقال معاليه إن مشروع التسيير الذاتي يأتي لتعزيز هذه المبادئ بخلق منظومة للصحة الأولية، مسيرة ذاتياً من قبل مجلس الأمناء وإدارة الرعاية الأولية، تقدم خدمات صحية متكاملة ومستدامة، وتعمل بعدالة وكفاءة وجودة عالية.

ويهدف المشروع الى دعم النظام الصحي القائم على الرعاية الأولية، وزيادة حرية الاختيار، والاستفادة من فوائد “طب الأسرة” ونهجه الشمولي، كما يهدف الى استقلالية الرعاية الصحية الأولية، والتركيز على تعزيز الصحة والوقاية وتحسين الجودة.

وأكد معاليه في هذا الصدد أنه تم وضع دراسة مفصلة عن الوضع الحالي لخدمات الرعاية الصحية الأولية كما تم إعداد استراتيجية متكاملة تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء الموقر، وقد وضعت هذه الاستراتيجية التصور الفعلي للمنظومة المستقبلية، من ساعات العمل، ومنهجية الفحص في المختبر المركزي، وتأسيس مراكز الحالات العاجلة، والخط الساخن، وخطة التوظيف والحوافز، وآلية تمويل الخدمات.