الرئيسية أخبار رئيس ديوان الرقابة المالية يعرب عن تقديره لاهتمام مجلس النواب للتقارير التي...

رئيس ديوان الرقابة المالية يعرب عن تقديره لاهتمام مجلس النواب للتقارير التي يصدرها الديوان

المنامة في 21 اكتوبر / بنا / التقى معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية بمعالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل، رئيسة مجلس النواب، حيث سلّمها تقرير ديوان الرقابة السنوي الثامن عشر للسنة المهنية 2020 – 2021، بموجب المادة (19) من قانونه.

وأكد معالي الشيخ أحمد أن أعمال الرقابة التي أنجزها الديوان، شملت مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والصحية والبيئية وغيرها، حيث تبنى نهج التدقيق الشامل من خلال تنفيذ المهام الرقابية الأفقية على المواضيع الاستراتيجية، إضافة إلى تنفيذ عدد من المهام الرقابية على المواضيع ذات الأهمية في ظل مستجدات جائحة كورونا (كوفيد-19).

وأوضح أنه تم إنجاز (97) مهمة رقابية، أُصدر بموجبها (142) تقريراً، إضافة إلى (35) تقرير متابعة بهدف التأكد من قيام الجهات المشمولة بالرقابة بتنفيذ التوصيات التي وردت في التقارير السابقة ومعالجة جوانب القصور التي أشارت إليها ملاحظات الديوان وتوصياته.

وبين أن أعمال المتابعة أسفرت عن تحقق الديوان من تنفيذ الجهات المشمولة برقابته (أو شروعها في تنفيذ) نحو 84% من إجمالي التوصيات الصادرة ضمن تقاريره، الأمر الذي يعد مؤشرا إيجابيا على حُسن تعامل الجهات مع الملاحظات والتوصيات، ويعكس فعالية الإجراءات المتخذة من قبل الديوان بخصوص ذلك، لاسيما المتعلقة بضرورة وضع خطط واضحة ومحددة لتنفيذ تلك التوصيات، فضلا عن أن أعمال المتابعة شملت عامين بدلا من عام واحد كما في السابق.

وقال معالي الشيخ أحمد إن الدعم والرعاية التي يحظى بها الديوان من قبل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، مكنه من أداء مهامه بكفاءة، منوها إلى الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، وتوجيهاته بمتابعة تنفيذ التوصيات والملاحظات الواردة في تقارير الديوان للجهات المشمولة بالرقابة.

وأكد أن الديوان سيواصل أداء مهامه الموكلة إليه بموجب القانون، وما تقتضيه المصلحة الوطنية، مع الاستمرار في تنفيذ خطط وبرامج التطوير، بالتركيز على الاستثمار بالعنصر البشري، والتوسع في تقديم الخدمات الرقابية خصوصا الحديث منها كالتدقيق الاستقصائي، والتحول الرّقمي والاستخدام الفعّال للتكنولوجيا، وغيرها.

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الديوان ومجلس النواب في مجال الرقابة وترسيخ مبادئ النزاهة والأمانة والمهنية وفقا للمعايير الدولية المتّبعة، بما يسهم في تحقيق أهداف المسيرة التنموية الشاملة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه.

وأعرب معالي رئيس الديوان عن شكره وتقديره لرئيسة وأعضاء مجلس النواب على الاهتمام والمتابعة للتقارير والملاحظات والتوصيات التي يصدرها الديوان، وعلى الدور الكبير الذي يؤدونه في سبيل المصلحة الوطنية.

حضر اللقاء من جانب الديوان، الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، وكيل الديوان للرقابة الإدارية، والأستاذ فايق ضيف، وكيل الديوان للرقابة المالية، والدكتور عيسى النعيمي، الوكيل المساعد للرقابة الإدارية.