الأحد , ديسمبر 4 2022

عدم صحة ادعاءات (الاختفاء القسري) و(الحرمان من الاتصال) لبعض النزلاء في مركز جو محلي

:

المنامة في 07 سبتمبر/ بنا / قام فريق من الأمانة العامة للتظلمات بالانتقال لمركز إصلاح وتأهيل النزلاء بجو لمباشرة التحقيقات فيما أثير من ادعاءات رصدتها الأمانة بشأن (الاختفاء القسري) و(الحرمان من الاتصال) لعدد من النزلاء وذلك من منطلق واجبها المهني والقانوني والمهام الموكلة إليها فيما يخص زيارة السجون وأماكن الحبس الاحتياطي والاحتجاز وغيرها وفقا لمرسوم إنشائها رقم (27) لسنة 2012 المعدل بالمرسوم (35) لسنة 2013.

وفي هذا السياق قام فريق من محققي الأمانة بزيارة يوم الثلاثاء 6/9/2022م إلى مركز إصلاح وتأهيل النزلاء بجو، تم فيها اتباع الإجراءات اللازمة للتحقق من تلك الادعاءات المثارة.

وقد استمع فريق الأمانة العامة للتظلمات إلى إفادة إدارة المركز بشأن تلك الادعاءات والتي جاء فيها أن هؤلاء النزلاء كانوا قد ارتكبوا مخالفات قانونية بتاريخ 10 أغسطس 2022م، وأنها قامت باتخاذ الإجراءات الإدارية الضرورية في حينه وتم إبلاغ النيابة العامة بتلك الواقعة لاتخاذ إجراءاتها، وأضافت إدارة المركز أنها قامت بتوقيع الجزاءات التأديبية بحسب نص المادتين (53) و(56) من قانون مؤسسة الإصلاح والتأهيل رقم (18) لسنة 2014م، وعقب انتهاء مدة الجزاء التأديبي تم السماح للنزلاء بالتواصل هاتفيا مع ذويهم إلا أن عددا منهم رفض التواصل.

وأكدت إدارة المركز أن كافة الإجراءات المتخذة بحق هؤلاء النزلاء مسجلة وموثقة.

وقد قام أعضاء فريق الأمانة العامة بالاطلاع على تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية والتي وثقت تعامل أعضاء قوات الأمن العام مع النزلاء المعنيين فيما يتعلق بتقديم النصح لمن امتنع منهم عن إجراء اتصالات هاتفية مع ذويهم.

وفي ذات السياق اطلع فريق الأمانة العامة للتظلمات على الوثائق الإدارية والسجلات التي تبين الإجراءات المتخذة مع هؤلاء النزلاء للتحقق من اتباع إدارة المركز للقواعد المنصوص عليها في قانون مؤسسة الإصلاح والتأهيل رقم (18) لسنة 2014م ولائحته التنفيذية بشأن ما تم توقيعه على النزلاء من جزاءات تأديبية.

وقام الفريق بمقابلة كافة النزلاء للتحقق من السماح لهم بالتواصل الهاتفي مع ذويهم حيث أفاد عدد من النزلاء قيامهم بالفعل بإجراء اتصالات هاتفية مع ذويهم في الفترة الأخيرة فيما أفاد الباقي بامتناعهم بإرادتهم عن إجراء الاتصال الذي أتاحته لهم إدارة المركز.

وبسؤال هؤلاء النزلاء كافة عن محل تواجدهم أفادوا أنهم متواجدين حاليا بالعنابر المخصصة لكل منهم.

في ضوء ما سبق فقد خلصت تحقيقات الأمانة العامة للتظلمات بشأن ادعاءات (الاختفاء القسري) و(الحرمان من الاتصال) بحق بعض النزلاء في مركز جو، أنه لا يوجد اختفاء قسري وأن هؤلاء النزلاء موجودون في مركز إصلاح وتأهيل النزلاء بجو وتمت مقابلتهم، وسبق أن وُقعت بحقهم جزاءات تأديبية نتيجة ارتكابهم مخالفات قانونية بحسب ما نص عليه قانون مؤسسة الإصلاح والتأهيل ولائحته التنفيذية، وأنه تم تمكينهم عقب تنفيذ الجزاء التأديبي من ممارسة حقهم في الاتصال الهاتفي بذويهم إلا أن بعضهم قد امتنع (طوعيا) عن إجراء الاتصالات بذويه رافضين النصائح التي قدمت لهم من جانب إدارة المركز بالعدول عن هذا الامتناع.

شاهد أيضاً

افتتاح فعالية تعزيز المساحات العامة الشاملة لذوي الإعاقة في حديقة ديار المحرق

المنامة في 03 ديسمبر/ بنا / أكد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل …

بدء تسجيل العمالة الوافدة في المراكز المعتمدة بدءًا من 4 ديسمبر الجاري لتصحيح الوضع القانوني للعمالة

المنامة في 03 ديسمبر/ بنا / أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل عن بدء تسجيل العمالة …

وزارة الصحة تفوز بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية عن مؤسسات القطاع العام

المنامة في 01 ديسمبر / بنا / رفعت سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن …

رعاية واهتمام جلالة الملك المعظم بالمرأة البحرينية شكل الركيزة الأساسية لما وصلت إليه من تقدم

المنامة في 01 ديسمبر/ بنا / رفع سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل …