الجمعة , سبتمبر 30 2022
أخبار عاجلة

عروض عالمية تثري نشاط صيف البحرين خلال عطلة نهاية الأسبوع

المنامة في 13 أغسطس/ بنا / يواصل مهرجان صيف البحرين في نسخته الثانية عشرة نشاطه، حيث يقدم خلال عطلة نهاية الأسبوع التي توافق يومي الجمعة والسبت 14 و15 أغسطس 2020م لجمهوره عروضاً فنية من بلدان مختلفة من حول العالم كإندونيسيا، بروناي دار السلام ومصر.

ويمكن للجمهور متابعة هذه العروض على قناة مهرجان صيف البحرين على موقع يوتيوب على العنوان @BahrainSummerFestival.

وفي يوم الجمعة الموافق 14 أغسطس الجاري يبث المهرجان ثلاثة عروض مميزة تبدأ مع عرض فيلم “لعبة باسانغ” الساعة 6:00 مساءً بالتعاون مع سفارة بروناي دار السلام لدى المملكة. ويعطي الفيلم فكرة عن طريقة لعب “باسانغ” التي تعود لقرون مضت، حيث كانت اللعبة في السابق تمارسها النساء خلال حفلات الزفاف، أما اليوم فاللعبة يمارسها الرجال والأطفال والنساء على حد سواء وفي مناسبات مختلفة.

وفي تمام الساعة 7:00 مساءً، يبث مهرجان صيف البحرين عرض رقصة “سندراواسيه” الباليّة بالتعاون مع السفارة الإندونيسية لدى مملكة البحرين. وتعتبر رقصة سندراواسيه الباليّة، والتي أخذت اسمها من اسم طيور نادرة، جديدة نسيباً على الرغم من تصميم الرقصات من أنماط كلاسيكية. وتحكي الرقصة قصة الحياة مع محاكات حركات الطيور الجميلة التي لها مكانة كبيرة في الثقافة الباليّة.

ويختتم مهرجان صيف البحرين عروض يوم 14 أغسطس مع عرض “كامبونغ آير” بالتعاون مع سفارة بروناي دار السلام الساعة 8:00 مساءً. ويستوحي العرض اسمه من أكبر قرية مائية في العالم. ويقدّم العرض مزيجاً من أغنيات كامبونغ آير والتي تصوّر حياة شعب المالاي قديماً في بروناي مع استخدام معدات تقليدية كالمجاديف ورقصات أصيلة.

أما يوم السبت الموافق 15 أغسطس فسيتم بث المسرحية الموسيقية “الليلة الكبيرة” بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية لدى البحرين الساعة 8:00 مساءً. وتقدّم المسرحية فرقة باليه أوبرا القاهرة، والتي كتب كلماتها شاعر العامية الكبير صلاح جاهين وأبدع موسيقاها أحد أعلام الملحنين، سيد مكاوي. وقد تم تقديم هذا العرض المسرحي لأول مرة عام 1957م على صورة غنائية في الإذاعة المصرية.

كما يصوّر العرض مظاهر الاحتفالات الشعبية التي تصاحب مناسبات المولد المنتشرة في أنحاء مصر والتي تمتد عادة لبضعة أيام وتختتم بالليلة الكبيرة التي تمثل ذروة الاحتفال.

وأوضحت هيئة الثقافة أن مهرجان صيف البحرين يستمر بشعار “أقرب عن بعد” حتى 31 أغسطس الجاري، حيث ينتقل بنشاطه إلى الفضاء الإلكتروني. ويمكن للجمهور متابعة نشاط المهرجان من خلال قنوات مواقع التواصل الاجتماعي على العنوان @Nakhoolbah، مبينة انه يمكن الحصول على برنامج صيف البحرين وكافة تفاصيل الأنشطة ومواعيد عرضها على الموقع الإلكتروني www.bahrainsummer.bh.
وتوجهت هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان إلى داعمي مهرجان صيف البحرين 2020م، بداية من وزارة الداخلية التي تشارك في المهرجان عبر كل من الفرقة الموسيقية للشرطة ومجلة وطني، وزارة شؤون الإعلام والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.

كما اعربت الهيئة عن شكرها للسفارات التي ساهمت في إثراء برنامج المهرجان وهي سفارات كل من: الجمهورية الفرنسية، الجمهورية الإيطالية، دولة الكويت، ماليزيا، جمهورية إندونيسيا، الولايات المتحدة الأميركية، فلسطين، اليابان، جمهورية الصين الشعبية، الاتحاد الروسي، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية تركيا، المملكة المغربية، بروناي دار السلام، جمهورية الفلبين وجمهورية مصر العربية.

كذلك تعرب الهيئة عن شكرها لكل من شركةmii2 للإنتاج ومايسترو لمعدات الصوت وشركة G-Clef للإنتاج اضافة الى كل من ساهم في إنجاح مهرجان صيف البحرين هذا العام من كوادر وموظفي الهيئة ومقدّمي ورش العمل والأنشطة من فنانين ومبدعين.

شاهد أيضاً

انطلاق بيع تذاكر حفل أوركسترا البحرين الفيلهارمونية بقيادة المايسترو مبارك نجم

المنامة في 19 سبتمبر / بنا / أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن بدء بيع …

هيئة الثقافة تعلن فتح باب التقديم لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 49

المنامة في 19 سبتمبر/ بنا / تنظّم هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الـ 49 من …

الإعلان عن وفاة الروائي الإسباني خافيير مارياس

مدريد في 12 سبتمبر /بنا/ أعلن في اسبانيا، أمس الأحد، عن وفاة الروائي الإسباني خافيير …

هير شتيه وهير بوعمامة وهير بولثامة مغاصات بمساحة 35 ألف هكتار لأجود أنواع اللؤلؤ في العالم

قلعة بو ماهر شاهدة على الأصالة=  04 سبتمبر 2022  وقت الإنشاء: 04:27 PM  اخر تحديث: 04:28 …