الرئيسية أبرز الأخبار على مدى يومي 25 و26 نوفمبر، هيئة الثقافة تحتفي باليوم الدولي...

على مدى يومي 25 و26 نوفمبر، هيئة الثقافة تحتفي باليوم الدولي للفن الإسلامي

تنطلق غداً الأربعاء الموافق 25 نوفمبر 2020م فعاليات احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار باليوم الدولي للفن الإسلامي، حيث تقدّم على مدى يومين متتابعين أنشطة مختلفة من معارض وعروض أفلام وحوارات مع متخصصين، تلقي الضوء على جمال وعراقة هذ الفن وتنوعه وثرائه وارتباطه بثقافة وحضارة مملكة البحرين. وتأتي جميع فعاليات هيئة الثقافة للاحتفاء باليوم الدولي للفن الإسلامي بدعم من مجموعة جي إف إتش المالية ش.م.ب (GFH). 

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) أقرت اليوم الدولي للفن الإسلامي ليوافق 18 نوفمبر من كل عام بناء على مقترح قدّمته مملكة البحرين ضمن برنامج المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية. 

وتبدأ فعاليات يوم 25 نوفمبر (الأربعاء) مع افتتاح “جداريات مستوحاة من الفن الإسلامي” في الساحة الخارجية لمركز الفنون. واشتغل على إنجاز هذه الجداريات 12 فناناً، وتتألف من عناصر تشكيلية ترتبط بالخط العربي وتظهر نزاهته وانسجامه من خلال إبداعات الفنانين الأصيلة والمفعمة بالجمال والإيقاع. 

ويشهد يوم 25 نوفمبر أيضاً افتتاح معرض “فنون من العالم الإسلامي” الذي يقدّم أعمال فنانين من خلفيات ثقافية إسلامية من منطقة الخليج، شمال إفريقيا، الأندلس (إسبانيا) وجنوب شرق آسيا. ومعرض “منارة الفاضل” الذي يستعرض المنهجية العلمية والمعمارية المتبعة في أعمال ترميم المنارة، وسيتم إرشاد زوار المعرض لمشاهدة تدشين العمل في منارة جامع الفاضل، ويقام المعرضان في متحف البحرين الوطني. ومن الجدير ذكره أن مشروع منارة الفاضل يأتي بدعم من سمو الشيخة مريم بنت سلمان بن حمد آل خليفة وبنك البحرين الكويت. 

وتتواصل أنشطة الاحتفاء باليوم الدولي للفن الإسلامي ليوم الأربعاء مع الحلقة النقاشية “آراء حول الفن الإسلامي اليوم” التي تعقد عبر منصّة زوم، وعلى الراغبين في حضورها التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الثقافة www.culture.gov.bh. وتتناول الحلقة الفن الإسلامي وتاريخه الذي يعود ل1400 عام ويشارك فيها كل من د. هبة نايل بركات رئيس شؤون قسم التقييم الفني متحف الفن الإسلامي – ماليزيا، د. آلريكا الخميس القائمة بأعمال مدير عام متحف الأغا خان – كندا وسيف الرشيدي – المدير العام لمؤسسة “بركات”- المملكة المتحدة. 

وتتختم فعاليات اليوم الأول مع عرض فيلم “الفن الإسلامي-مرايا العالم الخفي” في الساحة الخارجية لمتحف البحرين الوطني، وعلى الراغبين في حضوره التسجيل أيضاً عبر موقع الهيئة الإلكتروني. أما يوم 26 نوفمبر فتقدّم فيه هيئة البحرين للثقافة والآثار عرض فيلم “آثار الروح” الحائز على جوائز عالمية ويقام في الساحة الخارجية للمتحف ويتطلب التسجيل المسبق للحضور. 

وما بين 25 نوفمبر و3 ديسمبر 2020م، يقدّم مقهى دارسين بمتحف البحرين الوطني قائمة طعام خاصة تتكون من ستة أطباق شهية تمثل كل منها إرثاً إسلامياً غير مادي ضمن خارطة بلدان العالم الإسلامي التي تمتد من الصين وحتى المغرب، وعلى الراغبين في خوض تجربة التذوق هذه الحجز المسبق، كما ويمكن تذوق هذه الأطباق أثناء عروض الأفلام يوم 25 و26 نوفمبر في الفضاء الخارجي للمتحف. 

من الجدير ذكره، أنه وحرصاً على سلامة روّاد متحف البحرين الوطني ومركز الفنون، تنظّم الهيئة فعاليات هذا اليوم بطريقة تتلاءم مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، حيث تدعو الزوّار إلى الالتزام بها عند زيارة مواقع الأنشطة، كاستخدام مواد التعقيم المتوفرة في موقع الفعاليات، الالتزام بمسافة مترين ما بين زائر وزائر، التعاون مع موظفي المواقع الثقافية لتطبيق النظام واتباع تعليماتهم وإرشاداتهم وارتداء الكمامات في كافة الأوقات.