الرئيسية أعمال غرفة البحرين تختتم حلقة نقاشية حول “آفاق الاستثمار في التقنيات المالية للتحول...

غرفة البحرين تختتم حلقة نقاشية حول “آفاق الاستثمار في التقنيات المالية للتحول الرقمي”

المنامة في 27 فبراير/ بنا / نظمت غرفة تجارة وصناعة البحرين حلقة نقاشية افتراضية عقدت -عن بُعد – حول “آفاق الاستثمار في التقنيات المالية للتحول الرقمي” والتي شارك فيها كلاً من الرئيس التنفيذي للغرفة السيد شاكر إبراهيم الشتر والأستاذ أسامة الخاجة، الشريك المؤسس وعضو مجلس إدارة شركة ايون ديجيتال.

وفي مستهل الفعالية، رحب الرئيس التنفيذي للغرفة بجميع المشاركين، موضحاً أن تنظيم مثل هذه الفعاليات يأتي في إطار حرص الغرفة على اطلاع أعضائها بكافة المستجدات في مختلف القطاعات، وبهدف حثهم على مواكبة التطورات من خلال تبني تطبيقات التكنولوجيا التي تساهم في تعزيز كفاءة الاعمال، وخفض التكاليف، ودعم استمرارية نمو الأعمال.

ومن جانبه قدم الأستاذ أسامة الخاجة تعريفاً عن التقنيات المالية، كما استعرض نبذة حول تطور الخدمات المصرفية والتي لم يعد تقديمها حصراً على البنوك، وإنما وبفضل التقنيات المالية اتسع نطاق مقدمي هذه الخدمات ليشمل شركات الخدمات التكنولوجية وشركات الاتصالات والتي تقدم العديد من الخدمات المالية لعل أبرزها تطبيقات التحويلات المالية والمحافظ الرقمية.

وأعرب الأستاذ أسامة عن اعتزازه بالمكانة المرموقة التي تحظى بها مملكة البحرين كمركز مالي، وكونها سباقة في اطلاق المبادرات النوعية التي عززت مكانتها على صعيد التحول للاقتصاد الرقمي، لعل أبرزها انشاء خليج البحرين للتكنولوجيا المالية ، واطلاق إطار عمل البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox Framework)، بالإضافة لتهيئة بيئة تحتية متطورة داعمة ومشجعة للاستثمار في هذا المجال، كما أعرب عن اعتزازه بتجربة البحرين الريادية في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة، والتي فتحت آفاق لامحدودة للعملاء ومزودي الخدمات المصرفية على حد سواء.

وفي الختام ، شدد الخاجة على مميزات تبني التقنيات المالية، وبالأخص للمؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة مشيراً أن تبني هذه التقنيات يسهم بشكل كبير في تقليل التكاليف وتعزيز جودة الخدمات، وتوسيع قاعدة العملاء والمستفيدين.

واستعرض تجربة “أيون ديجيتال” في مجال تقديم خدمات نوعية تتمثل في  التهيئة الرقمية للمؤسسات وتطوير الخدمات المصرفية المفتوحة وتجميع الحسابات والإدارة المالية والذكاء الاصطناعي.