الرئيسية ثقافة قبول 7700 طالب وطالبة ليشكلوا أكبر عدد من المقبولين في تاريخ جامعة...

قبول 7700 طالب وطالبة ليشكلوا أكبر عدد من المقبولين في تاريخ جامعة البحرين

منامة في 28 أغسطس/ بنا / أعلنت جامعة البحرين نتائج القبول في برامجها للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس والدبلوم المشارك) للعام الجامعي 2021/2020م، مشيرة إلى أن عدد طلبات الالتحاق خلال العام الجاري قد فاق العام الماضي، وتم قبول طلبات حوالي 7700 طالب وطالبة، وهو عدد غير مسبوق في تاريخ الجامعة.

وقد أشاد الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة رئيس الجامعة ، بالدعم الكبير الذي تتلقاه جامعة البحرين من قيادة جلالة الملك المفدى، مشيراً إلى أن هذا الدعم الكريم والكبير له المحل العالي من الإكبار والاعتزاز، ويعكس الثقة المتواصلة في الجامعة الوطنية.

ونوه رئيس جامعة البحرين بفاعلية جسور التعاون الممتدة بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم من جهة، وبين الجامعة وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من جهة أخرى، الذي كان له الأثر الطيب فيما تميزت به مرحلة تقديم طلبات الالتحاق من إيجابية وسهولة وسلاسة، خصوصاً في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بأسره بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، مهنئاً الطلبة المقبولين، ومتمنياً لهم مستقبلاً مشرقاً يواكب الأهداف المرجوة من خطط التطوير والتحديث التي تجري في مملكة البحرين.

وجديرٌ بالذِكرِ أن عملية القبول لهذا العام شهدت إقبالاً غير مسبوقٍ، حيث فاقت أعداد المتقدمين هذا العام أعداد الأعوام السابقة، وامتازت عملية تقديم الطلبات بحسن التنظيم وسلاسة الإجراءات، بحيث تم استلام جميع طلبات القبول من داخل مملكة البحرين وخارجها بالشكل الإلكتروني، وهذه خطوة تفعَّل لأول مرة في الجامعة، حفاظاً منها على الاحترازات الصحية، وتجنباً لأي اختلاط، وأخذاً بالتوجهات الوطنية في التحوُّل الرقمي للمؤسسات الرسمية.

وقد قامت الجامعة بعرض النتائج عن طريق نظام إدارة معلومات الطالب https://sis.uob.edu.bh إلى جميع الطلبة الذين استوفوا شروط القبول لاستكمال إجراءات قبولهم.

من جانبها أكدت عمادة القبول والتسجيل أنَّ عملية تثبيت القبول إلكترونياً ستبدأ اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 28 من أغسطس الجاري وتستمر حتى الثاني من سبتمبر المقبل، مؤكدة أهمية أن يبادر الطلبة الجدد بتثبيت قبولهم خلال الفترة المذكورة وذلك بدفع رسوم التثبيت من خلال أجهزة سداد أو تطبيق سداد أو بوابة الحكومة الإلكترونية، للحفاظ على فرصتهم الدراسية ومقاعدهم في البرامج الأكاديمية التي قبلوا فيها، ويُعد عدم تثبيت القبول في الفترة المذكورة، تراجعاً من الطالب عن رغبته في الالتحاق بالجامعة، علماً بأن الطلبة المكفولين سيتم التعامل مع تثبيت قبولهم في التخصصات المبتعثين إليها لاحقاً.

وأوضحت العمادة أن تغيير الرغبات سيكون متاحاً للطلبة بعد إجراء عملية تثبيت القبول، وذلك بالدخول على نظام إدارة معلومات الطالب https://sis.uob.edu.bh والضغط على خيار (تغيير الرغبات)، ثُمَّ إدخال ثلاث رغبات في فترة تثبيت القبول المذكورة، مشيرة إلى أن النظر في طلبات التغيير هذه سيتم -وفق الشواغر المتوافرة – بعد انتهاء فترة تثبيت القبول.

ولفتت عمادة القبول والتسجيل إلى أن القبول النهائي في بعض التخصصات مشروط باجتياز الطالب امتحاناً يجريه القسم المعني للتأكد من استعداد الطالب وقابليته للالتحاق في التخصص، مبيِّنةً أن البرامج التي يجرى لها امتحان هي برامج البكالوريوس التابعة لكلية العلوم الصحية، وبرامج البكالوريوس في تخصصات الإعلام، والسياحة، والفنون والتصميم، وعمارة البيئة، والعلوم الاكتوارية، والصيرفة الإسلامية والمعاملات المالية، والعمارة، والتصميم الداخلي، منبهةً إلى أن موعد الامتحان المشار إليه سيعلمُ به الطلبة المعنيون لاحقاً عبر الرسائل القصيرة SMS، وستجرى المقابلات عن بعد.

وأفادت العمادة بأن الجامعة أعطت الأولوية للمتقدمين من البحرينيين خريجي العام الدراسي 2020/2019، فيما ستدرس طلبات المتقدمين من خريجي العامين الماضيين وكذلك المتقدمين من غير البحرينيين في ضوء الشواغر التي من المتوقع توفرها بعد فترة “تثبيت القبول”.

ودعت من يواجه أية مشكلة إلى الاتصال أو إرسال رسالة عبر تطبيق “واتساب” على رقم مركز خدمة الطالب (16633366)، أو عن طريق البريد الإلكتروني [email protected]، أو الدخول إلى موقع الجامعة واستخدام نظام الدردشة الذكي (Chat Boot).