الجمعة , سبتمبر 30 2022
أخبار عاجلة

كتاب جديد يؤكد نجاح برامج الذكاء الاصطناعي الحديثة في مواجهة تداعيات كوفيد 19 وتسهيل حياة البشر

المنامة في 27 يوليو / بنا / هل يمكن أن يعوض الذكاء الاصطناعي، وهو أحد فروع علوم الكمبيوتر الحديثة، القدرات الذهنية للبشر بداية من التعلم والتخطيط وانتهاء بحل المشكلات والإدراك ووضع التصورات ومرورا بالتفكير ومرونة التصرف وإبداء الرأي؟

سؤال كان يصعب الإجابة عنه سابقا، وإن كانت الظروف الصحية الراهنة التي فرضها انتشار جائحة “كوفيد 19” في العالم، أتاحت مجالا واسعا للبرامج الحاسوبية والنظم الإلكترونية أن تحاكي ـ ولو قليلا ـ أنماط عمل البشر.
ويقول الخبير التكنولوجي الدكتور جاسم حاجي في إصدار حديث له بعنوان “الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي بعد كورونا” إن هذا العلم أوجد طرقا وأساليب متطورة وخلق وسائل وآليات جديدة ومن ثم أجهزة ومعدات بات بإمكانها التفكير والتصرف مثل البشر ولو في حدود ضيقة.

ودلل الكاتب على ذلك بالإشارة إلى مظاهر العلاقات المتبادلة بين برامج الذكاء الاصطناعي الحديثة من جهة وتصاعد مؤشرات اللجوء للتقنيات الحديثة من جهة ثانية ومن ثم زيادة القدرة على مواجهة التداعيات التي تلت ظهور فيروس “كورونا” من جهة أخرى.

ولفت إلى أن هذا العلم الحاسوبي الجديد نجح ليس فقط في تحديد وإيجاد قواسم مشتركة داخل حالات التفشي الموضعية للفيروس، لكنه تنبأ أيضا بعدد الحالات الجديدة المحتملة، وأماكن انتشارها، حيث كان بمقدوره جمع وتحليل البيانات من اختصاصي الأوبئة والعلماء وصناع السياسات حول العالم وتقديم نظرة شمولية لأنماط الانتشار ومعدلات التكاثر التي ساعدت في الحد من تداعياته.

ورأى أن البحرين باعتبارها من الدول الرائدة في المنطقة في مجالات الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة، وفي القلب منها الذكاء الاصطناعي، وتحظى البنية التحتية للاتصالات والمعلومات بها باهتمام كبير من جانب الدولة، فقد تمكنت من مواكبة تطورات انتشار الجائحة على الصعيد التقني، ونجحت في التعاطي معها، وذلك مع زيادة اللجوء للخدمات الإلكترونية بأنواعها سواء في مجال التجارة أو غيرها.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، إذ ساعد الذكاء الاصطناعي ـ بحسب الكتاب ـ في اكتشاف الأنماط في البيانات المختلفة، ومن ثم القيام بالتوقعات المحتملة، وهو أمر مهم جديد في مجال اختبارات اللقاح الجديدة لمواجهة الجائحة، وتقديم وعرض المواد التعليمية التي باتت محور عالم الانترنت حاليا.

وأوضح أن هذه القدرة التي تملكها برامج الذكاء الاصطناعي في التنبؤ والتوقع وتقديم الأشكال الجديدة للتعليم، تعد إحدى نقاط قوتها الأساسية، ما أتاح للدول التعاطي مع الظروف والتحديات المختلفة، ومنها: الكوارث الطبيعية والأوبئة وحالات الإغلاق الكلي أو الجزئي، والتخطيط لمواجهتها والاستعداد لها.

وبيِّن الكاتب أن منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تعتمد في عملها على خوارزميات التعلم الآلي، وهي من صميم علم الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي مكنها من التواصل المباشر مع الناس وتوصيل المعلومات إليهم ورفع مستوى استجابتهم للتعامل مع الجائحة وكيفية الوقاية منها وغير ذلك الكثير.

وفي إشارة إلى أهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة، وبخاصة في مجالات الواقع المعزز والسياحة والمؤتمرات الافتراضية (الاتصال المرئي عن بعد)، أبرز الكتاب حقيقة نجاح صناعة مؤتمرات الفيديو العالمية بسبب انتشار الجائحة، والتي باتت الوسيلة المثلى لعقد الاجتماعات والتواصل بين المسؤولين ورجال الأعمال وبعضهم البعض.

وأضاف أن هناك تقنيات جديدة للذكاء الاصطناعي يمكن أن تتحول إلى اتجاه عام خلال السنوات القادمة كالرقائق الذكية التي باتت تزرع تحت الجلد، وتعطي معلومات أكثر موثوقية وأمنا عن الناس وتاريخهم سواء الشخصي أو المرضي، مؤكدا أنها باتت وسيلة للتواصل مع قواعد وبنوك المعلومات في المؤسسات والأجهزة المختلفة وحتى المتاجر والعيادات الصحية.

كذلك يشار إلى تقنيات التعرف على الوجوه، وهي إحدى الملامح الحديثة الأخرى لتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي باتت هي الأخرى وسيلة مهمة ليس فقط في الحد من الجرائم وتعقب المشتبه بهم، ولكن أيضا في استخدام المتاجر والمؤسسات التعليمية والمراكز الطبية، وفي التعرف أيضا على المصابين بأعراض كوفيد 19، وتشخيص حالاتهم في غضون 20 ثانية فقط، ما يسهم في الحد من معدلات انتشار وتكاثر الفيروس، وغير ذلك الكثير.

ويرصد الكتاب العديد من مظاهر التوغل الأخرى لتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي أضحت ملمحا رئيسيا للزمن الراهن، ومن ذلك أنظمة الجراحة الروبوتية التي تقوم بها الآلات لمساعدة الأطباء داخل غرف العمليات، وكذلك روبوتات الدردشة التي ستحل محل دوائر العلاقات العامة في الكثير من المؤسسات والجامعات، حيث ستقوم بالرد آليا على استفسارات المراجعين والطلاب.

ويفرد الكاتب مساحة لملمح آخر من ملامح تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي زادت كثافة استخدامها مع انتشار الجائحة، وهي الطائرات المسيرة، واعتبرت وسيلة رئيسية في نقل معدات واختبارات الفحص واسترجاعها، ومراقبة الالتزام بضوابط التباعد الاجتماعي في بعض الدول، فضلا عن تعقيم المستشفيات والأماكن التي يصعب الوصول لها والمناطق النائية في بعض الدول.

وبفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي المتعددة سواء في علوم اللغويات والأعصاب وتمكين المرأة والعمل الافتراضي خارج المكاتب (العمل عن بعد) وأجهزة الحوسبة الكمية وغيرها، ستتحسن قدرة البشر والدول سواء بسواء في إيجاد الحلول للمشكلات المختلفة كالأوبئة والنمذجة الجزيئية والمعلوماتية الحيوية وتوفير الوقت والجهد والموارد، وبما يتيح للناس وللشركات والمؤسسات الكبرى في شتى القطاعات والمجالات معالجة كم هائل من البيانات واستخلاص الأنماط منها وتقديم نتائج جوهرية وحلول شبه قاطعة للتحديات التي تواجههم في غضون دقائق.

وذكر الكاتب أنه رغم الفوائد التي حققتها تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي في تسهيل حياة البشر ومواجهة تداعيات الفيروس في مختلف المواقع والمجالات، لكن كان لها جانبها السلبي، وبخاصة على الأطفال، وذلك في إشارة إلى المشكلات الناتجة عن الحجر المنزلي، وزيادة معدلات الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

وأورد عدة نتائج لدراسات أثبتت خطورة استخدام الأطفال المكثف لشاشات الحواسيب والجوالات، التي تؤدي في الغالب إلى مشكلات كنقص الانتباه وقلة النوم والنشاط البدني وسوء التركيز والذاكرة وما إلى ذلك، ما يستلزم التحوط والالتزام بالإجراءات التوجيهية في هذا الشأن.

كما أبرز حقيقة المخاطر الأمنية والمخاوف الناتجة عن احتمالية الاستغلال السيء لتقنيات الذكاء الاصطناعي من جانب المخترقين أو ممن سماهم مجرمي الانترنت، ما يستلزم العمل من أجل بناء منظومة متكاملة لتحقيق الأمن السيبراني ونشر الوعي بأهمية الحفاظ على سرية المعلومات وحمايتها من وقوعها في أيدي العابثين.

شاهد أيضاً

انطلاق بيع تذاكر حفل أوركسترا البحرين الفيلهارمونية بقيادة المايسترو مبارك نجم

المنامة في 19 سبتمبر / بنا / أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن بدء بيع …

هيئة الثقافة تعلن فتح باب التقديم لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 49

المنامة في 19 سبتمبر/ بنا / تنظّم هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الـ 49 من …

الإعلان عن وفاة الروائي الإسباني خافيير مارياس

مدريد في 12 سبتمبر /بنا/ أعلن في اسبانيا، أمس الأحد، عن وفاة الروائي الإسباني خافيير …

هير شتيه وهير بوعمامة وهير بولثامة مغاصات بمساحة 35 ألف هكتار لأجود أنواع اللؤلؤ في العالم

قلعة بو ماهر شاهدة على الأصالة=  04 سبتمبر 2022  وقت الإنشاء: 04:27 PM  اخر تحديث: 04:28 …