الجمعة , سبتمبر 30 2022
أخبار عاجلة

لجنة زيارة أماكن الاحتجاز والمرافق بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها السابع عشر

المنامة في 23 أغسطس / بنا / عقدت لجنة زيارة أماكن الاحتجاز والمرافق اجتماعها السابع عشر عن بعد، برئاسة الدكتور مال الله الحمادي، وعضوية الدكتورة فوزية الصالح، والمحامية دينا اللظي.
وافتتحت اللجنة اجتماعها بمناقشة ما تم بشأن مجمل قراراتها وتوصياتها السابقة وما اتخذ فيها من إجراءات، والتي من ضمنها طلبات عدد من نزلاء مركز الإصلاح والتأهيل بمنطقة (جو)، وذلك على ضوء الزيارة الأخيرة التي قامت بها اللجنة بهدف التأكد مما ورد في تلك الطلبات، وفقاً لقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، وما ورد في القوانين المحلية ذات الصلة، فضلاً عن الوقوف على مدى تمتعهم بحقوق الإنسان المختلفة.
كما تطرقت اللجنة إلى مجريات الزيارة التي قامت بها إلى مركز إبعاد الرجال الأجانب بالمنطقة الجنوبية (ألبا)، والتي تم خلالها الاطلاع عن كثب على أوضاع الأجانب الذين شملهم العفو الملكي، ومتابعة ما تم مع سفاراتهم وقنصلياتهم في البلاد لتسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم، لا سيما في ظل الوضع الاستثنائي الحالي الذي تشهده المملكة والعالم أجمع.
وأكدت اللجنة أنه انطلاقًا من الدور الرقابي والحقوقي المناط بالمؤسسة وفقًا لقانون إنشاءها، والذي منحها صلاحيات واسعة لإجراء الزيارات الميدانية إلى مراكز الإصلاح والتأهيل للتأكد من الأوضاع المعيشية لنزلاء تلك المراكز، وللوقوف على مدى توافر حقوق الإنسان الأساسية لهم، فإن المؤسسة ستواصل بعزم إجراء زياراتها الميدانية إلى مراكز الإصلاح والتأهيل للتأكد من تمتع جميع نزلاء تلك المراكز بحقهم في ممارسة شعائرهم الدينية، لا سيما خلال موسم عاشوراء، وفقا للقوانين والانظمة وتوجيهات الجهات المعنية بشأن الالتزام بالتدابير الاحترازية بما في ذلك التباعد الاجتماعي.
واختتمت اللجنة اجتماعها بمراجعة برنامج زيارتها المقترحة إلى دور الإيواء والرعاية الصحية والاجتماعية على اختلافها بهدف التأكد من مدى توافر حقوق الإنسان لنزلاء تلك الدور، علما بأن اللجنة قد عقدت اجتماعها السادس عشر في وقت سابق من الشهر الماضي.

شاهد أيضاً

منتخب البحرين لكمال الأجسام يحرز ذهبية وبرونزية وبطاقة احتراف في البطولة العربية

الاسكندرية في 31 يوليو / بنا / اختتم منتخب البحرين الوطني لكمال الأجسام مشاركته في …

وزير الداخلية يجتمع مع مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية والعسكرية

‎‎  29 يونيو 2022  وقت الإنشاء: 12:11 AM  اخر تحديث: 12:20 AM  عدد القراءات: 95 وزير …

زيارات تاريخية ممتدة أثمرت نجاحا في مواجهة التحديات

. البحرين ومصر.. زيارات تاريخية ممتدة أثمرت نجاحا في مواجهة التحديات المنامة في 28 يونيو/ …

ختام مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون