الرئيسية أخبار مؤتمر المرونة والاستدامة يبحث بجامعة البحرين تصميم البيئات وتخطيطها وبنائها

مؤتمر المرونة والاستدامة يبحث بجامعة البحرين تصميم البيئات وتخطيطها وبنائها

الصخير في 14 نوفمبر/ بنا / تنطلق غدا الاثنين أعمال النسخة الثالثة من “المؤتمر الدولي الثالث للمرونة والاستدامة: التغير المناخي” الذي تنظمه عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين تحت رعاية رئيسة الجامعة الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، وبمشاركة نخبة من صناع قرار في القطاعين الحكومي والخاص.

ويبحث المؤتمر، على مدى يومين، 130 ورقة علمية في مجالات الهندسة والأعمال والعلوم لتصميم البيئات المستدامة وتخطيطها وبنائها، بهدف نشر الوعي في مجالات المرونة والاستدامة.

ويستعرض المؤتمر مجموعة ممارسات مبتكرة في التصميم والبناء للمدن والمساحات المستدامة، وتبحث أوراقه عدة موضوعات، من بينها: التنوع البيولوجي والبيئة، وأنظمة البناء والعمليات، وبناء طرق وأدوات التقييم، ونظم نمذجة معلومات البناء، وتغير المناخ، والتعاون من أجل الاستدامة في المنطقة الآسيوية، ومناهج التفكير الإبداعي والاستدامة، والكوارث والصراعات، والتعليم من أجل التنمية المستدامة، والطاقة: النفط والغاز والوقود المتجدد، والتمويل والاستثمار المستدام، والعمران الذكي، والزراعة والماء والأسماك، والبيوت الخضراء، والإدارة الخضراء.

وأشارت رئيسة جامعة البحرين د. جواهر المضحكي، إلى أن المؤتمر يتطلع إلى مناقشة الأدوار التي تؤديها منظومة التنمية في أبعادها المختلفة في موضوع المناخ بما يساعد على استعادة التوازن في الأرض، لافتة إلى أهمية اتباع الأساليب الصديقة للبيئة لتجنب تعريضها لمزيد من التلوث، أو الارتفاع المستمر في درجات الحرارة، اللذين يؤثران سلباً على جميع المخلوقات.

وأكدت ضرورة وضع الاستراتيجيات المستدامة، المعززة للبحث العلمي، مشيرة إلى أهمية إنتاج وقياس مؤشرات جدية للاستدامة الحضرية، والبيئية، والاقتصادية، في ضوء التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

وأشار عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الدكتور محمد رضا قادر، إلى أن المؤتمر يغطي مجموعة واسعة من الموضوعات الحديثة المتصلة برؤية البحرين 2030، وأهداف التنمية المستدامة ، مشيرا الى ان من أبرز المشاركين في الحدث، المتحدث الرئيسي الأول للمؤتمر كريج ليسون، المخرج التلفزيوني وصانع فيلم “المحيط البلاستيكي”، والمتحدث الرئيسي الثاني نائب رئيس جامعة الخليج العربي للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، الذي سيتحدث عن الاهتمام بالتغير المناخي.

وكان المؤتمر استقطب في نسخته الثالثة باحثين وخبراء من البحرين ، والسعودية، وماليزيا، والهند، والمغرب، والعراق، وباكستان، وإندونيسيا، كما استقطب رعاة بارزين، مثل: بنك بي إن بي باريبا “BNP Paribas”، والداعم الفني وهو معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).