الرئيسية أخبار مالية النواب تستعرض عددا من مشاريع القوانين والاقتراحات

مالية النواب تستعرض عددا من مشاريع القوانين والاقتراحات

  المنامة في 25 اكتوبر / بنا / عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة  النائب أحمد صباح السلوم، اجتماعها الثاني، في دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس، وذلك اليوم بحضور النواب أعضاء اللجنة.

 وقال رئيس اللجنة النائب أحمد صباح السلوم إن اللجنة استعرضت الموضوعات المحالة من معالي رئيسة النواب وتم اطلاع النواب الاقتراحات بقوانين والاقتراحات برغبة.

 وفي بند المناقشات أوضح رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بأن اللجنة ناقشت مشروع قانون بشأن تشجيع وحماية الاستثمار (المعد في ضوء الاقتراح بقانون “بصيغته المعدلة” المقدم من مجلس الشورى)، حيث استعرضت جدول توصيات اللجنة السابقة والآراء والمذكرات القانونية ومرئيات الجهات المعنية، كما استأنست اللجنة بالعرض المرئي المقدم من غرفة تجارة وصناعة البحرين وقررت اللجنة تأجيله لحين الالتقاء مع ممثلي كل من وزارة الصناعة والتجارة وغرفة تجارة وصناعة البحرين في الاجتماعات القادمة.

 كما ناقشت اللجنة مشروع قانون بالموافقة على المعاهدة متعددة الأطراف لتطبيق التدابير المتعلقة بالاتفاقيات الضريبية لمنع تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح (MLI)، المرافق للمرسوم رقم (24) لسنة 2021، واستعرضت الآراء والمذكرات والمرئيات بشأنه، وقررت اللجنة الموافقة على مشروع القانون ورفعه إلى هيئة مكتب المجلس.

 واستعرضت اللجنة الآراء والمذكرات والمرئيات الخاصة بمشروع قانون بتعديل المادة (345) من قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001، وقررت اللجنة تأجيله لحين الالتقاء مع ممثلي كل من وزارة الصناعة والتجارة وغرفة تجارة وصناعة البحرين في الاجتماعات القادمة.

 كما تباحثت اللجنة تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية السنوي للعام 2019 – 2020، مستعرضة مذكرة قسم الدراسات والبحوث ومرئيات وزارة الصحة ومرئيات وزارة التربية والتعليم ومرئيات هيئة جودة التعليم والتدريب، وقررت اللجنة تكليف أمانة السر لإعداد التوصيات المتعلقة بالتقرير.

 وفيما يتعلق ببند طلب رأي لجنة الشؤون المالية والاقتصادية استعرضت اللجنة الاقتراحات بقوانين المحالة إليها والمتضمنة لخطاب لجنة الخدمات ورأي المستشار الاقتصادي للجنة على أن يتم موافاة الجهة بالرأي القانوني في أقرب فرصة ممكنة.

 وأوضح النائب أحمد صباح السلوم بأن اللجنة قامت باستعراض كل من جدول المتابعة وتقرير إحصائي للموضوعات قيد الدراسة في اللجنة وتقرير حول الدعم القانوني المقدم للجنة خلال دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الخامس وذلك من أجل إعداد تصور متكامل لعملية سير أعمال اللجنة في الفترة القادمة، حيث قررت في بند ما يستجد من أعمال دمج أربع مشاريع بقانون لمناقشتها في الاجتماع المقبل.