الرئيسية أخبار مركز البحرين للدراسات الاستراتجية والدولية والطاقة “دراسات” يوقع مُذكرة تعاونٍ مع مركز...

مركز البحرين للدراسات الاستراتجية والدولية والطاقة “دراسات” يوقع مُذكرة تعاونٍ مع مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك”

المنامة في 03 مارس/ بنا /  تم اليوم التوقيع على مذكرة تفاهمٍ وتعاونٍ بحثيٍ بين مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” و مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك” ، بحضور الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات”.

وقع المُذكرة من جانب “دراسات” الدكتور حمد إبراهيم العبدالله المدير التنفيذي لمركز “دراسات” ومن جانب “كابسارك” رئيسه المُهندس فهد العجلان؛ بحضور عددٍ من مسؤولي المركزين، وذلك على هامش أعمال مُنتدى “دراسات” الخامس، الذي يُعقد بالتزامن مع المُلتقى الثاني للرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت عنوان ” تأثير انتقال الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “.

ونصت المُذكرة على تعزيز التعاون المُشترك في مجال بحوث الطاقة والتغير المُناخي وتنظيم ورش عملٍ وفعالياتٍ مُختلفة، بالإضافة إلى إعداد البحوث في مجالات اقتصاديات الطاقة وتبادل الخبرات والمطبوعات.

وبهذه المُناسبة أكد رئيس مجلس أمناء “دراسات”، أن توقيع هذه المُذكرة يأتي في إطار حرص المركز على توسيع نطاق شراكاته البحثية مع بيوت الخبرة المرموقة، بما يُساهم في الارتقاء في البحوث العلمية و بخاصة المُتعلقة بالتحديات المُناخية وتحولات الطاقة في العالم، بما ينعكس على الاقتصاديات الوطنية.

و نوه رئيس مجلس أمناء “دراسات” بأهمية دور مراكز البحوث في مواكبة التطورات العالمية في مجال الطاقة المُتجددة ودورها الفاعل في صياغة مُستقبل الطاقة في العالم.

و من جهته أكد رئيس مركز “كابسارك” المُهندس فهد العجلان على أهمية الشراكات البحثية في المُساهمة بصياغة الخطط ورسم خارطة الطريق لتصدي لظاهرة التغيرات المُناخية ومُعالجة الانبعاثات الكربونية، وتوظيف الابتكار والتكنولوجيا في الوصول إلى أمن الطاقة والحد من التغير المُناخي، بما يتناسب مع أولويات الدول، لافتًا إلى أهمية تبادل الأفكار والمعلومات لمواجهة التحديات واستغلال الفرص، وزيادة التوعية في مجال الطاقة المُتجددة.

وتأتي هذه المُذكرة في إطار جهود مركز “دراسات” لبناء شبكةٍ من الشراكات البحثية على المُستوى الإقليمي والعالمي في المجالات كافة.