الرئيسية أخبار مستشار هيئة الثقافة لشؤون التراث العالمي الدكتور بوشناقي رئيساً للدورة ال 23 من...

مستشار هيئة الثقافة لشؤون التراث العالمي الدكتور بوشناقي رئيساً للدورة ال 23 من بورصة بيستوم للسياحة الأثرية بإيطاليا   

 

أعلن مجلس إدارة البورصة المتوسطية للسياحة الأثرية في بستوم بإيطاليا، نهاية الأسبوع الماضي، تعيين الدكتور منير بوشناقي مستشار هيئة البحرين للثقافة والآثار لشؤون التراث العالمي رئيساً لدورتها الثالثة والعشرين، حيث يأتي هذا التعيين ضمن الاستعدادات لتنظيم هذه الدورة التي تم تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتقام ما بين 8 و11  أبريل 2021م.  

وسيصادق وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني خلال الأيام المقبلة على التعيين، بما يعزز العلاقة القوية التي تربط ما بين الدكتور بوشناقي بمنطقة بيستوم منذ تسجيلها كموقع تراث عالمي عام 1998م. وجاء هذا التعيين اعترافاً للدكتور منير بوشناقي بمساهماته الهامة على مستوى اليونيسكو لإدراج أراضي ساليرنو على قائمة التراث العالمي عامي 1995م و1997م على ساحل أمفالي وحديقة سيلينتو الوطنية عام 1998م، هذا إضافة إلى عمله على الترويج للبورصة في المجتمع الدولي. 

هذا وكان الدكتور منير بوشناقي قد شغل منصب المدير لقطاع التراث الثقافي في اليونسكو ما بين 1990م – 2000م، ثم مديرا لمركز التراث العالمي ما بين 1998م – 2000م، ونائبا للمدير العام لليونيسكو ما بين 2000م – 2006م. ومديرا عاماً للمركز الدولي لدراسة وصون الممتلكات الثقافية و ترميمها (إيكروم) ما بين 2006م – 2011م. كما عمل مديراً للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالمنامة ما بين 2012م و2016م.  واعتبارا من يناير 2012م، عيّن مستشاراً خاصا للمدير العام للإيكروم.  

هذا وتتمتّع هيئة البحرين للثقافة والآثار بعلاقات متينة مع البروصة المتوسطية للسياحة الآثرية، حيث كانت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة قد تسلّمت جائزة البيستوم في العام 2013م، وذلك تقديراً لجهودها في الحفاظ على تراث مملكة البحرين، واعترافًا بعملها المستمرّ لخدمة الإنسانيّة عبر تعزيز التّواصل بين الشّعوب باستخدام الثّقافة. 

يذكر أن البورصة تقام بتعاون ما بين منظمات دولية وعالمية مثل اليونيسكو، إكروم والمنظمة العالمية للسياحة التابعة للأمم المتحدة. وتستقبل البورصة سنويا آلاف الزوار من حول العالم، وتقام على هامشها ندوات ولقاءات عديدة. وتعد بلدة بيستوم والمدرجة على قائمة مواقع التراث الإنساني العالم لمنظمة اليونيسكو وما تحتويه من آثار، محطة رئيسية للتعرف على جزء هام من تاريخ جمهورية إيطاليا.