الإثنين , مارس 4 2024
أخبار عاجلة

مشاركون في ندوة حول نظام التأمين الاجتماعي: إصلاحات ملف التقاعد تضمن استدامة الصناديق والحفاظ على المستحقات

المنامة في 14 يوليو/ بنا / أكد المشاركون في ندوة “مستقبل الصناديق التقاعدية في مملكة البحرين”، أهمية الإصلاحات التي طالت ملف التقاعد من خلال ما تضمنه المرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2020 بشأن صناديق ومعاشات التقاعد الذي صدر عن حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى وما ستسهم به من مد عمر الصناديق التقاعدية، لافتين إلى أن ما تضمنه المرسوم يعزز من مساعي الحكومة للحفاظ على استدامة الصناديق التقاعدية وحماية مستحقات المتقاعدين.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” اليوم، بمشاركة نخبة من أعضاء مجلسي الشورى والنواب والخبراء والمتخصصين المعنيين بهذا الشأن.

وبينت الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي إيمان المرباطي بأن أعضاء مجلس إدارة الهيئة لا يتسلمون أي امتيازات منذ العام 2015، موضحة بأن الهيئة قد بدأت بالاصلاحات بنفسها.

وقالت “إن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تسعى إلى المحافظة على استدامة صناديق التقاعد من خلال تأمين المعاشات التقاعدية للمستحقين للمؤمن مع الالتزام بواجباتها تجاه إصابات العمل أو الأخطار التي يتعرض لها الموظف، بالإضافة إلى المحافظة على الوضع المالي للصناديق لضمان قدرتها على سداد التزاماتها المستقبلية تجاه جميع المستحقين، ولتحقيق استدامة الصناديق لابد من تحقيق التوازن بين الإيرادات ممثلة في الاشتراكات والمصروفات ممثلة في المعاشات التقاعدية، ولابد من الإشارة إلى أن أعداد المتقاعدين في ازدياد رغم أن أعداد المشتركين في نفس المستوى، الأمر الذي يسبب ضغطا على الصناديق التقاعدية”.

وأضافت “لقد حذرت الدراسة الشاملة التي قدمها الخبير الاكتواري في 2018 من استنزاف الصندوق العام في 2024 وفي الخاص 2033. كما أن العجز قفز من 7.5 مليار دينار في 2015 إلى 14 مليار دينار هذا العام، وقد حذر الخبير الاكتواري في توصيات قدمها من أن صناديق التقاعد مازالت تعاني وأن استمرار الوضع بدون اصلاحات جذرية يهدد بعدم القدرة على عدم دفع الاستحقاقات التقاعدية، مشيرة إلى أن الخبير شدد على تقديم تنفيذ التوصيات المطلوبة.

وأكدت أن الهيئة قامت باستخلاص 10 إصلاحات من توصيات الخبير مع مراعاة الأوضاع، وهذه الإصلاحات العشر لابد من تنفيذها حزمة واحدة.

وقالت “إن مد أجل الصناديق لمدة 50 سنة يتطلب توفير 11 مليار دينار، وإن الخبير الاكتوراي طالب بدمج الصناديق التقاعدية ووقف الزيادة السنوية للمعاشات وربطها مع الفوائض المتحققة حتى يمكننا في القريب العمل على ارجاعها، بالإضافة إلى وقف الجمع بين الراتب والمعاش التقاعدي، ومنع الجمع بين المعاشات التقاعدية، وهذه هي الحزمة الأولى التي تم إصدارها بالمرسوم بقانون”.

وعن النقاط الست الأخرى قالت المرباطي، إنها “تتعلق بتخفيض المعاش بمعدل 6% عن كل سنة من سنوات التقاعد قبل سن التقاعد الاعتيادي، واعتبار سن التقاعد الاعتيادي 60 سنة والاختياري 65 سنة مع جواز الاستمرار في العمل بعد ذلك، وتسوية المعاش على متوسط راتب الخمس سنوات الأخيرة قبل التقاعد، وزيادة نسبة الاشتراكات التأمينية 1% تدريجيا حتى تبلغ 27% وذلك اعتبارا من العام الحالي ووضع حد أدنى لسن التقاعد عند 55 عاما، وإلغاء سنوات الخدمة الاعتبارية”.

وشددت على ضرورة توحيد مزايا الصناديق التقاعدية، وذلك يتأتى من خلال توحيد الاشتراكات عند 27%.

من جانبه، أشار عضو مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” د. خليفة الفاضل إلى أن هذا المرسوم يأتي استكمالا للمقاصد الواردة في ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين، واتساقا مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي نصت جميعها على الحق في الضمان الاجتماعي.

كما استعرض مدير ادارة الدراسات والبحوث. د. عمر العبيدلي أهداف أنظمة التقاعد في العالم وأنواعها، محذرا من أن أنظمة التقاعد في مختلف دول العالم مهددة بالإفلاس، وأن الخيارات التي تلجأ لها الدول تتمثل في رفع الضرائب أو المساهمات أو رفع سن التقاعد أو خفض مستوى المعيشة في فترة التقاعد.

شاهد أيضاً

فودين يقود مانشستر سيتي للفوز على يونايتد 3-1 بالدوري الإنجليزي

مانشستر في 03 مارس/ تألق فيل فودين نجم مانشستر سيتي ليقود فريقه لفوز ثمين على …

ماليزيا تعتزم البحث مجددا عن طائرة الرحلة إم.إتش370 بعد 10 سنوات من اختفائها

كوالالمبور في 03 مارس/ أعلنت ماليزيا أنها تسعى للبحث مجددا عن رحلة الخطوط الجوية الماليزية …

مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 669 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع

عدن في 03 مارس/ تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي …

وزير شؤون الدفاع يستقبل الملحق العسكري بالسفارة السعودية لدى المملكة

المنامة في 03 مارس / استقبل سعادة الفريق الركن ‏‏عبدالله بن حسن النعيمي وزير شؤون …