الرئيسية أعمال مصرف البحرين المركزي يطلق سلسلة تحديات البحرين سوبرنوفا على منصته الرقمية FinHub...

مصرف البحرين المركزي يطلق سلسلة تحديات البحرين سوبرنوفا على منصته الرقمية FinHub 973

BahrainNOW.net | مصرف البحرين المركزي يطلق سلسلة تحديات البحرين سوبرنوفا على منصته الرقمية FinHub 973
BahrainNOW.net | مصرف البحرين المركزي يطلق سلسلة تحديات البحرين سوبرنوفا على منصته الرقمية FinHub 973

مصرف البحرين المركزي يطلق سلسلة تحديات البحرين سوبرنوفا على منصته الرقمية FinHub 973

المنامة في 26 أبريل/ بنا / أعلن مصرف البحرين المركزي اليوم عن إطلاق سلسلة من تحديات الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية على مستوى المملكة تحت عنوان “البحرين سوبرنوفا”.

وتقام هذه السلسلة من التحديات على المنصة الرقمية FinHub 973 التابعة لمصرف البحرين المركزي والتي تعمل وفق نظام تشغيل منصة FinX22 لواجهة برمجة التطبيقات المفتوحة التابعة لشركة “فينتيك جالكسي”.

وتهدف هذه المبادرة  إلى دفع عجلة التطور في قطاع التكنولوجيا المالية في مملكة البحرين ضمن استراتيجية المصرف للتحول الرقمي بتعزيز التعاون والتكامل بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة عبر الاستفادة من واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة.

ومن خلال تحديات البحرين سوبرنوفا سيطرح عدد من البنوك والمؤسسات المالية في البحرين تحديات حقيقية في السوق تهدف إلى إيجاد حلول تتعلق بتعزيز خدمة العملاء، ويستطيع المبتكرون وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة الولوج إلى منصة مستقلة لاختبارات واجهة برمجة التطبيقات المصرفية (API Sandbox) تضم أكثر من 330 واجهة(API)، بالإضافة إلى مجموعة بيانات محاكاة مستمدّة من بنوك محلية وإقليمية، من أجل توفير تجارب إثبات مفاهيم سريعة وسلسة، وتكتسب معالجة هذه القضايا في مرحلة التعافي بعد جائحة كوفيد-19 أهمية بالغة لأنها تؤدي إلى تمكين قطاع الخدمات المالية في البحرين من تجاوز الأطر والهياكل التقليدية والأنظمة المصرفية القديمة، للوصول الى حلول جديدة في مجال الصيرفة والرقابة المصرفية والتأمين.

وسيكون بإمكان شركات التكنولوجيا وشركات الابتكار الناشئة في مملكة البحرين والمنطقة تقديم عروضها ومقترحاتها ومعالجة التحديات المطروحة على المنصة الرقمية FinHub 973 والتي تندرج في إطار المواضيع التالية: مصرف البحرين المركزي: حلول التكنولوجيا التنظيمية: أتمتة عملية حظر الحسابات وإلغاء حظرها، بنك ABC: التمويل المستقل، شركة بنفت: توسيع خدمات الدفع لتشمل الأجهزة القابلة للارتداء، بنك “إلى”: الخدمات المصرفية، تجربة المستخدم والذكاء الاصطناعي وبنك البحرين الوطني: ربط الأنظمة المحاسبية للعملاء ببنك البحرين الوطني لتلبية احتياجاتهم المصرفية.

وبعد إغلاق باب تقديم العروض في 02 مايو2021، سيتم الإعلان عن قائمة قصيرة بالمقترحات التي تفي بالشروط، وستتم دعوة المبتكرين لتقديم حلولهم أمام لجنة من الخبراء. ثم تقوم لجنة تحكيم مؤلفة من مديرين تنفيذيين من جميع المؤسسات المشاركة بالإضافة إلى عدد من الخبراء في هذا المجال، بإعلان المرشحين للتصفيات النهائية في 3 يونيو 2021، حيث ينتهي التحدي في 10 يونيو 2021.

وبهذه المناسبة، قالت ياسمين آل شرف رئيس وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي: “يسعدنا الإعلان عن انطلاق سلسلة تحديات البحرين سوبرنوفا على منصتنا الرقمية FinHub 973. فقد أدت جائحة كوفيد-19 إلى تسريع عملية تبني التغييرات التقنية وزيادة وتيرة التقدم في جميع انحاء الحياة، وفي ظل التزايد المتسارع في تبني التكنولوجيا، تشتد الحاجة إلى تطوير الخدمات المالية بما يتناسب مع احتياجات العملاء مع تغيير بيئة العمل “.

وأضافت: “لا شك بأن التقنيات الحديثة، كالذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والخدمات السحابية، تؤثر على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم بوتيرة غير مسبوقة. ونحن نتطلّع قدماً لرؤية المساهمة التي سيقدمها تحدي البحرين سوبرنوفا في تعزيز استخدام هذه التقنيات وفي دفع عجلة تطور قطاع التكنولوجيا المالية في البحرين، وتسريع تحولنا نحو اقتصاد رقمي معزّز بالذكاء الاصطناعي. كما تؤكد هذه المبادرة رؤية مصرف البحرين المركزي المتمثلة بتوسيع البنية التحتية للتكنولوجيا المالية، وإطلاق فرص الابتكار، وطرح منتجات مالية جديدة ومبتكرة في السوق”.

من جانبها، قالت ميرنا سليمان؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فينتيك جالكسي: “نحن فخورون بالمشاركة في سلسلة تحديات البحرين سوبرنوفا التي أطلقها مصرف البحرين المركزي، وعلى ثقة تامة من نجاح هذه المبادرة في المساعدة في إقامة الشراكات والتحالفات وتعزيز الشمول المالي في السوق”.

وأضافت: “يأتي إطلاق هذه التحديات في مرحلة دقيقة تركّز فيها الحكومات والمؤسسات المالية من جميع أنحاء العالم على الانتقال من الخدمات المصرفية المفتوحة إلى مفهوم “التمويل المفتوح”. وقد قمنا في فينتيك جالكسي بالتواصل حتى اليوم مع أكثر من 1000 شركة تكنولوجيا مالية فائقة من جميع أنحاء العالم، وقد نجح الكثير منها في تصميم تطبيقات وتقديم تجارب إثبات مفاهيم تسهم في تقديم حلول فعالة للتحديات التي يواجهها العملاء في علاقتهم مع المؤسسات المالية على امتداد القطاع. ومع ذلك، فقد حان الوقت لتجاوز تمسكنا بالخدمات المصرفية المفتوحة والتطلع قدماً إلى مستقبل الخدمات المالية ككل، ولا شك بأن التمويل المفتوح هو هذا المستقبل”.

وتُقام سلسلة تحديات البحرين سوبرنوفا بشكل افتراضي على منصة FinHub 973الرقمية التابعة لمصرف البحرين المركزي، التي تعمل وفق نظام تشغيل منصة Finx22 التابعة لشركة “فينتيك جالاكسي” لحشد المصادر الجماعية، والتي توفر بيئة مفتوحة لواجهة برمجة التطبيقات المصرفية. وتسمح هذه المنصة بالتحقق والتفاعل والتعاون بين المبتكرين والمؤسسات المالية والجهات الرقابية مما يتيح لهم حشد المصادر ووضع النماذج الأولية لحلول التكنولوجيا المالية المرتقبة والتحقق منها ضمن منصة معزولة لاختبارات واجهة برمجة التطبيقات المصرفية (API Sandbox).