الأحد , ديسمبر 4 2022

منظمة الصحة العالمية تجدد اعتماد قسم التمريض في كلية العلوم الصحية مركز تدريب إقليمي

المنامة في 20 سبتمبر / بنا / جددت منظمة الصحة العالمية اعتماد قسم التمريض بكلية العلوم الصحية والرياضية بجامعة البحرين كمركز متعاون، لتطوير مهنة التمريض في الشرق المتوسط، للسنوات الأربع المقبلة بدءاً من سبتمبر 2022م حتى سبتمبر 2026م، كما تم تجديد تعيين عميدة الكلية الدكتورة لينا محمد خنجي مديرةً للمركز.

وبهذه المناسبة، أشادت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، بالدور الفاعل الذي يقوم به المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية – التي جاء خطاب تجديد الاعتماد من قبل مديرها الإقليمي بالقاهرة، الدكتور أحمد المنذري – لتطوير التمريض بالجامعة.

وقالت: “إن إعادة اعتماد قسم التمريض بكلية العلوم الصحية والرياضية كمركز إقليمي لتطوير مهنة التمريض، يعد إنجازاً جديداً يضاف إلى مملكة البحرين والجامعة الوطنية، ودليلاً على تجديد ثقة المنظمة الدولية بأهمية عمل قسم التمريض وجودته في تطوير مهنة التمريض في مجالات التعليم، والتدريب، والبحث العلمي، على المستويات: المحلية، والخليجية، والإقليمية”.

وأضافت د. المضحكي أن المركز  متمثلاً في قسم التمريض بكلية العلوم الصحية والرياضية هو المركز الأول والوحيد في منطقة الخليج العربي، الذي تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية منذ العام 1990م، وهو الركيزة الأساسية في مملكة البحرين في تطوير مهنة التمريض والقبالة، من خلال إعداد كوادر تمريضية مؤهلة، منذ ما يتجاوز خمسة وأربعين عاماً، ليزود المملكة بالقوى العاملة المتخصصة، ويرتقي بجودة التعليم في مهنة التمريض، ويحسن من مخرجاته، كما شهدنا في علوم التمريض – التي طرحتها الكلية بدءاً بدرجة الدبلوم المشارك في التمريض كما كان سابقاً – وصولاً لمنح درجة الماجستير في التمريض الآن. وجاء هذا التطور بناءً على التعاون المشترك مع الشركاء في منظمة الصحة العالمية، والسعي يداً بيد لتطوير المهنة، وتخريج الكوادر التمريضية المؤهلة، التي تقدم أفضل الخدمات التمريضية، ما يحقق الصحة للجميع”.

ومن جهتها، أشارت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية ومديرة المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتطوير مهنة التمريض الدكتورة لينا محمد خنجي، إلى أن تجديد الثقة بقسم التمريض في الكلية هو نتاج تقييم دقيق قامت به المنظمة – من خلال المكتب الإقليمي بالقاهرة – لجميع المهام والأنشطة التي حققها المركز في السنوات الأربع الماضية، وفق ما اتُّفِق عليه سابقاً، وكذلك الخطة المستقبلية للمركز المتعاون للسنوات الأربع القادمة، وكذلك جاء تجديد الثقة نتيجة الجهد المكثف، والعمل الدؤوب لفريق قسم التمريض، وبدعم مستمر من رئيسة الجامعة، ومتابعة حثيثة من ممثل منظمة الصحة العالمية ومديرة المكتب في مملكة البحرين، الدكتورة تسنيم عطاطرة.

وأضافت د. خنجي، أن المركز سيعمل في السنوات الأربع القادمة على تحقيق الأهداف المشتركة، وذلك بدعم عمل المنظمة، في التركيز على استحداث البراهين المبنية على البحوث العلمية في مجال مهنة التمريض، وما يتعلق بالتعليم والممارسة الإكلينيكية الآمنة، وكذلك تحسين المهارات الإكلينيكية، وترقية الكفاءات الأساسية للقابلات اللائي يقدمن الرعاية التمريضية في وحدات الرعاية الصحية الأولية.

في الوقت نفسه، أشادت د. عطاطرة، بتجديد اعتماد قسم التمريض بكلية العلوم الصحية والرياضية كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية لتطوير التمريض. وأكدت “إننا فخورون بالشراكة مع جامعة البحرين، والعمل على البرامج النوعية على مستوى إقليم الشرق المتوسط، التي تركز على تطوير البرامج التعليمية المتخصصة في ممارسة مهنتي التمريض والقبالة، وتعزيز كفاءة القابلات في وحدات الرعاية الأولية”. منوهة إلى أن “تجديد الشراكة امتداد لعلاقة مهنية تمتد لعقود نحو الصحة للجميع وبالجميع”.

شاهد أيضاً

افتتاح فعالية تعزيز المساحات العامة الشاملة لذوي الإعاقة في حديقة ديار المحرق

المنامة في 03 ديسمبر/ بنا / أكد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل …

بدء تسجيل العمالة الوافدة في المراكز المعتمدة بدءًا من 4 ديسمبر الجاري لتصحيح الوضع القانوني للعمالة

المنامة في 03 ديسمبر/ بنا / أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل عن بدء تسجيل العمالة …

وزارة الصحة تفوز بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية عن مؤسسات القطاع العام

المنامة في 01 ديسمبر / بنا / رفعت سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن …

رعاية واهتمام جلالة الملك المعظم بالمرأة البحرينية شكل الركيزة الأساسية لما وصلت إليه من تقدم

المنامة في 01 ديسمبر/ بنا / رفع سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل …