السبت , ديسمبر 3 2022
أخبار عاجلة

موهوبو البحرين يشاركون في مبادرة (الموهوبون العرب 2021) وبرنامج (موهبة الإثرائي الصيفي 2022)

الرياض في 23 أغسطس / بنا / أنهى 30 طالبا وطالبة من مملكة البحرين مشاركتهم المتميزة في الدورة الأولى لمبادرة “الموهوبون العرب 2021″، وبرنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2022، التي احتفت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بختامها في حفل أقيم بمقرها في الرياض بحضور السيد خليفة علي حمد المناصير القائم بأعمال سفارة مملكة البحرين في الرياض والسيد خالد حسين المناعي، المستشار الثقافي بسفارة مملكة البحرين في الرياض ودبلوماسيين من الدول العربية المشاركة.

وشارك سبعة طلاب وطالبات من مملكة البحرين حضوريا، و23 عن بعد، من بين 205 من الموهوبين والموهوبات العرب من 11 دولة عربية، في برامج موهبة الاثرائية التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض على مدار نحو شهر كامل، تخللته جوانب علمية ومهارية متطورة، وبتدريب عالٍ، من مدربين أكاديميين ومتخصصين محترفين.

وشهد الحفل الختامي استعراضاً للبرنامج الذي تم تقديمه لطلبة الدول، الذي احتضنته جامعة الملك سعود وجامعة الأمير نورة، في مختلف العلوم والهندسة، وجوانب البحث العلمي.

وأكدت الدكتورة آمال الهزاع الأمين العام المكلف لمؤسسة”موهبة” أن موهبة أطلقت مبادرة “الموهوبون العرب”؛ رغبة منها في نقل خبراتها الممتدة قرابة ربع قرن إلى الأشقاء في الوطن العربي، مضيفة أنه تم تطبيق مقياس “الموهوبون العرب”، على أكثر من 800 طالب وطالبة، رشحوا من 12 دولة عربية، وتم اكتشاف 230 موهوباً وموهوبة من بينهم، قدمت لهم برامج إثرائية نوعية، لتنمية وصقل قدراتهم ومهاراتهم وإكسابهم معارف علمية متخصصة، وتقنيات البحث والتعلم للمستقبل، وطرق التفكير الناطق الناقد والإبداعي.

من جانبها، قالت الطالبة البحرينية زينب المرهون في كلمة ألقتها نيابة عن الطالبات في الحفل الختامي إن الرحلة بدأت عندما تم ترشيح الطلاب للمبادرة، من 11 دولة عربية استوفوا المعايير وحققوا أعلى الدرجات في مختلف الأبعاد وصنفوا كمواهب استثنائية في الوطن العربي، فدعمتهم مؤسسة (موهبة)، ومهدت لهم الطريق، ومكنتهم من الالتحاق ببرامجها الإثرائية.

وأضافت الموهوبة البحرينية أن التنوع الثقافي واختلاف وجهات النظر الذي شهدوه في هذه التجربة وسع آفاقهم، فحلقوا في فضاء من المعارف والمهارات، التي لم تقتصر على المهارات الأكاديمية وكتابة التقارير وأداء التجارب، لكنها تعدت للمهارات الشخصية في صنع الحلول وإدارة الأزمات وزيادة الثقة بالنفس.

يشار إلى ان “مبادرة الموهوبون العرب” انطلقت في عامها الأول، بالشراكة بين “موهبة”، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة “ألكسو”، والمركز الوطني للقياس، واللجنة الوطنية للثقافة والعلوم، بهدف اكتشاف الموهوبين في العالم العربي ورعايتهم، بمشاركة 205 طلاب وطالبات من 11 دولة عربية.

وقد أعلنت مؤسسة موهبة وشركاؤها إطلاق الدورة الثانيةَ من مبادرة الموهوبون العرب” في عامها الثاني 2022، بمشاركة 16 دولة عربية، وتجاوز عدد المسجلين 1100 طالب وطالبة، وقالت إن التسجيل متاح حتى 28 أغسطس الجاري.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تفوز بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية عن مؤسسات القطاع العام

المنامة في 01 ديسمبر / بنا / رفعت سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن …

رعاية واهتمام جلالة الملك المعظم بالمرأة البحرينية شكل الركيزة الأساسية لما وصلت إليه من تقدم

المنامة في 01 ديسمبر/ بنا / رفع سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل …

افتتاح ملتقى وجائزة التميز للمرأة القيادية في قطاع الطاقة

  المنامة في 01 ديسمبر/ بنا / تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن …

وزيرة السياحة تلتقي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية

الرياض في 01 ديسمبر/ بنا / عقدت سعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة …