الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة

نائب جلالة الملك ولي العهد يترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء

المنامة في 23 أكتوبر / ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك ولي العهد، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

 في بداية الاجتماع أكد مجلس الوزراء على نهج مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه في الدعوة للسلام والتعايش والتمسك بمبادئ الحوار والنهج السلمي والحضاري كسبيل وحيد لتسوية النزاعات وتوفير فرص الأمن والنماء والازدهار لشعوب المنطقة كافة، وحرصها الدائم على دعم التحالفات والتكتلات بما يعزز الاستقرار ويخدم أهداف التنمية، وهو ما أكده حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه لدى مشاركة جلالته في القمة الخليجية مع دول رابطة الآسيان التي استضافتها المملكة العربية السعودية الشقيقة وفي أعمال قمة القاهرة للسلام التي عقدت بجمهورية مصر العربية الشقيقة ولقاء جلالته  صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا، وكبار المسؤولين في الحكومة البريطانية، وخلال لقاء جلالته مع قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ولقاء جلالته مع فخامة الرئيس سيرجيو ماتاريلا رئيس الجمهورية الإيطالية ومعالي السيدة جورجيا ميلوني رئيسة وزراء الجمهورية الإيطالية، مجدداً المجلس ما أكد عليه جلالته أيده الله خلال هذه الزيارات في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

 بعدها أشاد المجلس بتوجيه حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بتقديم مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة للشعب الفلسطيني الشقيق جراء الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها، كما وجه المجلس الشكر والتقدير لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب على رعاية سموه للحملة الوطنية “يوم التضامن مع أهالينا في غزة.. نحن معكم”، وجهوده التي أسهمت في إنجاحها، وللمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية على حسن التنظيم، ولأبناء مملكة البحرين على تفاعلهم المقدر مع الحملة.

 بعد ذلك هنأ المجلس الأمم المتحدة بمناسبة يوم الأمم المتحدة، مؤكداَ المجلس على أهمية مبادئها وقيمها.

ثم قرر المجلس ما يلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة التنسيقية بشأن مستجدات نظام تسجيل العمالة.

2. مذكرة اللجنة التنسيقية حول الخطة الوطنية السادسة للاتصالات والتي تهدف إلى دعم توجهات مملكة البحرين في خلق مدن ذكية وتنمية الاقتصاد وتعزيز الابتكار والحفاظ على التنافسية من خلال 30 مبادرة يتم تنفيذها عبر 6 محاور رئيسية.

3. مذكرة سعادة وزير الخارجية بشأن آلية المشاركات الخارجية لمملكة البحرين في الاجتماعات واللجان والمؤتمرات ذات الطابع الإقليمي والدولي.

4. مذكرة اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن مساهمات واشتراكات مملكة البحرين في المؤتمرات العالمية.

5. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بتعديل المادة (2) من القرار بشأن إنشاء وتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

6. مذكرة سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني حول محمية خليج توبلي.

 بعدها استعرض المجلس مذكرة اللجنة الوزارية للخدمات المجتمعية حول مؤشرات سوق العمل لنهاية الربع الثالث من العام 2023، والتي أظهرت ارتفاع متوسط أجور البحرينيين في القطاع الخاص على أساس سنوي بنسبة 5.9%، موجهاً المجلس في هذا الصدد الشكر والتقدير لجميع شركات ومؤسسات القطاع الخاص التي أسهمت في توظيف البحرينيين خلال العام 2023.

بعد ذلك أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية بما يلي:

1. نتائج الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

2. الاجتماع الاستثنائي على مستوى وزراء الخارجية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

3. المشاركة في أسبوع المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

4. نتائج المشاركة في الاجتماع 33 لوزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

5. المشاركة في أعمال الدورة 39 لمجلس وزراء العدل العرب.

6. نتائج الزيارة الرسمية لسعادة وزير الإعلام إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …