السبت , ديسمبر 3 2022
أخبار عاجلة

هيئة قناة السويس تعلن زيادة رسوم عبور السفن للقناة بنسبة 15 في المائة اعتباراً من يناير المقبل

القاهرة في 17 سبتمبر /بنا/ أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق أسامة ربيع، زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن بالقناة بنسبة 15 في المائة، فيما عدا سفن الصب الجاف والسفن السياحية التي ستزيد بنسبة 10 في المائة.

 

وأوضح الفريق ربيع في بيان أصدرته هيئة قناة السويس، اليوم السبت، أن تطبيق الزيادة المقررة سيكون بداية من يناير 2023.

 

وأكد ربيع أن الهيئة حرصت على “تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة”، مبيناً أن القرار يأتي “في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري والتي ترصد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومي لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام المقبل”.

 

ولفت في هذا الصدد إلى “ارتفاع قيم تأجير ناقلات البترول الخام بنسبة زيادة 88 في المائة عن متوسط عام 2021″، وكذلك “ارتفاع قيم تأجير ناقلات الغاز الطبيعي المسال بنسبة زيادة 11 المائة عن متوسط 2021”.

 

وأشار إلى تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على معادلة حساب الرسوم مبينا أن “استمرار ارتفاع أسعار البترول الخام فوق مستوى 90 دولارا أمريكيا للبرميل وارتفاع متوسط أسعار الغاز الطبيعي المسال أعلى من مستوى 30 دولارا للمليون وحدة حرارية يؤدي إلى ارتفاع متوسط سعر وقود السفن وبالتالي زيادة الوفر الذي تحققه قناة السويس بالمقارنة بالطرق البديلة الأخرى”.

 

وشدد الفريق ربيع على ما تحمله زيادة رسوم عبور السفن من “ضرورة” في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية إلى ما يزيد عن 8 في المائة مما يؤدي إلى “زيادة تكاليف التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناة”.

 

وأضاف أن هيئة قناة السويس “تنتهج آليات عدة لضمان مواكبة سياساتها التسعيرية لمتغيرات سوق النقل البحري وجعل طريق القناة أكثر جاذبية وأقل تكلفة مقارنة بالطرق المنافسة”.

 

شاهد أيضاً

وزيرة السياحة تلتقي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية

الرياض في 01 ديسمبر/ بنا / عقدت سعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة …

• 101 مليون دينار مبيعات معرض سيتي سكيب البحرين 2022• أكثر من 24 مليون دينار قيمة المبيعات في معرض الجواهر العربية

أكّدت سعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة، نجاح تشغيل مركز البحرين العالمي للمعارض …

العقود الأمريكية الآجلة للذهب ترتفع بـ 0.3 في المئة

نيويورك في 30 نوفمبر/ بنا / ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مدعومة بتراجع الدولار وترقب …

تراجع الإنتاج الصناعي لكوريا الجنوبية بأكبر وتيرة في 30 شهرا

سيئول في 30 نوفمبر/ بنا / تراجع الإنتاج الصناعي لكوريا الجنوبية بنسبة 1.5% على أساس …