الرئيسية أعمال وزير الأشغال يعلن الانتهاء من أعمال تطوير وتجميل مشروع تقاطع الفاروق

وزير الأشغال يعلن الانتهاء من أعمال تطوير وتجميل مشروع تقاطع الفاروق

المنامة في 1 فبراير / بنا / أعلن سعادة المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الانتهاء من أعمال تطوير وتجميل تقاطع الفاروق والتي أقيمت على مساحة 92,000 ألف متر مربع.

وقال الوزير خلف: “أنهت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أعمال التطوير في التقاطع بناءً على خطتها الاستراتيجية المنبثقة من برنامج الحكومة، حيث وضعت خطة عمل متكاملة لزيادة الرقعة الخضراء ومشروعات التشجير وتغيير الواجهات التجميلية في الشوارع الرئيسية والتقاطعات في مختلف مناطق البحرين”.

وأكد أن عملية تشجير وتخضير تقاطع الفاروق تمت بالتنسيق والتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة حيث تـم التنسيق معهم بشأن أنواع المزروعات والأشجار الملائمة لمناخ وبيئة مملكة البحرين والتي تسهم في تحسين المناخ وتخفيض درجات الحرارة والمحافظة على التنوع البيولوجي من النباتات المحلية.

وأوضح أن تقاطع الفاروق يعتبر من أهم الشوارع الرئيسية والحيوية في العاصمة المنامة، لذلك جاءت أعمال التطوير بناءً على الأهمية الاستراتيجية لهذا التقاطع حيث تم إدخال عدد من العناصر الجمالية من مزروعات وأشجار ونخيل، إضافة إلى عناصر جمالية أخرى كالنصب التذكارية (السفن التاريخية ) والتي تتمتع برمزية مهمة تعكس تاريخ المنطقة، وعناصر الماء كالنوافير، مشيراً إلى أن المساحة التي أقيمت عليها أعمال التطوير بلغت 92 ألف متر مربع.

وبين “أن المشروع اشتمل على استصلاح وتسوية الأرض وإنشاء شبكة الري الأوتوماتيكية وخزانات ومحطات مضخات الري وإنشاء النوافير المائية ومصابيح الإنارة الكهربائية وزراعة أشجار الظل والصديقة للبيئة والتي تقدر أعدادها 800 من مختلف أنواع الأشجار الظل والزينة وأنواع مختلفة من الشجيرات والنباتات المزهرة الدائمة الخضرة من نباتات الزينة والذي يقدر عددها بحوالي 1500 نبتة “.

وتابع “تم زراعة أعداد من نخيل البلح إضافةً لزراعة المسطحات الخضراء من الحشائش ومعطيات التربة والتي تم اختيارها لتكون من ضمن الأنواع الملائمة لطبيعة الأرض والمناسبة لمناخ مملكة البحرين مع إنشاء الخزانات الأرضية لتخزين المياه والتي يصل سعتها التخزينية إلى 400 متر مكعب من مياه الري اللازمة لأعمال الري وصيانة المزروعات “.

وأردف” تم عمل التمديدات الرئيسية التحتية لشبكات الري الأوتوماتيكية بأجهزة التحكم الإلكترونية والتي يتم تشغيلها ببرامج الري الحديثة”.

وأشار إلى أن استراتيجية وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تركز على الاهتمام بتجميل الشوارع والتقاطعات الرئيسية بالمزروعات من الأشجار الصديقة للبيئة والمسطحات الخضراء بمختلف محافظات مملكة البحرين؛ وذلك حرصاً منها على إضفاء المظهر الجمالي على الشوارع وزيادة الرقعة الخضراء مما يساهم في الحفاظ على البيئة وزيادة التنوع البيولوجي للنباتات المحلية.

وأكد على مواصلة الوزارة جهود تعزيز التنمية الحضرية المستدامة للارتقاء بالبيئة وزيادة الرقعة الخضراء، مشيراً إلى استمرار الوزارة في تنفيذ برامجها التطويرية المتعلقة بأعمال الزراعة والتجميل والتي تهدف إلى تعزيز جودة وكفاءة مستوى خدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين.