الرئيسية ثقافة وصول السفينة البحرية العمانية السلطانية إلى مملكة البحرين، وجولة ثقافية بأبرز معالم...

وصول السفينة البحرية العمانية السلطانية إلى مملكة البحرين، وجولة ثقافية بأبرز معالم البحرين الأثرية في إطار رحلة أكاديمية إلى موانئ دول مجلس التعاون الخليجي، شهد ميناء سلمان بمملكة البحرين اليوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر 2021م وصول السفينة البحرية العمانية السلطانية “شباب عمان الثانية”، وكانت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة المدير العام للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار والقائم بأعمال سفارة سلطنة عمان لدى مملكة البحرين سعادة الدكتور محمد البلوشي في مقدمة مستقبلي الوفد الطلابي الشبابي المشارك في الرحلة والذي يمثّل طلاب وطالبات من جنسيات مختلفة من دول مجلس التعاون ودول أخرى صديقة وشقيقة إذ وصل على متنها 28 طالباً وطالبة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وطلبة من 11 جامعة من دول العالم. وشملت الزيارة جولة ثقافية انطلقت من متحف البحرين الوطني حيث تعرّف المشاركون على تاريخ مملكة البحرين الذي يعود لأكثر من ستة آلاف عام، تعرض قاعات المتحف جزءاً من أهم ملامحه، وزيارة وقلعة بوماهر مدخل طريق اللؤلؤ المدرج على لائحة التراث الإنساني العالمي لليونسكو والذي يعكس أهمية هذه التجارة في تاريخ جزيرة المحرّق، ثم زيارة مركز زوار طريق اللؤلؤ بمدينة المحرق، وأخيراً زيارة عمارة بوزبون المتفرعة عن مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث. ومن المؤمل أن تختتم السفينة البحرية العمانية السلطانية جولتها في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في معرض إكسبو دبي 2020 وذلك تحت شعار “عمان نهج متجدد”. وجدير بالذكر بأن سفينة (شباب عمان الثانية) من أحدث وأكبر السفن الشراعية الموجودة في الخدمة حول العالم، وهي مزودة بأحدث الأجهزة الملاحية وأنظمة الاتصالات الحديثة. وخلال الرحلة يدرس الطلاب المشاركون دورة في علوم الملاحةً والإبحار والمغامرة بالإضافة إلى دراسة مقرر اكاديمي حول أهداف التنمية المستدامة – تطرحه الجامعة الالمانية للتكنولوجيا بعمان، وتوقفت السفينة خلال رحلتها في كل دول المجلس للاطلاع على التجارب الرائدة للمجلس في مجال التنمية المستدامة.

وصول السفينة البحرية العمانية السلطانية إلى مملكة البحرين، وجولة ثقافية بأبرز معالم البحرين الأثرية 

 

في إطار رحلة أكاديمية إلى موانئ دول مجلس التعاون الخليجي، شهد ميناء سلمان بمملكة البحرين اليوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر 2021م وصول السفينة البحرية العمانية السلطانية “شباب عمان الثانية”،  وكانت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة المدير العام للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار والقائم بأعمال سفارة سلطنة عمان لدى مملكة البحرين سعادة الدكتور محمد البلوشي في مقدمة مستقبلي الوفد الطلابي الشبابي المشارك في الرحلة والذي يمثّل طلاب وطالبات من جنسيات مختلفة من دول مجلس التعاون ودول أخرى صديقة وشقيقة إذ وصل على متنها 28 طالباً وطالبة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وطلبة من 11 جامعة من دول العالم. 

وشملت الزيارة جولة ثقافية انطلقت من متحف البحرين الوطني حيث تعرّف المشاركون على تاريخ مملكة البحرين الذي يعود لأكثر من ستة آلاف عام، تعرض قاعات المتحف جزءاً من أهم ملامحه، وزيارة وقلعة بوماهر مدخل طريق اللؤلؤ المدرج على لائحة التراث الإنساني العالمي لليونسكو والذي يعكس أهمية هذه التجارة في تاريخ جزيرة المحرّق، ثم زيارة مركز زوار طريق اللؤلؤ بمدينة المحرق، وأخيراً زيارة عمارة بوزبون المتفرعة عن مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث. 

ومن المؤمل أن تختتم السفينة البحرية العمانية السلطانية جولتها في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في معرض إكسبو دبي 2020 وذلك تحت شعار “عمان نهج متجدد”. وجدير بالذكر بأن سفينة (شباب عمان الثانية) من أحدث وأكبر السفن الشراعية الموجودة في الخدمة حول العالم، وهي مزودة بأحدث الأجهزة الملاحية وأنظمة الاتصالات الحديثة. 

وخلال الرحلة يدرس الطلاب المشاركون دورة في علوم الملاحةً والإبحار والمغامرة بالإضافة إلى دراسة مقرر اكاديمي حول أهداف التنمية المستدامة – تطرحه الجامعة الالمانية للتكنولوجيا بعمان، وتوقفت السفينة خلال رحلتها في كل دول المجلس للاطلاع على التجارب الرائدة للمجلس في مجال التنمية المستدامة.