الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

أفلام (الفنر) الثقافية تتصدر اليوم الثقافي البحريني في الشارقة

المنامة في 22 يوليو / بنا / اختار اليوم الثقافي البحريني في الشارقة عددا من الأفلام التراثية المصورة التي انتجتها نشرة (الفنر) الثقافية حول ثوب النشل البحريني وفن الليوة وعرض البشتختة، وغيرها مع تعليق على هذه الأفلام من قبل مثقفين بحرينيين، وذلك بعد أن حلَّت مملكة البحرين ضيف شرف على فعاليات (أسابيع التراث الثقافي العالمي) التي انطلقت بشكل افتراضي في الشارقة بداية هذا الأسبوع، حيث احتفلت الفعاليات بالتراث البحريني من خلال عرض العديد من جوانب هذا التراث في الأكل والملبس والعادات والتقاليد.

وتضمنت الفعاليات برنامجا فكريا قدم خلاله الباحث ابراهيم سند ندوة بعنوان (ملامح من التراث البحريني) معتمدا في جوانب من عرضه على مواد منشورة في مجلة (الفنر) الثقافية، كما قدم الباحث حافظ عبدالغفار ندوة أخرى بعنوان (المتاحف الشخصية في البحرين).

وفي هذا السياق أوضح الباحث البحريني ابراهيم سند “أن هذا الحدث الثقافي البارز أُقيم في مركز فعاليات التراث الثقافي بالشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبتنظيم من معهد الشارقة للتراث، حيث تم الاحتفاء بالتراث البحريني من قبل عشاق التراث وجمهوره والمختصين والمتابعين عن بعد”.

وعلى الصعيد نفسه أعرب الدكتور خالد بومطيع رئيس تحرير نشرة الفنر الثقافية عن سعادته إزاء الصدى الواسع الذي تحققه هذه النشرة رغم حداثتها، مشيرا إلى “أن النشرة تلقي اهتماما كبيرا داخل البحرين وخارجها”، مضيفا “شاهدنا حضور الأفلام التراثية التي انتجتها النشرة في مهرجان ثقافي بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة، ونحن فخورون بنجاح جهودنا في تسليط المزيد من الضوء على جوانب من تراثنا الثقافي البحريني، ومساهمتنا في إعلاء اسم البحرين في المحافل الثقافية الإقليمية”.

وأشاد بومطيع بالجهود التي يبذلها المثقفون والباحثون البحرينيون في حمل رسالة الثقافية البحرينية للعالم، ومن بينهم الباحث إبراهيم سند من خلال مشاركته في “أسابيع التراث الثقافي العالمي” مؤخرا بالشارقة.

وأوضح “أن تلك الأفلام هي من نتاج نخبة من أصحاب المواهب والميول الثقافية في البحرين، والذين ساهموا في إعداد محتوى العدد الأول من نشرة الفنر الثقافية التي تصدرها شركة “بروآكت” الدولية للاستشارات، حيث تقدم النشرة محتوى إعلامي من خلال نصوص وفيديوهات وصور تركز على الثقافة البحرينية الأصيلة وتبرزها بأفضل صورة.

شاهد أيضاً

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء: علاقات متطورة وشراكة استراتيجية تربط مملكة البحرين واليابان

المنامة في 27 مارس/ أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي …

الأونروا : قرار الكونجرس الأمريكي بتجميد التمويل سيكون له أثار سلبية على سكان قطاع غزة

القاهرة في 27 مارس / أكدت إيناس حمدان، القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة الأونروا، …

مملكة البحرين تدين إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة أراض فلسطينية في الضفة الغربية

المنامة في 27 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن إدانة مملكة البحرين بشدة لإعلان السلطات الإسرائيلية …

سويفت تخطط لإطلاق منصة عملات رقمية جديدة للبنوك المركزية خلال 12 إلى 24 شهرا

لندن في 26 مارس/  قالت جميعة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت) إنها تخطط لإنشاء …