الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة

أقوى 50 شركة بحرينية

 

لأول مرة على مستوى مملكة البحرين، أصدرت دار البلاد للصحافة والنشر والتوزيع “قائمة البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية لعام 2022” والتي ضمت أقوى الشركات التجارية والمؤسسات المالية العاملة على مستوى المملكة في عدة قطاعات اقتصادية.

واستهدفت القائمة حوالي 250 شركة مرشحة للإدراج في القائمة.

واستندت القائمة في تصنيف واختيار أقوى 50 شركة بحرينية على 4 معايير رئيسية هي القيمة السوقية، الأصول، الارباح، والمبيعات/ الدخل التشغيلي. وقد احتوت القائمة على 32 شركة مساهمة عامة مدرجة أسهمها في بورصة البحرين، و18 شركة مقفلة.

واستحوذت الشركات العاملة في قطاع الخدمات المالية على الحصة الأكبر من القائمة بإجمالي 24 شركة.

كما ضمت القائمة شركات تنشط في قطاعات الخدمات اللوجستية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعة والسلع الاستهلاكية الاساسية والتطوير العقاري والترفيه والضيافة والاستثمار وغيرها.

وعلى غرار القوائم السنوية التي تصدرها المؤسسات الإعلامية المعروفة والعريقة، وفي مبادرة تعتبر الأولى من نوعها بالبحرين، كشفت “البلاد” عن قائمتها السنوية الأولى لأقوى 50 شركة بحرينية في حفل عقد صباح اليوم الأحد.

وشهد الحفل رعاية وحضور وزير الصناعة والتجارة زايد الزياني وكبار التجار في البحرين والمسؤولين التنفيذيين بكبريات الشركات المتأهلة ضمن القائمة الى جانب حضور عدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وكان المتحدث الرئيسي بالحفل صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد الأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان مؤسس “ذا فيرم” للاستشارات الإدارية والاقتصادية.

وأمضى فريق العمل مدة عام في اجراء البحث والمتابعة مع الشركات حتى جرى اعداد قائمة المؤهلين لأقوى 50 شركة بحرينية من بين أكثر من 200 شركة بحرينية رشحت للإدراج بالقائمة.

وشكلت إدارة صحيفة البلاد فريقا خاص لإدارة المشروع بقيادة رئيس قسم الاقتصاد محمد الجيوسي. وجرى تعيين لجنة مستقلة محايدة لتقييم الشركات ضمن القائمة برئاسة د. عمر العبيدلي رئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية، وعضوية شخصيات معروفة في مجال التدقيق والقانون والاقتصاد.

وقال الجيوسي إن قائمة البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية تمهد الطريق لمرحلة جديدة من الصحافة الاقتصادية المتخصصة على مستوى البحرين وبناء قاعدة بيانات اقتصادية محلية متكاملة على أساس سنوي ووفق معايير دولية.

 

شاهد أيضاً

ممتلكات تطلق شركة خدمات رقمية جديدة (أري للابتكار)

المنامة في 12 مارس/  وقعت شركة ممتلكات البحرين القابضة “ممتلكات”، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، …

مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي يعقد اجتماعه الثاني لعام 2024

المنامة في 10 مارس/ ترأس السيد حسن خليفة الجلاهمة رئيس مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي …

آركابيتا تغلق صندوق لوجستي في المملكة العربية السعودية بقيمة 1.8 مليار ريال

الرياض في 06 مارس/  أعلنت اليوم شركة آركابيتا المالية، إحدى الشركات التابعة لشركة آركابيتا غروب …

توقع مذكرة تفاهم بين “تمكين” وبنك سنغافورة الخليج لدعم الوظائف المجزية في قطاع الخدمات المالية

المنامة في 04 مارس / وقع صندوق العمل (تمكين) مذكرة تفاهم مع بنك سنغافورة الخليج، …