الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

إعلان “تشارلز الثالث” رسميا ملكاً لبريطانيا خلفاً للملكة إليزابيث الثانية

لندن في 10 سبتمبر /بنا/ جرت اليوم، السبت، المراسم الرسمية لتنصيب الملك تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا خلفا لوالدته الراحلة الملكة اليزابيث الثانية التي توفيت أمس الاول الخميس.

 

وأدى تشارلز الثالث اليمين الدستورية ملكاً على عرش بريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية والاقاليم الأخرى، بقصر سانت جيمس وسط لندن، أمام مجلس التنصيب الملكي الذي يضم رؤساء الوزراء السابقين وأعضاء المجلس الملكي الخاص ومستشاري الملك.

 

ووقع الملك تشارلز الثالث على نسختين من اليمين أمام شاهدين هما ولي العهد الجديد الأمير ويليام، أمير ويلز، وعقيلة الملك، الملكة كاميلا، كما وقع على ثمانية أوامر إجرائية لنشر إعلان تعيين الملك في اسكتلندا وايرلندا الشمالية وتوجيه وزير الدفاع بالموافقة على إطلاق قذائف مدفعية من قلعة لندن ايذاناً بتنصيب الملك الجديد.

 

وأكد الملك تشارلز الثالث في خطاب قصير أنه سيكرس ما بقي من عمره لخدمة بلده من هذا المنصب.

 

وجدد في هذا الصدد حزنه الشديد على وفاة والدته ووجه خالص شكره لكل من أرسل له ولأسرته التعازي والمواساة، متعهداً بأن يخطو على خطى والدته الراحلة الملكة اليزابيث الثانية في الخدمة بإخلاص وتفان.

 

وحضر مراسم تنصيب الملك عدد كبير من كبار مسؤولي الدولة الحاليين والسابقين، تتقدمهم رئيسة الوزراء ليز تراس وسابقيها بوريس جونسون وتيريزا ماي وديفيد كاميرون وغوردن بروان، إضافة إلى توني بلير وجوميز مايجور.

 

كما حضر كبار الوزراء الحاليين للخزانة والخارجية والدفاع، إضافة إلى رئيسي مجلس العموم واللوردات وزعيم حزب العمال وسابقيه، إلى جانب قادة الكنسية والوزيرة الأولى لاسكتلندا وسابقيها وكبار النواب واللوردات.

 

ومن المقرر أن تستمر خلال الأيام المقبلة سلسلة من المراسم الملكية المختلفة حتى الانتهاء من مراسم تشييع جثمان الملكة الراحلة، علماً بأنه لم يعلن بعد تاريخ للجنازة، باستثناء أنها ستكون يوم إجازة رسمية تعطل فيه جميع النشاطات الرسمية.

 

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

دراسة : تغير المناخ قد يؤدي إلى تغير ضبط الوقت العالمي

لندن في 30 مارس/ أوضحت دراسة علمية جديدة أن تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران …

السعودية ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات إلى غزة

الرياض في 29 مارس / أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بالتدابير الاحترازية المؤقتة …

الصين تؤكد التزامها بإدارة الخلافات مع الفلبين من خلال الحوار

بكين في 29 مارس / أكدت وزارة الدفاع الوطني الصينية، اليوم الجمعة، التزام بكين بإدارة …