الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

التوجيهات الملكية ساهمت في بث الطمأنينة بالمجتمع

المنامة 24 أغسطس / بنا / أكد الدكتور وليد خليفة المانع، وكيل وزارة الصحة عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، أن جهود الفريق الطبي بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ساهمت في الحد من انتشار الفيروس.

جاء ذلك خلال لقاء مباشر نظمه معهد البحرين للتنمية السياسية، ضمن برنامج (ترابط 2)، بهدف رفع وعي المجتمع وتثقيفه بالدور الذي تقوم به الجهات الحكومية، وفتح قنوات التواصل بين المسؤولين ومختلف فئات المجتمع.

وقال الدكتور المانع إن استطلاع الرأي الذي شمل 54 ألفا و610 أشخاص بشأن جهود وزارة الصحة لمكافحة الفيروس، أبرز إسهام التوجيهات الملكية السامية في بث الطمأنينة للمجتمع، وأن 97% من العينة يؤيد قرار تعليق الدراسة، و84% يتصلون برقم 444 في حالة الشك بأحد أعراض المرض، مشيرا إلى أن 90% من العينة أكدوا أن الحملة الوطنية تميزت بالشفافية، و95% يرون أن التوجيهات جاءت في سياق جهود المملكة لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف الدكتور وليد أن الجهود الوطنية للفريق للحد من انتشار هذا الفيروس تمثلت بتدشين تطبيق (مجتمع واعي)، كما أدت لزيادة عدد الفحوصات وحصر الحالات القائمة وعزلها وسرعة تلقيها العلاج والرعاية اللازمة.

وقال إن ثمرة الجهود الوطنية تمثلت في تفعيل غرفة العمليات لرصد الاحتياجات اللازمة والتواصل مع كافة الجهات الحكومية مع التزام الشفافية التامة في نقل الحقائق، مع تكثيف الحملات التفتيشية للمحال والمجمعات التجارية والتأكد من التزامها بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار المرض.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن الحكومة أخذت على عاتقها مسؤولية الحفاظ على صحة وسلامة الجميع، وحققت ذلك من خلال رفع درجة التأهب لمواجهة الفيروس من خلال اتباع استراتيجية (اتبع، افحص، عالج)، والتي ساهمت في تحقيق ما وصلت إليه البحرين اليوم، موضحا أنه تم إجراء مليون فحص حتى الآن للمواطنين والمقيمين، وهذا العدد أحد الإنجازات الهامة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد 19)، مشدداً على إلزامية ارتداء الكمامات خارج المنزل في كل الأماكن، عدا أثناء القيادة وممارسة الرياضة.

وتطرق وكيل وزارة الصحة إلى الجهود التي بذلتها الوزارة لحماية المرضى، خصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة، بهدف تقليل ذهابهم للمستشفى، باستحداث خدمة توصيل الأدوية للمنازل بهدف ضمان صحة وسلامة المرضى، إضافة إلى حجز المواعيد والاستشارة عن بعد.

وفيما يتعلق بالبروتوكولات الصحية المتخذة في المملكة في مجال مكافحة جائحة كورونا؛ أوضح وكيل وزارة الصحة أن الفريق الوطني وضع بروتوكولات للوقاية والعلاج وبعد التشافي، وبروتوكولات الفحص والتعامل مع المسافرين، ووضع لها دليل إرشادي كامل.

وأكد المانع أن البروتوكولات العلاجية لابد أن تكون ذات قاعدة علمية لكون المرض جديد على العالم، والمملكة تأخذ المعلومات من منابعها الرئيسية منها منظمة الصحة العالمية والدول التي لها تجارب مهمة في التعامل مع المرض وعلاجه، كما استقت المملكة أفضل الممارسات لوضع العلاج لهذا المرض، حيث أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد، حفظه الله، أن يتم عمل التجارب بزيارات من الفرق الطبية لتلك الدول إلى مملكة البحرين، منها زيارة الفريق الطبي الإيطالي والألماني، مشيرا إلى أن البروتوكولات تتجدد في المملكة ويتم التواصل بشكل يومي مع المؤسسات العالمية.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …