الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

القطاع السياحي البحريني اداء حيوي في المنظومة الاقتصادية

المنامة – في 8 حزيران – يونيو / (بنا)/ (فانا)

قطاع السياحة والسفر في مملكة البحرين ضمن القطاعات الحيوية كونها تمتلك مقومات التاريخ والموقع المميز الذي يتيح لها تواجدها على خارطة السياحة العالمية ويعد تطوير قطاع السياحة في البلاد ضمن القطاعات الحيوية ذات الاولوية في تنويع النشاط الاقتصادي، وقد أولي له أهمية خاصة في الفترة الأخيرة للحفاظ على مقوماته وضمان توازنه والمكتسبات التي حققها حيث تتولى هيئة البحرين للسياحة والمعارض تنفيذ استراتيجية تطوير القطاع حتى يواصل القيام بدوره في منظومة الاقتصاد ، واستيعاب العمالة الوطنية.

وفي هذا الإطار اُتخذت في غضون الأشهر القليلة الماضية عدة خطوات جادة لتسويق وترويج المنتج السياحي للبلاد، وتعزيز هويتها السياحية التي ترفع شعار: “بلدنا بلدكم”، والتي كان قد تم الإعلان عنها في احتفال كبير مطلع هذا العام مع اختيار المنامة للمرة الثانية في غضون 7 سنوات عاصمة للسياحة العربية، وذلك قبيل انتشار تداعيات الجائحة التي ألقت بظلالها على السياحة العالمية وليس في البحرين فحسب.

وكانت المملكة قد استضافت في أواخر يناير 2020 ملتقى دوليا للسياحة الفاخرة، وهو ما تزامن مع اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية، كما شاركت في الاجتماع التاسع للجنة السياحة والتنافسية لمنظمة السياحة العالمية بالأمم المتحدة في نفس الفترة، و معرض جنوب آسيا للسفر والسياحة بالعاصمة الهندية، هذا فضلا عن إقامة الفعاليات التسويقية المحلية، والاهتمام بالمنتجات الحرفية اليدوية.

وفي فبراير، وقبيل زيادة حدة انتشار الجائحة، وقعت المملكة اتفاقية للتعاون المشترك مع وزارة التراث الثقافي والأنشطة والسياحة بإيطاليا، ووقعت هيئة البحرين للسياحة والمعارض اتفاقية للتعاون المشترك مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالبلاد لتنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع إحصاءات السياحة، الذي انطلق عام 2015 إذ تعد المملكة من الدول الرائدة في تنفيذ هذا المشروع الذي يأتي ضمن مساعي البحرين الحثيثة لتوحيد مرجعية إحصاءات القطاع، واستخلاص مؤشرات مساهمته في الاقتصاد الوطني.

والمعروف أن البحرين، ومع انطلاق عام 2020، كانت قد وضعت حجر الأساس لمركز البحرين الدولي للمعارض الجديد في منطقة الصخير، وبالتحديد في أواخر ديسمبر 2019، وهو المركز الضخم الذي يجري العمل فيه حاليا، ويستهدف تعزيز موقع البحرين على خارطة صناعة المعارض والمؤتمرات العالمية. وبهدف استقطاب المزيد من السياحة الوافدة، إلى جانب الافتتاح المرتقب لتوسعة مطار البحرين الدولي والذي سيسهم في زيادة حركة السفر وخدمات المسافرين .

وعقب إعلان المنامة عاصمة للسياحة العربية عام 2020 وفقا لقرار المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب، الذي عقد دورته الثانية والعشرين بمحافظة الأحساء في المملكة السعودية الشقيقة أواخر ديسمبر 2019، خفضت البحرين في نفس الفترة تقريبا رسوم بعض التأشيرات السياحية الإلكترونية، وذلك بما يسمح لحاملها البقاء في البلاد لمدة أكبر.

يُشار إلى أن قطاع السياحة في المملكة كان قد حقق نتائج قوية عام 2019، ما كان ينبئ بمؤشرات أفضل عام 2020 لولا انتشار جائحة كورونا ، حيث تقدمت البحرين (31) مركزا في مؤشر الرقم القياسي لتنافسية مؤشرات السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وبلغ عدد زوار البلاد في هذا العام نحو 11.1 مليون زائر.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …