الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

المسرح الجوال والفضاءات البديلة

المنامة : محمد النحاس

أعلن مسرح الصواري عن استعداداته النهائية لإطلاق المؤتمر المسرحي العربي الأول بعنوان “المسرح الجوال والفضاءات البديلة” والذي يعقد بالتعاون مع نادي الخريجين، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، والذكرى الثلاثين لتأسيس مسرح الصواري (اليوبيل اللؤلؤي). يقام المؤتمر مساء يوم الاثنين المقبل الموافق 28 مارس الجاري 2022 من الساعة الخامسة مساءً حتى التاسعة مساءً في قاعة عيسى بن سلمان الثقافية بنادي الخريجين بالعدلية.

يهدف المؤتمر لبحث أثر أنماط مختلفة من العروض المسرحية على التلقي لدى المتفرج في العصر الحديث، الذي يطغى عليه الواقع الافتراضي وتعدد قنوات الاتصال والمدخلات الاتصالية المتشظية، ما يجعل مسألة التلقي التقليدي والاندماج مع العرض المسرحي مسألة بحاجة إلى البحث والدراسة.

وقال رئيس لجنة التشبيك والتدريب في مسرح الصواري حسين الرفاعي: “المسرح بوصفه أحد الفنون الأدائية الإنسانية الحية يواجه تحدياً وجودياً في ظل هذا العصر المنحاز لكل ما هو افتراضي على حساب كل ما هو حي آني وأنساني. لذا يحاول هذا المؤتمر البحث في قدرة المسرح الجوال والفضاءات البديلة على تحقيق الأثر الإنساني المنشود وخلخلة طغيان البيئة الافتراضية على التواصل الإنساني”.
إلى ذلك يتناول المحور الأول من المؤتمر محور مسرح الشارع والفضاءات البديلة حيث يقدم الدكتور بشار العليوي للتطرق ورقة بعنوان “مفهوم مسرح الشارع ووظيفته”. الدكتور بشار العليوي مخرج وناقد مسرحي عراقي، حاصل على دكتوراه بدرجة امتياز من قسم الفنون المسرحية بكلية الفنون الجميلة من جامعة بابل عام 2018.

يليه الدكتور سعيد كريمي والذي سيقدم ورقة بعنوان (الجمهور في مسرح الشاعر بين الانفعال الوجداني والتفاعل الإيجابي (الدكتور كريمي أكاديمي مغربي حاصل على الدكتوراه في الأدب العربي الحديث تخصص: مسرح في موضوع ” مسرح القسوة وانعكاساته على التجريب” في المسرح الغربي والمغربي بدرجة مشرف جداً. كما له عشرات الكتب المنشورة والمقالات في المجلات العلمية المحكمة في المسرح والأدب.
بعد ذلك يقدم الدكتور سعدي يونس بحري ورقة تمثل عصارة تجربته في مسرح الشارع بعنوان “مسرح الشارع الشكل والمضمون” الدكتور بحري حاصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي الفرنسي، أتاحت له اقامته في فرنسا العمل مع مخــرجين مثل آريان منوشكين.
ومن مصر يقدم المخرج عادل عبدالوهاب ينقل لنا تجربة حية من الإسكندرية حيث تتناول ورقته “مبادرة لازم مسرح والفضاءات البديلة” عبدالوهاب مخرج مسرحي والمدير الفني لملتقى ومهرجان (لازم مسرح) وهو ملتقى دولي للمسرح المعاصر في الإسكندرية تم تأسيسه في عام 2012، وبلغ نسخته السابعة مارس٢٠٢١.
أما في المحور الثاني فيطل من خلاله علينا الأديب العربي الكبير بول شاوول متناولاً شهادته في متابعة مسرح الصواري بعنوان “توظيف الأمكنة البديلة في تجربة مسرح الصواري” شاوول شاعر حداثي ومترجم وناقد أدبي وكاتب مسرحي لبناني. له العديد من الأعمال الإبداعية والنقدية. حاز جائزة الشاعر أبي القاسم الشابي في تونس تتويجاً لأعماله في الترجمة الشعرية وفي الشعر والمسرح..
تليه الدكتورة سامية حبيب والتي تعد من أهم النقاد والأكاديميين المتابعين لتجربة مسرح الصواري حيث تحمل ورقتها العنوان ذاته “توظيف الأمكنة البديلة في تجربة مسرح الصواري” الدكتورة حبيب حاصلة على دكتوراة الفلسفة في النقد الفني مع مرتبة الشرف الأولى من المعهد العالي للنقد الفني في أكاديمية الفنون بجمهورية مصر عام 2001.

وأخيراً ينظم إلى المتحدثين الأستاذ أحمد خميس في محور “توظيف الأمكنة البديلة في تجربة مسرح الصواري”، وهو كاتب وناقد مسرحي مصري، حاصل على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما والنقد المسرحي عام 1990 ودبلوم الدراسات العليا في الدراما والنقد المسرحي عام 1993. له اسهامات نقدية واسعة وحضور كبير في العروض المسرحية العربية، أسهم في مشاركته في إصدار العديد من المؤلفات والمنشورات النقدية والمسرحية

شاهد أيضاً

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء: علاقات متطورة وشراكة استراتيجية تربط مملكة البحرين واليابان

المنامة في 27 مارس/ أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي …

الأونروا : قرار الكونجرس الأمريكي بتجميد التمويل سيكون له أثار سلبية على سكان قطاع غزة

القاهرة في 27 مارس / أكدت إيناس حمدان، القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة الأونروا، …

مملكة البحرين تدين إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة أراض فلسطينية في الضفة الغربية

المنامة في 27 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن إدانة مملكة البحرين بشدة لإعلان السلطات الإسرائيلية …

سويفت تخطط لإطلاق منصة عملات رقمية جديدة للبنوك المركزية خلال 12 إلى 24 شهرا

لندن في 26 مارس/  قالت جميعة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت) إنها تخطط لإنشاء …