السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

جامعة الخليج العربي تساهم في دراسة دولية.. وتكشف: “حلف بكتيري” لالتهام ملوثات البلاستيك دون الحاجة للأكسجين

جامعة الخليج العربي تساهم في دراسة دولية.. وتكشف:

حلف بكتيري لالتهام ملوثات البلاستيك دون الحاجة للأكسجين

 

المنامة – جامعة الخليج العربي

 

توصلت نتائج دراسة علمية حديثة إلى اكتشاف بكتيريا قادرة على تفتيت اللدائن البلاستيكية المصنعة والتي تعد مصدراً رئيساً للتلوث البيئي في البيئة البحرية، دون الحاجة للأكسجين.

كان ذلك من خلال دراسة علمية شارك فيها أستاذ التقنية الحيوية البيئية بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور وائل المسلماني، ونشرت حديثاً في مجلة mSystems وهي دورية علمية صادرة عن الجمعية الأمريكية للأحياء المجهرية، ومصنفة في الفئة الأولى ضمن الدوريات العلمية في هذا المجال.

إلى ذلك، شارك في الدراسة التي استهدفت “المعالجة البيولوجية للدائن البلاستيكية الملوثة للبيئة في البيئة الخالية من الأكسجين” فريق من الباحثين في تايوان واليابان، بهدف التوصل إلى تقنية بيولوجية بواسطة البكتيريا لعلاج ملوثات اللدائن البلاستيكية في المياه التي تنتج سنوياً بملايين الأطنان، وتعد واحدة من أكثر وسائل تلويث البيئة. وقال الدكتور المسلماني: ” تسبب اللدائن أضراراً كبيرة على الكائنات الحية بما فيها الإنسان حيث أنها تسبب خلل في عمل الغدد الصماء كما أنها مواد مسرطنة ومحفزة لنمو الخلايا السرطانية بالإضافة الى قدرتها على أحداث أضرار بالمادة الوراثية DNA.

وبين الدكتور المسلماني، إن البكتيريا لديها القدرة على استخدام اللدائن البلاستيكية كمصدر للغذاء والنمو وبالتالي تنظف البيئة من هذه الملوثات الخطرة عن طريق عمليات التقنية الحيوية البيئية المعروفة علميًا بالتحلل أو التفتيت الحيوي.

مستدركاً، ” لكن هذا النوع من الكائنات المجهرية يعتمد كليًا على الأكسجين كعامل محفز أساسي في عملية التحلل البيولوجي ولا يمكنها الحياة في أوساط بيئية خالية من الأكسجين”.

وعليه هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كان التحلل البيولوجي يساهم في تفتيت اللدائن في البيئات الخالية من الأكسجين وإذا كان ذلك يحدث فما هي أنواع الميكروبات التي تتغذى على اللدائن بدون اكسجين وكيف تتعامل هذه الميكروبات مع هذه المواد الخطرة من حيث تفاعلات الكيمياء الحيوية والانزيمات والجينات المسؤولة عن تفتيت اللدائن.

 

توصلت الدراسة إلى وجود تجمعات بكتيرية قادرة على تفتيت اللدائن في الرسوبيات المائية دون الحاجة الى الأكسجين، وأكدت الدراسة ان هذه التجمعات البكتيرية تتبادل الشفرات الجينية المسؤولة عن تفتيت اللدائن باستخدامها كمصدر للكربون عن طريق التنفس اللاهوائي.

 ومن أهم نتائج الدراسة هو الكشف عن وجود تعاون بين أنواع مختلفة من البكتيريا لكي تتمكن من تفتيت اللدائن كلياَ.

وأكد الأستاذ الدكتور وائل المسلماني “بذلك يمكن البناء على هذه النتائج من خلال أبحاث على نطاق أكبر في بيئات ملوثة باللدائن البلاستيكية تمهيدًا لتطوير تقنيات حيوية لمعالجة البيئة الملوثة بهذه الكيماويات الخطرة حتى في غياب الأكسجين”.

للاطلاع على الدراسة في موقع الدورية يمكنكم زيارة الرابط أدناه

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

“شؤون المسجد النبوي”: إقامة صلاة التهجد اليوم وسط تكامل منظومة الخدمات بالمسجد

الرياض في 30 مارس/ / ‎أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أنه من المقرر …

مملكة البحرين ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

المنامة في 30 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بالتدابير الاحترازية الإضافية المؤقتة …

رئيس مجلس الأوقاف السنية يكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم للمكفوفين

المنامة في 30 مارس/ نظمت إدارة الأوقاف السنية مسابقة القرآن الكريم الثانية بالتعاون مع جمعية …