الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

(دانات) يستضيف خبيرا عالمياً في استخراج وفحص وتجارة (الكهرمان)

المنامة في 16 مارس/ بنا / استضاف معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة “دانات” السيد ميكال كوسيور الذي يعتبر أحد أبرز الخبراء العالميين في مجال تشكل واستخراج وصناعة وفحص وتجارة الكهرمان حول العالم، في زيارة عمل تضمنت العديد من الفعاليات، من بينها محاضرات ولقاءات مع تجار أحجار كريمة بحرينيين، وورش عمل مع كوادر مختبر “دانات”.

وتحدث السيد كوسيور في لقاء مفتوح احتضنه مقر “دانات” في برج التجارة العالمي عن تاريخ وجود الكهرمان، ومصادره وأنواعه، إضافة إلى جودته وفوائده، وقدم شرحاً حول طرق معالجة الكهرمان، وإعادة تشكيله، وطرق تغيير وتحسين لونه، وزيادة وضوحه، وإنتاج شوائب لها تأثير بصري جذاب من خلال التصفية والأكسدة وغيرها.

وقالت السيدة نورة جمشير الرئيس التنفيذي لـ “دانات” إن استضافة السيد كوسيور تأتي في إطار الأنشطة الثقافية التفاعلية التي ينفذها “دانات” من أجل نشر وتعزيز الوعي لدى أوساط التجار والصناع ومختلف المهتمين باللؤلؤ والأحجار الكريمة، وتعريف الأجيال بصناعة الكهرمان.

وأشارت إلى أهمية هذه الزيارة لناحية الاستفادة من الخبرات وتبادل الآراء في مختلف المسائل ذات الصلة بالكهرمان، خاصة مع ازدياد الطلب العالمي على هذا الحجر على مستوى العالم وفي منطقة الخليج العربي تحديداً،  فيما لم تعد صناعته تقتصر على المسابح، بل امتدت لتشمل أيضا المجوهرات.
ونوهت في هذا السياق إلى أن اهتمام “دانات” بحجر الكهرمان ينبع من كون هذا  الحجر يلاقي رواجا في البحرين ودول الخليج العربي، كما أنه جزء من ثقافة المنطقة وهويتها، وله مكانة في الأدب والشعر العربي والموروث الثقافي حيث يسمى “العنبر الأشهب”، ووظفه العديد من الأدباء والشعراء والفنانين والمبدعين في أعمالهم الشعرية والأدبية والفنية والإبداعية.

هذا واستثمر معهد “دانات” هذه الزيارة في الترويج لمختبره الذي بات يقدم أيضاً خدمة فحص معتمدة لحجر الكهرمان، إضافة لخدماته الأخرى في مجال فحص اللؤلؤ، وتصنيف الألماس، وبصمة الحمض النووي للمرجان وغيرها، وذلك بما يتماشى مع رؤية المعهد لتحويل البحرين إلى مركز للتميز في مجال الجيمولوجيا في المنطقة.

شاهد أيضاً

ممتلكات تطلق شركة خدمات رقمية جديدة (أري للابتكار)

المنامة في 12 مارس/  وقعت شركة ممتلكات البحرين القابضة “ممتلكات”، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، …

مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي يعقد اجتماعه الثاني لعام 2024

المنامة في 10 مارس/ ترأس السيد حسن خليفة الجلاهمة رئيس مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي …

آركابيتا تغلق صندوق لوجستي في المملكة العربية السعودية بقيمة 1.8 مليار ريال

الرياض في 06 مارس/  أعلنت اليوم شركة آركابيتا المالية، إحدى الشركات التابعة لشركة آركابيتا غروب …

توقع مذكرة تفاهم بين “تمكين” وبنك سنغافورة الخليج لدعم الوظائف المجزية في قطاع الخدمات المالية

المنامة في 04 مارس / وقع صندوق العمل (تمكين) مذكرة تفاهم مع بنك سنغافورة الخليج، …