الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

دور المرأة الكازاخية في تعزيز حوار الأديان

نور سلطان (كازاخستان) : قالت لازات رامازانوفا ، نائبة رئيس اللجنة الوطنية الرئاسية لشؤون المرأة والسياسة ان تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة في الأعمال التجارية والسياسة والقطاعات الاجتماعية غالبًا ما يتصدر عناوين الأخبار ، إلا أن أحد المجالات التي نادرًا ما يتم أخذها في الاعتبار هو المساواة
في مجال العمل بين الأديان والحوار الديني.
واضافت رامازانوفا في مقال لها منشور مؤخرا إنه يمكن للمرأة أن تلعب دورًا مهمًا كصانعة سلام ، وداعمة للاعنف والتسامح ، والمساهمة في الانسجام بين الأديان والحوار بين الثقافات والحضارات المختلفة، مشيرة الى دراسة أجراها معهد السلام الدولي حول اتفاقية سلام موقعة بين عام ١٩٨٩ و ٢٠١١ تقول على انه عندما يتم إشراك النساء في عمليات السلام ، فهناك زيادة بنسبة 35٪ في احتمال استمرار اتفاقية السلام لمدة 15 عامًا أو أكثر. وتشير الدلائل إلى أن النساء المشاركات في عمليات السلام عادة ما يركزن بدرجة أقل على غنائم الحرب وأكثر تركيزًا على المصالحة والتنمية الاقتصادية والتعليم والعدالة الانتقالية – وكلها عناصر أساسية لسلام مستدام.
لكن على الرغم من هذه الإحصاءات الإيجابية ، غالبًا ما يتم استبعاد النساء من عمليات السلام الرسمية. بين عامي 1992 و 2019 ، شكلت النساء ، في المتوسط ​​، 13 في المائة من المفاوضين ، و 6 في المائة من الوسطاء ، و 6 في المائة من الموقعين في عمليات السلام الرئيسية في جميع أنحاء العالم. في هذا الصدد ، من المهم ملاحظة أن كازاخستان اعتمدت أول خطة عمل وطنية بشأن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1325 بشأن أجندة المرأة والسلام والأمن في ديسمبر 2021
لذلك من الضروري أن تعزز المجتمعات إشراك المرأة في الجهود المبذولة لبناء الجسور بين المجتمعات والبلدان ، لا سيما تلك التي لديها معتقدات دينية وأعراق مختلفة.
في الفترة من 14 إلى 15 سبتمبر المقبل ، ستستضيف كازاخستان المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية. في حين أن الحدث سيركز بشكل أساسي على دور القادة الدينيين في التنمية الاجتماعية والروحية للبشرية في فترة ما بعد الجائحة ، فإن أحد أقسام المؤتمر مخصص لمساهمة المرأة في رفاهية التنمية المستدامة للمجتمع، والهدف هو إيجاد طرق للقادة الدينيين لتقديم مقترحات بشأن تعزيز دور المرأة والنظر فيها، وسيكون المؤتمر لهذا العام مهمًا حيث من المتوقع أن يحضر العديد من القادة الدينيين رفيعي المستوى ، بما في ذلك البابا فرنسيس ، والإمام الأكبر للأزهر الشريف أحمد الطيب ، والبطريرك كيريل للكنيسة الأرثوذكسية الروسية ، والزعيم أشكنازي حاخام إسرائيل ديفيد لاو ، والحاخام السفاردي لإسرائيل يتسحاق يوسف ، بالإضافة إلى العديد من القادة الروحيين الآخرين، مما يخلق هذا المستوى من المشاركة فرصة مهمة لتسهيل خلق جو عالمي من السلام والتسامح.
وعلى مدى السنوات القليلة الماضية ، بذلت كازاخستان جهودًا كبيرة في تعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع وحققت نتائج إيجابية بلغت ٤٨،١، فيما تشكل النساء ٤٨،٩ من القوى العاملة في البلاد.

وواضحت رامازانوفا ان النساء ممثلات بشكل كبير في الأعمال التجارية، حيث ارتفع عدد الشركات التي تقودها سيدات الى ٦٢٥١٠٠ شركة بنسبة ٩٠،١ في المائة مع نهاية العام ٢٠٢١، كما زاد عدد رائدات الاعمال دون سن ٢٩ بنسبة ٣٧،٢ في المائة ووصل عدد المشاركين الى ٨٨٧٠٠ شخص.

تساهم ريادة الأعمال النسائية بحوالي 40 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مما يُظهر التقدم المحرز حتى الآن أهمية ومساهمة المرأة الهادفة في الاقتصاد.
هناك بالطبع مجال للتحسينعلى سبيل المثال ، من حيث فجوة الأجور بين الجنسين ، يكسب الرجال 21.7 في المائة أكثر من النساء في القطاعات المماثلة. ومع ذلك ، جعلت حكومة كازاخستان تعزيز وحماية المرأة أولوية قصوى. في العام الماضي ، وقع الرئيس قاسم جومارت توكاييف مرسوما “بشأن التدابير الإضافية لكازاخستان في مجال حقوق الإنسان” ، والتي تشمل القضاء على التمييز ضد المرأة ومناقشة دور المرأة في الكونغرس القادم تتماشى إلى حد كبير مع أولويات الحكومة.
واشارت رامازانوفا أن كازاخستان هي أيضًا موطن لأكثر من ١٠٠ عرقية وممثلين عن ١٨ مجموعة دينية، وقد شجعنا هذا المستوى من التنوع في البلاد على عقد مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية الذي انطلق في دورته الأولى عام ٣٠٠٣.

وقالت:”مع استمرار توسع دور المرأة في المجتمع وتصبح المساواة بين الجنسين هدفًا أكبر ، من المهم التأكد من أن المرأة قادرة أيضًا على لعب دور رئيسي في العمل بين الأديان ، وكذلك في بناء السلام والوساطة. ولحل العديد من التحديات العالمية الحالية ، بما في ذلك الأزمات الجيوسياسية والصراعات المستمرة ، من الضروري الاستفادة من المهارات التي تمتلكها النساء. في حين أن حدثًا واحدًا فقط لن يحل هذه المشكلة تمامًا ، فإن المؤتمر السابع القادم لقادة الأديان العالمية والتقليدية سيساهم في توحيد الجهود في تحقيق التقدم في القضاء على عدم التوازن بين الجنسين في الدين ، وتطوير أفكار وتوصيات جديدة حول توسيع دور المرأة”.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

دراسة : تغير المناخ قد يؤدي إلى تغير ضبط الوقت العالمي

لندن في 30 مارس/ أوضحت دراسة علمية جديدة أن تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران …

السعودية ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات إلى غزة

الرياض في 29 مارس / أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بالتدابير الاحترازية المؤقتة …

الصين تؤكد التزامها بإدارة الخلافات مع الفلبين من خلال الحوار

بكين في 29 مارس / أكدت وزارة الدفاع الوطني الصينية، اليوم الجمعة، التزام بكين بإدارة …