الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

صندوق العيش والمعيشة وشركاؤه ينفذون مشروعا صحيا بقيمة 23 مليون دولار في طاجيكستان

دوشنبه في 12 سبتمبر / بنا / أعلن صندوق العيش والمعيشة التابع للبنك الإسلامي للتنمية أن إجمالي قيمة مشروع “تحسين صحة الأمهات وحديثي الولادة والأطفال”، الذي ينفذه وشركاؤه الدوليون في طاجيكستان لخدمة المناطق الفقيرة، بلغت 23 مليون دولار.

جاء ذلك خلال زيارة الصندوق وشركائه في سبتمبر الحالي للعاصمة دوشنبه، إذ يضم الصندوق الذي يعد أكبر مبادرة تنموية في الشرق الأوسط، عددا من الشركاء المانحين.

وينفذ الصندوق مشروع تحسين صحة الأمهات وحديثي الولادة والأطفال في أربع مقاطعات بولاية خاتلون البالغ عدد سكانها نحو خمسة ملايين نسمة بتمويل إجمالي مشترك قيمته 23 مليون دولار أمريكي تتكون من (14.95 مليون دولار أمريكي) تمويل عادي قدمت من البنك الإسلامي للتنمية ومنحة (8.05 ملايين دولار أمريكي) من صندوق العيش والمعيشة، وتشرف عليه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للسكان بطاجيكستان، ويهدف للإسهام في إنقاذ حياة الأمهات والأطفال حديثي الولادة ومن هم دون سن الخامسة.

وقال رئيس صندوق العيش والمعيشة، الدكتور وليد عداس: “إن هذا المشروع الصحي هو الاستثمار الأول للصندوق في منطقة رابطة الدول المستقلة، ويرمز إلى أهمية تعزيز مرونة النظم الصحية بالنسبة لشركاء الصندوق”.

وتنصب تدخلات الصندوق المؤسس في 2016 برأسمال 2.5 مليار دولار أمريكي في انتشال الفقراء في 33 دولة عضو في البنك الإسلامي للتنمية من دائرة الفقر من خلال ضخ الاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية الأولية ومكافحة الأمراض المعدية وزراعة المساحات الصغيرة والزراعة الريفية والبنية التحتية الأساسية.

وتتوزع مشروعات الصندوق بين كل من: المغرب، وموريتانيا، وطاجيكستان، وباكستان، وأوغندا، وبوركينا فاسو، وجيبوتي، وتشاد، ومالي، والكاميرون، والنيجر، وسيراليون، وغامبيا، وبنين، وكوت ديفوار، وغينيا، وبنغلاديش، والسنغال، وتوغو، ونيجيريا، وإندونيسيا، ويخطط لتوسيع تدخلاته في كل من: أفغانستان، والسودان، والصومال، وموزمبيق، واليمن، وأوزبكستان، وجزر القمر، وغينيا بيساو، وفلسطين، وقيرغيزستان.

شاهد أيضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان إلى منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي‎

بروكسل في 30 مارس/  أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا ورومانيا ستنضمان رسميًا بداية من غد …

دراسة : تغير المناخ قد يؤدي إلى تغير ضبط الوقت العالمي

لندن في 30 مارس/ أوضحت دراسة علمية جديدة أن تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران …

السعودية ترحب بتدابير محكمة العدل الدولية بشأن زيادة دخول المساعدات إلى غزة

الرياض في 29 مارس / أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بالتدابير الاحترازية المؤقتة …

الصين تؤكد التزامها بإدارة الخلافات مع الفلبين من خلال الحوار

بكين في 29 مارس / أكدت وزارة الدفاع الوطني الصينية، اليوم الجمعة، التزام بكين بإدارة …