الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

ضبط 29 مؤسسة تمارس دور وكالات التوريد دون ترخيص و53 عاملة مخالفة

المنامة في 25 أغسطس /بنا/ ضبطت هيئة تنظيم سوق العمل 29 مؤسسة مخالفة تمارس نشاط وكالات توريد العمالة المنزلية بنظام الساعة دون ترخيص رسمي، وذلك في حملة مشتركة مع الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء.

وقال مدير إدارة التفتيش الوقائي بهيئة تنظيم سوق العمل، أحمد إبراهيم الجنيد، إن الهيئة حريصة على متابعة ومراقبة سوق العمل بما يضمن التصدي لأي نشاط مخالف للقانون، مشيراً إلى أن الحملة الأخيرة أسفرت كذلك عن ضبط 53 عاملة منزلية مخالفة توردها هذه المؤسسات للجمهور، من بينهن 4 عاملات عليهن تعميم بإلقاء القبض من قبل المديريات الأمنية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق هذه المؤسسات والعمالة المخالفة وإحالتهم للجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

وكشف الجنيد إلى أن إجمالي عدد المؤسسات المخالفة التي تم ضبطها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بلغ 58 مؤسسة، فيما بلغ عدد العمالة المخالفة الإجمالي التي ضبطت نحو 131 عاملة.

ولفت إلى أن الهيئة ومع إعادة الهيكلة الجديدة، شكلت فريقاً جديداً للرصد والمتابعة والتوثيق لأي نشاط مخالف، مؤكداً أن الفريق يضم عناصر مدربة تتمتع بخبرة واسعة يعمل بجد بما يضمن التصدي لأي نشاط مخالف للقانون، مضيفاً أن هذا الدور يتطلب شراكة مجتمعية تتمثل في عدم التعامل مع المؤسسات المخالفة.

ودعا الجنيد جمهور المستفيدين من مواطنين ومقيمين إلى التعاون مع الجهات الحكومية من خلال عدم التعامل مع المكاتب المخالفة لما يشكله ذلك من ضرر على مستوى المجتمع والأسرة، إضافة إلى انعكاساته الصحية، لاسيما في هذه الفترة التي تشهد انتشاراً لفيروس كورونا (كوفيد -19)، والتي تتطلب وعياً والتزاماً عالياً من قبل الجميع، مضيفاً أن التعامل مع مكاتب غير مرخصة أو عمالة غير نظامية قد لا تتلقى الرعاية الصحية المناسبة ولا تخضع للفحص الطبي الدوري، وتتنقل يومياً بين أكثر من منزل قد تكون سبباً مؤثراً على صحة وسلامة الأسرة، وانتشار ونقل الأمراض.

ونوه إلى أن الهيئة أوجدت البديل القانوني للجمهور ممثلاً في وكالات التوريد والتي توفر عمالة منزلية مؤقتة وفق تعاقدات رسمية، داعياً الجميع إلى الاطلاع مكاتب التوظيف ومكاتب توريد الأيدي العاملة المرخصة من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم سوق العمل للتعامل معها وضمان حقوقهم، لافتًا إلى أن الهيئة تقوم بتحديث هذه القائمة بصورة أسبوعية.

وأوضح أن التعامل مع المكاتب المرخصة يضمن حقوق المواطنين والمقيمين ويحمي الأسر من أية انعكاسات سلبية، مشيراً إلى أن سجلات هذه الوكالات يتم متابعتها بصورة دائمة، وهو ما يمنح الجمهور درجة أعلى من الأمان، علاوة على أن التعامل مع الوكالات المعتمدة يضمن حقوق جميع الأطراف.

وأعرب الجنيد عن شكره وتقديره لكافة الجهات المعنية التي أسهمت في التحقيق والرصد والتفتيش على المؤسسات المخالفة، لاسيما الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية على تعاونهم الدائم، مشيراً إلى أن الأجهزة الحكومية تعمل كفريق واحد متكامل يسعى إلى الارتقاء ببيئة العمل في المملكة وحماية المجتمع.

شاهد أيضاً

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء: علاقات متطورة وشراكة استراتيجية تربط مملكة البحرين واليابان

المنامة في 27 مارس/ أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي …

الأونروا : قرار الكونجرس الأمريكي بتجميد التمويل سيكون له أثار سلبية على سكان قطاع غزة

القاهرة في 27 مارس / أكدت إيناس حمدان، القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة الأونروا، …

مملكة البحرين تدين إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة أراض فلسطينية في الضفة الغربية

المنامة في 27 مارس/  أعربت وزارة الخارجية عن إدانة مملكة البحرين بشدة لإعلان السلطات الإسرائيلية …

سويفت تخطط لإطلاق منصة عملات رقمية جديدة للبنوك المركزية خلال 12 إلى 24 شهرا

لندن في 26 مارس/  قالت جميعة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت) إنها تخطط لإنشاء …